هل كانت عشرية حمراء؟ 3/3

08-Apr-24 - 10:58 AM

موقف الاتحاد هو موقف سليم وعلمي ومسؤول، إن الدولة بنظامها التربوي وبأدائها السياسي وبسياستها الاجتماعية وبتوجهاتها الثقافية وبفلسفتها الأمنية قد تُنتج مظاهر اجتماعية غير سوية وقد تدفع إلى ردّات فعل عنيفة، وهذا الموقف هو نفسه ما عبر عنه راشد الغنوشي حين قال إنهم "أولادنا"..

التفاصيل

هل كانت عشرية حمراء؟ (2-3)

25-Mar-24 - 12:52 PM

بحري العرفاوي يكتب: نحن إذن إزاء حالة توثّب أيديولوجي منذ البداية، ومن كان متوجسا من حركة سياسية فازت بأول انتخابات نزيهة لا يمكن أن يظل مطمئنا متابعا للمشهد ولا حتى متفاعلا معه بمنهج نقدي هادئ استعدادا لانتخابات قادمة..

التفاصيل

تونس: هل كانت عشرية حمراء؟ (1-3)

11-Mar-24 - 10:16 AM

بحري العرفاوي يكتب: الذين أطلقوا تسمية العشرية السوداء على تجربة المسار الديمقراطي في تونس منذ نتائج انتخابات 2011 التي فازت فيها حركة النهضة، إلى 25 تموز/ يوليو 2021 حين فعّل قيس سعيد الفصل 80 من الدستور وأوقف المسار برمته وفتح مسارا سياسيا جديدا؛ هل كانوا يستدعون الصورة المرعبة للعشرية الجزائرية ويريدون التلبيس بها على التونسيين..

التفاصيل

الذكرى الـ45: الثورة الإسلامية الإيرانية وحركة النهضة (2-2)

26-Feb-24 - 03:41 PM

بحري العرفاوي يكتب: بعد طوفان الأقصى وما كشف عنه من نفاق الغرب ومن زيف نظرية القيم الكونية وفلسفة الليبيرالية ودعم الديمقراطية، وأيضا ما أعلنه قادة المقاومة الميدانيون من تكامل الجبهات؛ من غزة إلى جنوب لبنان إلى اليمن إلى العراق وسوريا، هل يمكن الحديث عما بعد الطائفية وعن مرحلة الإسلام المقاوم الذي يتجاوز لوثة المذهبية ولا يقيم تحالفاته إلا على مبدأ المقاومة

التفاصيل

الذكرى الـ45: الثورة الإسلامية الإيرانية وتجربة حركة النهضة التونسية (1-2)

12-Feb-24 - 02:02 PM

بحري العرفاوي يكتب: تأثير الثورة الإيرانية في الحركة الإسلامية التونسية كان على مستوى الأفكار والشعارات والروحية الثورية، وظل التمايز "المذهبي" على حاله، لم يحصل فيه تداخل أو اختراق. فتونس دولة مسلمة سنية مالكية

التفاصيل

أين "اختفى" جمهور "الثورة" في تونس؟

29-Jan-24 - 01:23 PM

بحري العرفاوي يكتب: جمهور أشواق الثورة كان جمهورا ذا تصور مدني للعمل السياسي، وكان فهمه للثورة أنها ثورة في المفاهيم وفي العلاقات وفي آليات حسم الخلافات عبر الحوار الوطني وعبر صناديق الاقتراع، بعيدا عن أسلوب "الغلبة"، هذا الجمهور تفاجأ بأن ديمقراطيته التي ظلت تحبو طيلة عقد من الزمن لم تقدر على مواجهة خصومها

التفاصيل

في الذكرى 13 لأشواق 2011.. لماذا حدث الانقلاب؟

15-Jan-24 - 02:06 PM

بحري العرفاوي يكتب: لقد تحقق هدف هام كان يريده خصوم الإسلاميين، وهو "توريطهم" في السلطة "فجأة" ثم تعطيلهم وتشويههم "مُطَوّلا"، ثم إخراجهم من الحكم دون أن يجدوا مدافعا قويا عنهم لا في الداخل ولا في الخارج

التفاصيل

في سنة إدارية جديدة.. هل تغادر تونس أزمتها السياسية والاجتماعية؟

02-Jan-24 - 12:13 PM

بحري العرفاوي يكتب: إذا استطاع قيس سعيد إطالة تحول الأزمة الاجتماعية إلى مجرد "صعوبات معيشية"، وإذا ضمن استمرار برود المزاج الشعبي، فسيذهب مطمئنا إلى رئاسية 2024، وسيجد دعما خارجيا ممن يرون مصالحهم قبل مصالح الشعوب وقبل الديمقراطية وقبل حقوق الإنسان..

التفاصيل

صمود غزة.. هل يكون "انتصارا تاريخيا"؟

18-Dec-23 - 12:24 PM

بحري العرفاوي يكتب: تعلم المقاومون من التجارب السابقة بداية من حروب التحرير زمن الاستعمار للبلاد العربية، تعلموا كيف يُمسكون ملفاتهم بأيديهم ولا يكتفون بأن يكونوا هم الدماء ليكون غيرهم "الحكماء"، ولا أن يكونوا هم الشهداء ليكون غيرهم هم "الزعماء"..

التفاصيل

ماذا يعني انتصار حماس؟

04-Dec-23 - 11:44 AM

بحري العرفاوي يكتب: لماذا لا يُسمح بانتصار حماس؟ أو لماذا يُخشى انتصار حماس؟ هذه الخشية ليست حالة غربية صهيونية فقط، إنما هي حالة عربية أيضا، فكثير من حكام العرب يتمنون هزيمة حماس بل وينتظرون لحظة "القضاء عليها"..

التفاصيل

صدمة المعايير وثورة الإنسان في غزة

20-Nov-23 - 12:53 PM

بحري العرفاوي يكتب: معايير الربح والخسارة تختلف كليا في عالم المعنى، فهي معايير خارج الأرقام والكميات، إنها معايير في علاقة بفلسفة الحياة وبمعنى الحضور في الزمن بما هو استمرار يتجاوز الدنيوي إلى الأخروي..

التفاصيل

هل خيّب نصر الله انتظارات المنتظرين؟.. بين الطاقة العاطفية ومقتضيات الجغرافيا والزمن

06-Nov-23 - 10:58 AM

بحري العرفاوي يكتب: من يرفعون سقف الانتظارات هم من يحسنون الظن بجهة معينة، وبقدر ما تكون الانتظارات عالية تكون الخيبات صادمة حين لا نجد حدا معقولا مما انتظرناه. ولكن علينا ونحن نرسم انتظاراتنا أن نعيد النظر في المشهد لا بما هو حالة نفسية، بل بما هو واقع متحرك..

التفاصيل

"طوفان الأقصى".. الصدمة المُحْيِية

23-Oct-23 - 04:01 PM

بحري العرفاوي يكتب: ما يجب أن يشتغل عليه المثقفون هو الجانب الآخر من المعركة ومن المنجز القيمي والروحي والأخلاقي، أي في ما له علاقة بجوهر الإنسان وبفلسفة الانبعاث وبصدمة الوعي

التفاصيل

ما أبعد من "الإسلام السياسي" أو "الإسلام المذهبي"

09-Oct-23 - 11:52 AM

بحري العرفاوي يكتب: بناء الإنسان المقاوم يحتاج ثورة في الأفكار والمعاني والقيم، ويحتاج إعادة النظر في برامجنا التربوية والثقافية وفي خطابنا الديني وفي أداء وسائل الإعلام، وفي دور المنظمات والجمعيات حتى تكون منابت وعي و"مدارس" لتخرّج أجيالا جديدة قادرة على خوض معارك المستقبل..

التفاصيل

ميزان العدل الإلهي وقانون التاريخ

25-Sep-23 - 12:15 PM

بحري العرفاوي يكتب: المشاريع البشرية التي لا تمتلك مقومات التأسيس إنما تكون وتستمر طالما ظل الحق غائبا، وهي إذا ما توفرت شروط قيام الحق تزول آليا ولا تملك مقومات عودتها، فمن عجز عن الاستمرار إنما هو عن العود أعجز..

التفاصيل

مؤتمر حركة النهضة ومسارب الذئاب

11-Sep-23 - 10:29 AM

بحري العرفاوي يكتب: مؤتمر حركة النهضة الحادي عشر الذي تأجل مرات عديدة منذ أربعة أعوام، كان محل تجاذب داخلي وتدخل خارجي نتجت عنهما تصدعات واختراقات داخل الحركة عانت وما زالت تعاني تداعياتها، بل ستظل تك التداعيات تفعل فعلها إلى أجل غير معلوم..

التفاصيل