أخبار متعلقة

مذاهب

هل اللغة مسؤولة عن تناحر الفرق العقدية وتعدد المذهبية؟ كتاب يجيب

يَفترِضُ الدكتور الأعجيلي في هذا الكتاب-البحث أنّ اليقين في العقيدة مجاله ضيّق، وأنّ دائرة الإمكان في العقيدة واسع. فإذا اتسعت دائرة اليقينيات تحوّلت العقيدةُ الكلّية إلى عقيدة جزئيّة، بمعنى تحوّلُ عقيدة الدين إلى مذهبٍ لفئة من أتباع ذلك الدين..

01-Apr-24 10:53 AM

لمواجهة التطرف الطائفي.. عقد مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" في مكة

يهدف المؤتمر لإصدار وثيقة "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" في القضايا الكبرى، التي تتطلب وحدة الرأي الشرعي، ولا يناسبها الاختلاف والشتات المذهبي.

17-Mar-24 09:32 PM

إشكالية العلاقة بين المرجعيتين الدينية والسياسية.. قراءة في كتاب

إن ولاية الفقيه الخمينية لا تلتزم بأي دور للأمة، انطلاقاً من التماهي ما بين نظرية ولاية الفقيه والإمامة المعصومة، وهو ما يقود إلى أن يتمتع الولي الفقيه ـ بمقتضى ذلك ـ بجميع سلطات الإمام المعصوم..

11-Mar-24 12:14 PM

قراءة فقهية وتاريخية وسياسية لنظام ولاية الفقيه.. دور الثورة الإيرانية

منذ أن ظهر الانشقاق الديني المبكر جداً في الإسلام، في القرن السابع عقب وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عام 632، ظهر توتر خطير وخلاف كبير حول مسألة سياسية، هي تعيين خليفة للمسلمين على رأس الأمة (بمعنى الخلافة أو القيادة السياسية)..

05-Mar-24 10:41 AM

أهل السنة والجماعة.. التاريخ والمفهوم والنشأة والظهور.. قراءة مغايرة (2من2)

ينتهي المؤلف في هذا الفصل إلى أن نهاية القرن الرابع الهجري وبداية القرن الخامس، شهدت الانتصار النهائي والحاسم لتيار أهل السنة والجماعة في عموم العالم الإسلامي من مشرقه إلى مغربه ليكون المعبر الحقيقي عن "روح الإسلام" وسواده الأعظم..

11-Jul-23 10:24 AM

أهل السنة والجماعة.. المفهوم والنشأة والظهور.. قراءة مغايرة (1من2)

كتاب "أهل السنة والجماعة.. مقالة في النشأة والظهور" من الكتب التي لا تقرأها ثم تحتفظ بها في خزانة مكتبتك، وإنما ستحتاج إلى وضعه بصفة دائمة على مقربة من يدك، لأنك ستحتاج إلى العودة إليه بصفة مستمرة كلما عرضت لك فكرة أو حادثة أو فرقة أو إمارة أو خلافة أو شخص..

10-Jul-23 10:30 AM

مقاربات المذاهب الاقتصادية من القضايا المعاصرة وعلاقتها بالتغيير

في هذا الكتاب الجديد الذي يحمل عنوان "الاقتصاد السياسي: مقاربة مقارنة"، والمتكون من مقدمة وستة عشرة فصلاً وخاتمة، يعالج الكاتب باري كلارك، موضوع الاقتصاد السياسي بوصفه علمًا قائمًا بذاته، يربط السياسة بالاقتصاد، ويدرس نشأته وتاريخه وتطوره ومؤسسيه..

16-Mar-23 11:45 AM

في عالم موازٍ.. يسبّون أبا حنيفة!

ساري عرابي يكتب: نُقل عن المدخلي، وبعض كبار أصحابه، أنّهم في مجالس دون أخرى، يوافقونه في تبديع أمثال أبي حنيفة والنووي وابن حجر، بل ونقل عنه طعناً في كبار رؤوس السلفية المعاصرة، كابن باز وابن عثيمين والألباني

10-Jan-23 01:47 PM

عزام الأيوبي لـ"عربي21": القوى السنّية ستعود لصدارة المشهد اللبناني

قال أمين عام الجماعة الإسلامية السابق في لبنان، إن هناك حراكا شعبيا سنيا، يتصاعد من أجل إعادة حضور القوى السنية إلى الواجهة في لبنان، بعد تراجع كبير خلال السنوات الماضية..

08-Dec-22 09:10 AM

بعد رحيل الشيخ القرضاوي: اتحاد علماء المسلمين ومشروع الوحدة

قد تكون هناك حاجة وضرورة قصوى لإعادة تقييم تجربة الوحدة الإسلامية، سواء من خلال تجربة الشيخ القرضاوي والاتحاد أو غيرها من التجارب الوحدوية الإسلامية، ولا بد من دراسة الأخطاء والإشكالات التي برزت ووضع آلية جديدة لتجاوز هذه الإشكالات..

19-Oct-22 11:04 AM

هل ينهي الفقه المقارن الخلاف بين المذاهب؟ كتاب يجيب

إنّ إحداث بحث ماجستير في فنّ المناظرة في الفقه المقارن سيجعل المسائل الخلافيّة الّتي تناولها الفقه القديم بالدّرس، أو طرأ عليها ما يقتضي إعادة النظر فيها في دائرة فقه الاختلاف، ويوجّه أنظار الباحثين إلى أن يختص الفقه المقارن بالقضايا المعاصرة..

01-Oct-22 10:53 AM

صفحة من تاريخ المذاهب في المغرب الإسلامي..التشيع نموذجا

من الأسئلة الكبرى التي دار عليها كتاب "التشيع في بلاد المغرب الإسلامي حتى منتصف القرن الخامس هجري"، نسب الإمام عبد الله المهدي أول خلفاء الفاطميين في أفريقيا، ومدى صحة انحداره من سلالة النبي صلى الله عليه وسلّم.

16-Sep-22 11:16 AM

هل يجب على المسلم اعتناق مذهب عقائدي بعينه؟

الصراعات والخلافات العقائدية الواقعة بين أهل الملة الإسلامية قديمة، ممتدة في الزمان وهي قائمة إلى وقتنا هذا، وهو ما أفرز الاتجاهات والأطر العقائدية المختلفة، وتولدت من رحمها الفرق العقائدية المتعددة، بمقولاتها وأفكارها وتاريخها وتراثها ورجالاتها..

27-Aug-22 10:31 AM

ما الأصلح للإفتاء.. الالتزام بمذهب واحد أم التعددية الفقهية؟

من المعلوم أن اعتماد مذهب فقهي واحد، يأتي في إطار اتباع منهجية الفقه المذهبي، التي يرى دعاتها أنها تضبط الصناعة الفقهية ضمن تراث المذاهب الفقهية الأربعة، التي تتابع على خدمتها وتنقيحها آلاف العقول من الفقهاء والمحدثين والأصوليين والمفسرين، عبر المراحل التاريخية المتعاقبة..

11-Jun-22 10:52 AM

تزوير التاريخ واجْتِثاث جماعة الصرخي!

حينما يُكتب ‌التاريخ بنقاء وصدق، بعيدا عن المتملّقين والمزوّرين والمزيّفين، سيكون بذلك المرآة الصافية الناقلة لتجارب الشعوب في كلّ زمان ومكان، والمصباح الذي يُنير طريق البشريّة للاستفادة من تجارب الآخرين، وتجاوز مواطن الخلل والخطأ التي وقعوا فيها!

16-Apr-22 04:18 PM

صراعات السنة والشيعة وقود لحروب إقليمية وتستنزف قدرات الأمة

جرت خلال العقود السابقة لقاءات عديدة بين بعض علماء السنة والشيعة تحت عنوان "التقريب" لتجسير الهوة بين الطرفين، لكنه أضحى في السنوات الأخيرة شعارا فارغا من أي مضمون، ولا يمكن إنجاز أي أمر ذي بال بالعمل تحته يعود بالنفع والفائدة..

10-Mar-22 12:21 PM