هل يفعلها الرئيس بايدن... دولة فلسطينية؟

23-Jan-24 - 02:40 AM

حسن أبو طالب يكتب: المحادثة الهاتفية بين الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي قبل أربعة أيام، والتي لخّصها الرئيس الأميركي في جملة ذات دلالة مفادها أن حل الدولتين في ظل وجود نتنياهو ليس مستحيلاً، مضيفاً بأن هناك أنماطاً من الدول ليس لديها جيوش، ومن قبل حديث بلينكن في «دافوس» حول أهمية حل الدولتين لأمن إسرائيل، ما يوحي، وإن لم يكن الأمر موثوقاً تماماً، بأن البيت الأبيض نجح في تغيير قناعة رئيس وزراء إسرائيل الرافض تلك الفكرة مبدئياً.

التفاصيل

إسرائيل وسقوط "المفهوم" مرة أخرى

17-Oct-23 - 06:10 AM

في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 سيذكر التاريخ أن حدثاً مفاجئاً، لم يتصوره أحد من قبل، قد غيّر العديد من المفاهيم

التفاصيل

تقسيم السودان وانفجار الإقليم

19-Sep-23 - 04:51 AM

تقسيم السودان في ضوء انقسامه، أو بالأحرى تشرذم البلاد، لم يعد فكرة محظور الخوض فيها. الأحداث الجارية وتصريحات أقطاب الحرب أو ممثليهم، والتحركات والاستقطابات بين القبائل العربية والأفريقية وعبرها في شرق البلاد وغربها، وإصرار أطراف الصراع على الحسم العسكري، وتدخلات خبيثة من قوى خارجية، تجعل هذا الاحتمال قاب قوسين أو أدنى من أن يكون حقيقة واقعة في القريب العاجل، وربما العاجل جداً.

التفاصيل

النيجر وتحدي الطامعين في أفريقيا

08-Aug-23 - 03:06 AM

الصراع على الموارد الأفريقية الهائلة، واستغلالها لغير صالح شعوبها، يمثل حالة متكررة في التاريخ الحديث، سواء إبان الفترة الاستعمارية أو ما بعدها؛ حيث استقل كثير من الدول رسمياً؛ لكن الغالبية منها ظلت تحت تأثير الدول الاستعمارية، عبر أدوات ثقافية واقتصادية ومالية كثيرة.

التفاصيل

هل تتجرأ الصين على الحرب؟

11-Jul-23 - 05:33 AM

قبل ساعات قليلة سبقت وصول وزيرة الخزانة الأميركية إلى بكين، للتفاهم حول إدارة منافسة اقتصادية من دون مواجهة منزلقات كبرى، ألقى الرئيس شي جينبينغ كلمة أمام قادة الجيش الصيني، في موقع قريب من تايوان، حثهم فيها على الاستعداد للحرب، مبرراً الأمر بأن العالم تسوده اضطرابات كثيرة، وأن البلاد تواجه تهديدات قوية.

التفاصيل

بدائل خطيرة في السودان

30-May-23 - 05:04 AM

اصطفاف القوى المدنية مع مؤسسة الجيش، وهي إحدى دعائم الدولة والنظام العام كما في كل بلدان العالم، في هذه المرحلة، ورفع كل الغطاءات عن الطرف الآخر فاقد الشرعية، شرطان رئيسيان لتجنيب السودان بعض البدائل التي لا تحمل الخير أبداً.

التفاصيل

ماكرون في الجزائر بين إرث الماضي وضغوط الحاضر

23-Aug-22 - 04:12 AM

رغم مرور ستين عاماً على استقلال الجزائر، لم تتحرر العلاقات مع فرنسا بعد من تبعات الفترة الاستعمارية التي امتدت 132 عاماً. كثيرة هي الملفات والقضايا الشائكة التي يتطلع الجزائريون إلى تسويتها تسوية مُرضية تقيد ذكريات الاستعمار الأليمة وتمحوها رويداً رويداً.

التفاصيل

«طالبان» تحكم أفغانستان.. عام من المعاناة والشكوك

09-Aug-22 - 03:36 AM

في ظل هذه العلاقة المرتبكة بين «طالبان» والعالم ككل، زادت معاناة الأفغان وسُدت أمامهم أبواب الأمل في العيش بكرامة، وغابت فرص عمل تعينهم على متطلبات الحياة، ولم يعد أمام الغالبية سوى انتظار مساعدات غذائية أو مالية غالباً لا تستمر طويلاً..

التفاصيل

الملك عبد الله وجدل "الناتو العربي"

28-Jun-22 - 06:35 AM

يعد تشكيل الأحلاف العسكرية عملية معقدة وذا شروط بنيوية يصعب تجاوزها. والحلف يختلف عن التعبير الدارج "التحالف" الذي يتكرر استخدامه إعلامياً، وكأنه يماثل الحلف أو أنه حلف بالفعل. وهو ما يسبب ارتباكاً لغير المتخصصين في العلاقات الدولية، وتحديداً تاريخ الحروب العالمية التي تشتبك فيها أكثر من دولة..

التفاصيل

الهند... ديمقراطية مأزومة وعنف متصاعد

14-Jun-22 - 04:09 AM

في صيف 1998، زرت ضمن وفد صحافي لمؤسسة «الأهرام» كلاً من الهند وباكستان على خلفية قيام البلدين بتنفيذ تجربتين نوويتين على التوالي خلال يونيو (حزيران) آنذاك، وفي العاصمة الهندية ومدن مختلفة التقى الوفد العديد من الوزراء ورؤساء الأحزاب ورئيس الدولة والكثير من الباحثين والخبراء في مراكز بحوث مرموقة..

التفاصيل

حرب أوكرانيا بين خسائر مؤكدة وتسوية صعبة

22-Mar-22 - 03:50 AM

التغيرات الكبرى في العالم تأتي بعد حروب كبرى يتورط فيها أكثر من طرف. وإلى أن تتوقف المدافع عن الزئير، فإن حسابات المكاسب والخسائر تتعرض لهزات كبرى أثناء تطور العمليات القتالية عن تلك التي تفرض نفسها مع نهاية الحرب

التفاصيل

"الناتو" بين توريط روسيا والتضحية بأوكرانيا

25-Jan-22 - 06:11 AM

التحذيرات الأميركية والأوروبية لروسيا لا تتوقف، بل تزداد حدة وخشونة. ظاهرها تحذير موسكو من الإقدام على أي عمل عسكري، وجوهرها دفع الروس إلى مغامرة لا يمكن السيطرة على نهاياتها. مواقف «الناتو» تتسم بتحدي اعتبارات أمن روسيا، والمطالب التي قدمتها موسكو لإعادة هيكلة الأمن الأوروبي..

التفاصيل

الصواريخ الصينية... وداعا للحرب التقليدية

02-Nov-21 - 09:27 AM

خلال الشهر الماضي قامت الصين بعدد من التجارب العسكرية أثارت بدورها جدلاً مهماً حول حروب المستقبل. تمثلت هذه التجارب في ثلاث كبرى هي: إطلاق صاروخ فرط صوتي قادر على حمل رؤوس نووية، وإطلاق متفجرات من تحت المياه قادرة على تدمير أرصفة بحرية بكاملها في مدي زمني محدود جداً..

التفاصيل

ثغرة محدودة في جدار العلاقة السورية-اللبنانية

07-Sep-21 - 06:47 AM

الأزمة اللبنانية سياسياً ومعيشياً تعيد سوريا إلى الواجهة كبلد رغم ظروفه الخاصة يمكن أن يساعد الآخرين، لبنان تحديداً، ولو من قبيل أن يكون معْبراً لمساعدات أو وقود وطاقة تُستجلب من بلدان أخرى، وهما الأردن ومصر في حالتنا هذه..

التفاصيل

"طالبان" في مواجهة التنوع الأفغاني

25-Aug-21 - 04:21 AM

فى بلاد متعددة الأعراق والهويات الدينية والأصول الإثنية واللغات، تتحول النظم الشمولية التى تقودها عرقية محددة إلى قمع منظم لا يطول أمده مهما كانت أساليب الإقصاء والقهر تجاه العرقيات الأخرى..

التفاصيل

الاختبار الكبير للفيدرالية الإثيوبية

24-Aug-21 - 03:41 AM

هدأ الجدل الإقليمي والترقب الدولي الخاص لما عرف بالملء الثاني الأحادي للسد الإثيوبي بعد أن ارتفع فيضان النيل الأزرق، ولم تستطع إثيوبيا سوى حجز 3 مليارات متر مكعب من المياه، بدلاً من المستهدف المعلن عنه سابقاً والمقدر بـ13 مليار متر مكعب..

التفاصيل