انتفاضة السويداء والثورة السورية المغدورة

10-Sep-23 - 05:23 AM

تتواصل التحرّكات الشعبية ضد النظام الأسدي في السويداء جنوب سوريا منذ ثلاثة أسابيع، وتُعيد مشهديّتها إلى الأذهان

التفاصيل

عنف الشرطة الفرنسية ومأزوميّة التبرير المصاحب له

16-Jul-23 - 04:32 AM

ثمة من لا يزال يراهن على أن في فرنسا مؤسسات ومنظّمات وقوانين متجذّرة تحمي الديمقراطية، وأن هناك قوى سياسية ونقابية وهيئات حقوقية وثقافية وبحثية وتربوية وصحافة مكتوبة تتمسّك بقيَم التسامح والمساواة والعدالة، وتعادي العنصرية والعنف والتمييز.

التفاصيل

من برلسكوني إلى ترامب فبولسونارو: الشعبوية في مواجهة المؤسسات الديمقراطية المأزومة

15-Jan-23 - 03:41 AM

ليست صدفة أن بولسونارو (كما ترامب) يكذّب العلماء حول التغيّر المناخي (وحول كون غابات الأمازون رئة الكرة الأرضية الواجب المحافظة عليها) وحول فيروس كورونا ولقاحاته، وأنه يهجو الصحافة إن لم تمدحه ويشتم خصومه وقواعدهم ببذاءة

التفاصيل

صورة روسيا في مخيّلتين غربيّتين يساريّة ويمينيّة متطرّفة

06-Feb-22 - 03:49 AM

تحوّلت روسيا منذ حوالي العشر سنوات إلى فاعل سياسي دولي يملك بعض خصائص القوّة العظمى، رغم كون اقتصاده متوسّط الحجم وبطيء النموّ..

التفاصيل

حول ثلاث من المقولات السائدة في لبنان

14-Nov-21 - 03:46 AM

كثُرت في التصريحات والمقالات والمواقف المتضاربة لبنانياً في الآونة الأخيرة جملة مقولات بدت وكأنّها بديهية، في حين أنها شديدة التهافت.

التفاصيل

دونالد ترامب أو الكارثة الديمقراطية

04-Oct-20 - 03:25 AM

لم تُسئ ظاهرة في العالم منذ عقود إلى فلسفة الديمقراطية وقيمها ومؤسساتها السياسية وإلى مبدأ الانتخاب نفسه الذي تقوم عليه بقدر ما أساءت ظاهرة دونالد ترامب.

التفاصيل

حريق نوتردام وأخلاق الرأسمالية

28-Apr-19 - 04:49 AM

حجبت نيران الحريق الرهيب الذي أصاب كنيسة نوتردام وما رافقها من مشاعر حزن على معلمٍ من أشهر معالم باريس العمرانية، مرتبطٍ بأدبها وتاريخها وما انصهر فيه من عناصر ومكوّنات ثقافية متنوّعة، الكثير من القضايا الأخلاقية والسياسية المتّصلة برمزّيته من جهة، وبما تلاه من سجالات فرنسية وتبرّعات قام بها أفراد و

التفاصيل

عن مسألة الانسحاب الأمريكي من سوريا وتداعياته المحتملة

23-Dec-18 - 04:38 AM

فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إدارته ومعظم المسؤولين في الولايات المتّحدة الأمريكية وفي العالم بتغريدة أعلن فيها قراره سحب قوات بلاده الخاصة المتمركزة في الشمال الشرقي السوري، في إطار ما يُعرف بـ"التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب".

التفاصيل

خبر عاجل