إيران ومأزق الرد على إسرائيل

06-Apr-24 - 07:19 AM

لا يخرج اغتيال لضباط إيرانيين بينهم قياديان من الحرس الثوري (محمد رضا زاهدي، محمد هادي حاجي رحيمي) وخمسة ضباط مرافقين، عن سياق العمليات العسكرية التي اعتمدتها إسرائيل في استهداف شخصيات إيرانية أمنية وعسكرية، خصوصا في الأراضي السورية (أواخر 2023، اغتالت إسرائيل القيادي في "فيلق القدس" رضي موسوي ونحو عشرة ضباط إيرانيين في سوريا)..

التفاصيل

نزع الملكية الخاصة.. التاريخ العربي القديم والحديث

23-Mar-24 - 04:51 AM

يشكل النموذج السوري مع سلطة البعث مثالا حيا لظاهرة انتهاك الملكية الفردية، وعلى الرغم من أن انتهاك الملكية الفردية / الخاصة سمة واضحة خلال الحروب، إلا أن بشاعتها وقسوتها كانت أكثر وضوحا في سوريا.

التفاصيل

إيران والسودان والبحر الأحمر.. قراءة في ما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال"

09-Mar-24 - 10:49 AM

أن تنفي إيران ما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية (إيران ضغطت على السلطات السودانية للسماح ببناء قاعدة بحرية دائمة على ساحل البحر الأحمر، مقابل إرسال إيران سفينة حربية وأسلحة لدعم القوات المسلحة السودانية في قتالها ضد قوات الدعم السريع)، فهذا فعل طبيعي نظرا لسرية وخطورة وأهمية المطلب الإيراني..

التفاصيل

لقاء هنية-دحلان.. الضرورات الملحة

24-Feb-24 - 10:48 AM

كان الهدف من توسيع المنظمة وتشكيل حكومة خبراء محايدة فصائليا في غزة يكمن في الرضوخ للمطلب الأمريكي-الإسرائيلي-المصري، فإن هذه العملية ستنتهي بالضرورة ولو بعد حين إلى عودة الصراع بين "حماس" والسلطة في ظل غياب مشروع استراتيجي وطني موحد..

التفاصيل

أزمة الديمقراطية في السنغال

10-Feb-24 - 12:52 PM

التجارب الديمقراطية خلال العقود الأربعة أظهرت أن ثمة تقاطعات بين النظامين الديمقراطي والتسلطي على مستوى الممارسة، فإذا كان المقصود بالنظام التسلطي انتزاع الذراع التنفيذية للسلطة عبر طرق غير ديمقراطية، فإن السلطة أو الذراع التنفيذية قد تستأثر بالحكم بطريقة استبدادية..

التفاصيل

في معنى الحديث الأمريكي عن الدولة الفلسطينية

27-Jan-24 - 08:02 AM

لو كانت عملية "طوفان الأقصى" قد انتهت بمقتل العشرات من الإسرائيليين، لكان الرد العسكري الإسرائيلي أقل قوة من الحرب الحالية بكثير، ولكان الموقف الأمريكي محصورا بمعاقبة حركة "حماس" فقط، دون الإشارة من قريب أو بعيد إلى مسألة قيام الدولة الفلسطينية..

التفاصيل

ماذا تعني محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية؟

13-Jan-24 - 06:35 AM

في الملف المكون من 84 صفحة، تقول جنوب أفريقيا إن قتل إسرائيل للفلسطينيين في غزة والتسبب في أذى نفسي وجسدي جسيم لهم وتهيئة ظروف معيشية تهدف إلى تدميرهم جسديا، يعد إبادة جماعية لهم..

التفاصيل

ماذا يعني القضاء على "حماس"؟

30-Dec-23 - 11:50 AM

غداة عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر الماضي، أعلنت إسرائيل أنها ستشن حربا واسعة في قطاع غزة من أجل تحقيق هدف واحد هو القضاء على حركة "حماس" والمقاومة نهائيا، وخلق واضع جغرافي ـ عسكري جديد يختلف تماما عن الواقع الجغرافي ـ العسكري الذي نشأ منذ عام 2006 في القطاع..

التفاصيل

تحولات المواقف الدولية من فلسطين

16-Dec-23 - 11:10 AM

التاريخ يعلمنا أن الحقوق لا تعطى، بل تؤخذ، وبهذا المعنى، فإذا لم ينجح العرب في استغلال هذه المتغيرات وتشكيل جبهة موسعة تشمل كل دول العالم المؤيدة لفلسطين، فإن العدوان الحالي على غزة والواقع الاستراتيجي الذي تحاول إسرائيل فرضه، سيغير قواعد الصراع لمصلحة إسرائيل..

التفاصيل

الحرب على غزة.. في تفسير الموقف الألماني

02-Dec-23 - 12:02 PM

ما يلفت الانتباه هذه المرة هو حدة المواقف الأوروبية وتعبيراتها الخطابية، سواء المؤيدة أم المناهضة لإسرائيل، ففي حين برزت إسبانيا عرابة المناهضين للحرب الإسرائيلية إضافة إلى إيرلندا وبلجيكا ولوكسمبورغ والنرويج، برز موقف ألماني فج ملفت للانتباه في تأييده لإسرائيل..

التفاصيل

في سوريالية قمة الرياض

18-Nov-23 - 11:03 AM

لقد عبرت قمة الرياض عن سوريالية فجة وقاسية، كان أحد جوانبها أن يلقي رئيس النظام السوري محاضرة عن الوحشية الإسرائيلية، في وقت يتناسى هو ومعظم الحاضرين عمليات القتل التي نفذها نظامه بحق الشعب السوري والفلسطيني في سورية.

التفاصيل

نصر لله.. كثير من الأيديولوجيا وقليل من الفعل

04-Nov-23 - 07:55 AM

نصر لله لم يكتف بتوصيف الحال على الجبهة اللبنانية-الفلسطينية فحسب، بل أعلن أن مسار الحرب على الجبهة اللبنانية-الفلسطينية مرتبط بأمرين: أولهما يتعلق بتطور الأحداث في غزة، والثاني مرتبط بسلوك "إسرائيل" تجاه لبنان..

التفاصيل

عن غزوة "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي

21-Oct-23 - 10:31 AM

لا يهدف هذا المقال إلى إجراء تحليل عسكري وسياسي لما يجري في غزة، فالحدث على ضخامته ـ سواء العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي يستخدم سياسة الأرض المحروقة، أو غزوة غلاف غزة في السابع من أكتوبر الحالي ـ لا يسمح بالتحليل، إذ يصبح هنا بمنزلة ترف فكري لا يتحمله الواقع ولا المشاعر الإنسانية للعرب..

التفاصيل

خيارات الأردن تجاه النظام السوري

07-Oct-23 - 12:17 PM

يواجه الأردن وضعا صعبا ومعقدا في التعامل مع النظام السوري حيال ملف المخدرات الذي كان السبب الرئيس في الانعطافة الأردنية تجاه دمشق خلال العامين السابقين..

التفاصيل

في الدولة وضرورتها.. عزمي بشارة أنموذجا

23-Sep-23 - 10:56 AM

الدافع الأساسي لهذا الكتاب يكمن في أمرين رئيسيين، الأول الإسهام في بلورة مفهوم الدولة وبحث قضاياها الرئيسية، والثاني أن موضوع الدولة حاسم بالنسبة إلى الانتقال الديمقراطي، لأنه لا يمكن الوصول إلى تعددية ديمقراطية في ظل شروخ اجتماعية عميقة تجعل الدولة هشة..

التفاصيل

إفريقيا بين التسلطية والديمقراطية

09-Sep-23 - 09:41 AM

القارة الإفريقية هي أكثر القارات ارتفاعا في نسبة حكم الأنظمة السلطوية الدكتاتورية بعد مرحلة الاستقلال التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، فبعد أن كانت نسبة الأنظمة السلطوية في القارة تصل إلى 9 % عام 1946، ارتفعت إلى 39 % عام 1979..

التفاصيل