سيف الدين عبد الفتاح يكتب: من أهم ما كشفت عنه معركة الطوفان أنها أشّرت وبشكل واضح لا لبس فيه إلى أن المقاومة تعد خيارا استراتيجيا ليس فقط لها ولكن للأمة بأسرها، والتمييز بين مسارين حيال مقاومة الأمة؛ علماء الطوفان ومسار آخر يمثله علماء السلطان ولكل مواصفات ومواقف
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: الخطاب الاحتجاجي يقوم على مقاومة الظلم والظالم واقتضاء المظالم، وله أسباب كثيرة، ويحاول أن يحفز الجماهير، ويؤكد ويستحضر وعيها وسعيها بالنسبة لمواجهة عناصر الاستبداد داخل الأمة؛ لأن الاستبداد يخرب الأمة ويخرب أمرها؛ وكذا مواجهة العدوان على الأمة الذي يخرب العمران
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: المقاطعة: مقاومة عابرة للحدود؛ فهي لا تتعلق بقُطر دون قُطر، ولكنها تتعلق بشعوب الأمة بأسرها أينما كانت، وأينما كانت مواقف النظم الرسمية فيها، فهي عمل عابر لكل سلطة تحاول تكميم الأفواه، أو تمنع عموم الناس من الفعل والفاعلية، وهي كذلك شاملة للأمة، وأمة الإنسانية بأسرها، لتعبر عن معنى التحرير ومقاومة العدوان والطغيان
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: المقاطعة من جنس النهي الشرعي هذا، فضلا عن أنّ المقاطعة هي من جنس الكف عن مساندة الظالمين والسكوت عن ظلمهم وكذبهم وتنكيلهم، فهي بناء على هذا تدخل ضمن جنس النهي الشرعي بنظر في الشرع فسيح وبرؤية كلية جامعة
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: ما لم نعد أنفسنا لمواجهة واقعنا السياسيّ المعاصر كجزء من واقع حضاريّ أشمل، على مستوى التحدي الفكريّ للعصر، وعلى مستوى التحدي المعرفيّ لمصادرنا التأسيسيّة ذاتها، فلن يتسنى لنا استرداد فاعليّتنا وحضورنا التاريخيّ، وما لم نستحضر النموذج في قلوبنا وعقولنا أولا فلن يتم تفعيله في الواقع. وبداية المجتهد في هذا السبيل هُوَ التأهيل النفسي لإعادة صياغة عقولنا وبناء مدركاتنا؛ من خلال إعادة قراءة لأصولنا وتمحيص مصادرنا وربطها بواقعنا
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: شرع النظم القرآني وبيانه النبوي بابتناء البنية الدلالية لمفهوم الجهاد وفقا لما اقتضاه بناء إنسان الرسالة الخاتمة وإخراج الأمة المسلمة وجودا وحضورا، والناظر في السياقات الخطابية لمفهوم الجهاد في القرآن يقف -من حيث وروده اللفظي في القرآن المكي- على ست آيات تعد تأسيسا للمقومات المنظومية للمفهوم
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: من منطلق الخبرة الإسلامية، فإن المحلل لا يستطيع إلا أن يقف متسائلا عن موضع الدعوة القرآنية من مفهوم النداء الحركي. ومما لا شك فيه أن حقيقة الآيات القرآنية في دلالتها الخفية، في أسلوب نزولها، في التطورات المتعاقبة لتعاليمها خلال فترة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ إنما تعلن بصراحة ووضوح عن أن تلك الآيات ما هي إلا نداء حركي في أنقى ما تعنيه هذه الكلمة من خصائص
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: الدفع وإن كان في المصطلح يعني مقاومة الشيء بعد وقوعه، إلا أن معناه هنا أوسع فيشمل على ما يؤكد المنع وقاية؛ وما يعرف بالرفع؛ وما يعني منع وقوع الفساد والظلم والانحراف أصلا، بل إن العمل عل النحو الثاني هو الذي يجب أن نفكر فيه ونضع استراتيجيتنا وخططنا له
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: الجهاد هو أصل أصيل يؤكد على المعنى العمراني، ومن ثم لم يكن مقصود الجهاد في أي آن من الزمان استئصال شأفة الخصم، ولكنه يعني إرغام الخصم على ألا يتخذ من الخراب طريقا ومسارا، ومن هنا فإنه يحاول وقف العدوان ووقف الخراب الذي يترتب عليه..
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: لقد ارتبطت رسالات التوحيد بدعوة التحرير الشامل، وقد جعل منها الإسلام مشروعا إنسانيا حضاريا عمرانيا كبيرا عبر شريعته الشاملة، أبرزت الحضارة الإسلامية نموذجا مكن لهذا المعنى
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: وائل الدحدوح الذي فقد زوجته وابنه وابنته وحفيده في قصف سابق لمنزله، فقد تكررت فاجعته مرة أخرى بفقده ابنه الأكبر، وكان قد تعرض شخصيا لإصابة جسدية شديدة بين الفقدين، وفي كل مرة كان يقف شامخا معبرا عن قوة وصبر وجلَد أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة هذا العدوان الغاصب، ويعبر بالكلمات التي يملك ناصيتها بصورة بليغة عن قراءته للحدث
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: الوعي بالضغوط الحضارية يحرك عناصر حافزة لفهم السنن وتأثيراتها، وينفي كل العناصر التي تحجب فهم السنن والوعي بها والسعي من خلالها
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: قوى المقاومة على أرض فلسطين كانت رافعة الأمة وعنوان النهوض، وحين تصمد وتواصل الصمود ستصعد الأمة، وحين تتراجع سيعم الإحباط.. إنها معادلة كبيرة