سياسة عربية

"علماء المسلمين" يفصل علي جمعة وعبد الله بن بيّه (شاهد)

أكد أبو زيد أن علي جمعة وصله كتاب رسمي من الاتحاد العالمي لعلماء المسملين بفصله- صفحة علي جمعة الرسمية
أكد أبو زيد أن علي جمعة وصله كتاب رسمي من الاتحاد العالمي لعلماء المسملين بفصله- صفحة علي جمعة الرسمية

كشف عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور وصفي أبو زيد، أن أعضاء الأمانة قرروا بالإجماع فصل مفتي مصر السابق، علي جمعة، الذي عمد إلى مهاجمة العالم الأندلسي أبي إسحاق الشاطبي.

 

وقال أبو زيد في تصريحات لقناة "الحوار" إن آخر انعقاد لمجلس الأمناء نهاية أيار/ مايو الماضي، تقرر فيه بالإجماع فصل جمعة، بالإضافة إلى فصل رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي عبدالله بن بيه، والمستشار الديني في ديوان ولي عهد أبو ظبي، فاروق حمادة.

 

وتابع بأن هذا الأمر ضايق علي جمعة، ما دفعه إلى مهاجمة إمام المقاصد الشاطبي، ليعرّج على أحمد الريسوني، إمام المقاصد في هذا العصر.

 

وأكد أبو زيد أن علي جمعة وصله كتاب رسمي من الاتحاد العالمي لعلماء المسملين بفصله.

 

وألمح أبو زيد إلى أن أحد أسباب فصل علي جمعة هو فتاويه المثيرة للجدل، مثل "أن من يحمل الحشيش في جيبه أثناء الصلاة فصلاته صحيحة، ومن يشرب الحشيش بعد الإفطار فصيامه صحيح".

 

بالإضافة إلى آراء غريبة مثل أن ملكة بريطانيا من نسل الأشراف، وأن قطر منسوبة إلى قطري بن الفجاءة، وغيرها من الآراء.

 

وكان علي جمعة تهجم على الشاطبي، قائلا إنه مجرد "صحفي" مثل أي صحفي حاليا، وليس له أي رسوخ في العلم.

 

وتابع بأن فقه المقاصد الخاص بالريسوني لم يتم تدريسه سابقا إلا في "هذا الزمن الأغبر الذي خرج فيه الريسوني وغير الريسوني".

  

 

التعليقات (11)
إبراهيم عمار الرحماني
الأحد، 16-01-2022 06:32 ص
علي جمعة مفتي السلطان وعالم الشيطان وهو الداعي إلى قتل عباد الله الأبرياء القائل : إضرب في المليان . فما ينتظر منه غير ما نسمعه ونراه ؟؟؟ وصدق من قال : ( كل إناء بما فيه ينضح ) . الخزي والعار لسلاطين السوء وعلمائهم .
بسام
الأربعاء، 07-07-2021 12:09 ص
جل من لا يخطأ... كلهم اساتذة و علماء...او هكذا نحسبهم لا يحق للعوام قذفهم ......او تقصي سهواتهم
احرار
الثلاثاء، 06-07-2021 07:47 م
من العار ان يعتب امثال علي جمعة من علماء المسلمين
احمد
الثلاثاء، 06-07-2021 06:37 م
نصيحه للاخ حفيد الحسين حفظه الله ( ان قبلها ) اخي الحبيب كلا الرجلين لا يخير احدهما على الاخر علي جمعه فضائحه ان بدأت بذكرها لا انتهي و الريسوني ليس بأفضل !! (( كانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الخَيْرِ، وكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّا كُنَّا في جَاهِلِيَّةٍ وشَرٍّ، فَجَاءَنَا اللَّهُ بهذا الخَيْرِ، فَهلْ بَعْدَ هذا الخَيْرِ مِن شَرٍّ؟ قالَ: نَعَمْ، قُلتُ: وهلْ بَعْدَ ذلكَ الشَّرِّ مِن خَيْرٍ؟ قالَ: نَعَمْ، وفيهِ دَخَنٌ، قُلتُ: وما دَخَنُهُ؟ قالَ: قَوْمٌ يَهْدُونَ بغيرِ هَدْيِي، تَعْرِفُ منهمْ وتُنْكِرُ، قُلتُ: فَهلْ بَعْدَ ذلكَ الخَيْرِ مِن شَرٍّ؟ قالَ: نَعَمْ، دُعَاةٌ إلى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ، مَن أَجَابَهُمْ إلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا، قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، صِفْهُمْ لَنَا؟ فَقالَ: هُمْ مِن جِلْدَتِنَا، ويَتَكَلَّمُونَ بأَلْسِنَتِنَا، قُلتُ: فَما تَأْمُرُنِي إنْ أَدْرَكَنِي ذلكَ؟ قالَ: تَلْزَمُ جَمَاعَةَ المُسْلِمِينَ وإمَامَهُمْ، قُلتُ: فإنْ لَمْ يَكُنْ لهمْ جَمَاعَةٌ ولَا إمَامٌ؟ قالَ: فَاعْتَزِلْ تِلكَ الفِرَقَ كُلَّهَا، ولو أَنْ تَعَضَّ بأَصْلِ شَجَرَةٍ، حتَّى يُدْرِكَكَ المَوْتُ وأَنْتَ علَى ذلكَ. ))
حفيد الحسن (ع)
الثلاثاء، 06-07-2021 03:03 م
الى المسمى ( ابو زعبل ) واعتقد ان نهايتك ستكون هناك حيث هو مكان لكل السلفية التكفيرية ذوي الوجوه المتعددة .. والذين يميلون حيث تميل الريح القوية الهابة من الغرب...تريد انت تسقيط الشيخ علي جمعة فقط لكونه صوفي ..ولكن قل لنا بالله عليك انت وممن يدعون الاسلام والتقوى ... هل فعل الشيخ علي جمعة اجرم من فعلكم انتم الوهابية يامن تحالفتم مع الصهيو-صليبية .. لاسقاط نظام سني في العراق .. الذي حارب ( حلفائك) الفرس المجوسية وقلع انيابهم وبتر اذرعهم .. وادخلهم ثانية في قمقم طوال عقود من الزمن ... ام هل انتم ايها الغلاة التكفيريين اشرف من الصوفية الذين تكفرونهم .. وانتم وسعوديتك الوهابية التي كانت تدفع المليارات والمليارت من اموال السحت لكي يستمر الحصار الغربي المميت للعراق والعراقيين طيلة اكثر من 12 عاما ..حتى اننا لم نكد نجد حبة اسبرين لتهدئة الام مرضانا ..!! وبالامس فقط دفعت سيدتك التعوسية ..زعيمة الخوارج على الارض الجزية لترامب بنصف ترليون دولار لكي تبقي اميركا على ساداتك واولياء امرك واصحاب ( اليد البيضاء ) عليك وعلى امثالك من الذيول التهوسيون على كراسي حكمهم العفنة ... تدعون الاسلام ..وانه وحسب مزاجكم ..انه لايحق لمسلم الحديث عن الاسلام الا بموافقة مسبقة من اولياء امرك التعوسيون الذين نصبوا انفسهم ( ولاندري بأي حق ) انفسهم اوصياء على المسلمين ... ابق امدح باسيادك الوهابية ..ولن تحصل على اكثر من فتات موائدهم ...فامثالك سياكلون احسن والذ في ...ابو زعبل .