أوروبا «الماكرونية»

20-Mar-19 - 05:18 AM

لا أحد يجادل أن قرار الخروج البريطاني من عضوية الاتحاد الأوروبي هز هذا الاتحاد، بل لنقل هز القارة الكهلة كلها. هناك مشكلات ضربت في السابق الاتحاد الأوروبي، لكنه تمكن من حلها بطرق مختلفة. ليس آخرها "مثلا" الأزمات المالية التي عصفت بمجموعة مهمة من دول الاتحاد، كإيطاليا وإسبانيا وإيرلندا إلى جانب اليونان والبرتغال. كما أن هناك اضطرابا إداريا في المفوضية الأوروبية، يعترف به الأوروبيون، ويدعون في كل المناسبات إلى إنهائه، أو في أفضل الأحوال، إلى خفض ضرباته. بل يمكن القول: إن جانبا من عدم اليقين في مستقبل الاتحاد تسرب بالفعل إلى أروقة دوله، وأفرز موجات يمينية متطرفة، بعضها بلغ حد تهديد المؤسسة الضخمة نفسها، وبعضها الآخر لم يكن أكثر من "إزعاجات" لم تلبث أن تمضي في مسرب لا يؤدي إلى التاريخ.

التفاصيل

الحملة من أجل التغيير في إيران

13-Mar-19 - 01:28 AM

وروبا بقياداتها الراهنة لا ترى ما هو موجود فعلا على الأرض، أو لنقل إنها لا ترغب في ذلك. لكن هذا لن يدوم إلى الأبد. فالتحركات الأوروبية الداخلية باتت قوية، حيث يمكنها أن تؤثر لاحقا في المؤسسات السياسية الأوروبية الحاكمة نفسها مباشرة.

التفاصيل

اتفاق التجارة بين واشنطن وبكين .. عالمي

20-Feb-19 - 01:40 AM

زالت بالفعل أجواء التشاؤم عن المفاوضات الجارية حاليا بين الولايات المتحدة والصين، للوصول إلى اتفاق تجاري ينزع فتيل المعارك التجارية بينهما. ولكن، هل قابل ذلك أجواء تفاؤل؟

التفاصيل

«بريكست» بين استفتاءين

19-Dec-18 - 01:29 AM

الشيء المؤكد في بريطانيا الآن هو أن الاتفاق هو الوحيد ولا بدائل له، وأن تيريزا ماي ستقاتل حتى النهاية ضد فكرة إجراء استفتاء ثان، متذرعة بأنها لا يمكن أن "تخون" الذين صوتوا للخروج من الاتحاد في الاستفتاء الذي جرى عام 2016.

التفاصيل

الغرب يتقاذف «نووي» إيران

25-Apr-18 - 02:35 AM

يقترب الموعد النهائي لتقديم الاتحاد الأوروبي ما يرضي الولايات المتحدة حول مستقبل الاتفاق النووي مع إيران. إنه في الشهر المقبل، وهو ما جعل المشاورات والاتصالات بين الجانبين متوترة بصورة معلنة وواضحة.

التفاصيل

إيران .. من أوباما إلى ترمب

18-Oct-17 - 06:17 AM

لم يعد سرا منذ سنوات، أن "الحرس الثوري" يقوم بتسيير اقتصاد مواز في البلاد، وعوائد هذا الاقتصاد تذهب مباشرة لتمويل حروبه في كل الأرجاء، لاسيما في سورية والعراق واليمن، إضافة طبعا إلى دعم عصابات شيعية موالية، تعمل بكل صفاقة جهارا نهارا ضد بلدانها.

التفاصيل

ناهب إفريقيا ليس أجنبيا فقط

31-May-17 - 02:10 AM

في آخر تقرير لمؤسسة "جلوبال جستس ناو"، أظهرت هذه الأخيرة، أن القارة الإفريقية تلقت ما مجموعه 162 مليار دولار عام 2015 على شكل قروض ومساعدات وتحويلات شخصية، لكن في العام نفسه تم أخذ 203 مليارات دولار من القارة.

التفاصيل

التعليم والمستقبل ضحيتا الحروب

02-May-17 - 04:37 AM

الحروب والنزاعات لا تدمر الاقتصاد وتقضي على أي أمل للتنمية فقط، بل تحرم أطفال اليوم من التعليم، وهذا الأخير هو في الواقع الوقود الوطني المحلي الذي لا غنى عنه، خصوصا في البلدان والمناطق التي تحتاج إلى إعادة إعمار ما دمرته الحروب ذاتها.

التفاصيل

«مارشال» الإفريقي

15-Nov-16 - 07:11 AM

في الطريق غير الشرعية المتقطعة من إفريقيا إلى أوروبا، شاهد العالم كيف يموت العشرات من البشر من كل الأعمار، في ظروف بائسة محزنة وبشعة. ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة عبر قرابة 160 ألف إنسان من إفريقيا إلى إيطاليا (أقرب بلد أوروبي لهم) العام الجاري، لقي 4220 منهم على الأقل حتفهم في هذه الهجرة المروعة.

التفاصيل

الفقر المستدام

11-Oct-16 - 07:23 AM

حاليا هناك ما يزيد على 385 مليون طفل حول العالم يعيشون في فقر مدقع. وما يقدر بـ19.5 في المائة من الأطفال في الدول النامية، عاشوا في منازل يصل متوسط دخلها 1.90 دولار فقط للشخص في اليوم.

التفاصيل

بؤس الإيرانيين بالملايين

23-Aug-16 - 07:19 AM

يرى المسؤولون الواقعيون في إيران، أن التهديدات الاجتماعية صارت أزمة خطيرة، ولا سيما مع تعاظم حجم الشريحة التي تعيش على الهامش. مساعد وزير الصحة يقدر نسبة الذي يعانون التهميش في البلاد بأكثر من 25 في المائة، أي ربع إجمالي عدد السكان!

التفاصيل

«الاستثمار» في العبودية

16-Aug-16 - 07:10 AM

أكثر من 46 مليون حالة عبودية استطاعت مؤسسة "ووك فري- سر حرا" في "مؤشر العبودية الشامل 2016" أن تحصرها. وهذا الرقم ليس حقيقيا بالطبع، لأن هناك مئات الآلاف من الحالات السرية الصامتة لا تلفت الانتباه.

التفاصيل

النزوح المشين في عالم قبيح

02-Aug-16 - 07:09 AM

الحروب والنزاعات المسلحة هي "المنتِج" الأكبر لعديد من النازحين ضمن نطاق الوطن الواحد، وأن ما اصطلح على تسميته "المجتمع الدولي"، لم يقم بما يكفي لإيقاف هذه النزاعات، بل على العكس تماما، تجد دولا كبرى يفترض أنها تمثل جزءا من الأمان العالمي، هي نفسها أطراف في هذا النزاع او ذاك.

التفاصيل

«خميس» الخروج أو البقاء

22-Jun-16 - 03:09 AM

استنفد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون كل شيء من أجل دفع الناخب البريطاني للتصويت بالبقاء. فالانقسام بين المعسكرين مخيف من حيث تقارب القوة بل توازيها. وهذا الانقسام تجلى حتى في المؤسسة الصحافية الواحدة.

التفاصيل

اللعب بالنار مع إيران اقتصاديا

24-May-16 - 07:35 AM

لا يزال نظام خامنئي بعيدا عن النظام المصرفي العالمي، وهذه النقطة على وجه الخصوص تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لطهران، لكي تتمكن من إجراء معاملاتها المالية بسهولة وسرعة.

التفاصيل

إرهاب «حزب الله» المالي

17-May-16 - 07:24 AM

يصعب تصديق المسؤولين في النظام المالي اللبناني، أنهم ملتزمون بالحظر المالي الأمريكي المفروض على حزب الله الإرهابي الشيعي. تماما مثلما يستحيل تصديق هذا الحزب التخريبي بأن ليس لديه أموال في المصارف اللبنانية. إنها تأكيدات سخيفة من الطرفين.

التفاصيل