أخبار متعلقة

تعريب

زعيم حزب "الاستقلال" المغربي يوجه بإلزامية العربية بوزارته

وجه نزار بركة وزير التجهيز والماء الأمين العام لحزب الاستقلال في المغرب مذكرة إلى المديرين العامين والمديرين المركزيين، ومديري المؤسسات العمومية والمديرين الجهويين والإقليمين، التابعين لوزارته، يدعوهم فيها إلى ضرورة الالتزام باستعمال اللغة العربية، في تحرير وإصدار جميع القرارات والمراسلات

07-Jan-22 03:58 PM

نحن وجدلية الهوية واستعمار الحضارات

من نافلة القول التأكيد أن العقيدة الحضارية للمحافظين الجدد إنما هي محاولة تطبيق نظريات هؤلاء المفكرين على واقع العلاقات الدولية ثم العمل على إعادة ترتيب هذه العلاقات الدولية إما بالدبلوماسية أو بالحرب على أسس مبتكرة تتوج الولايات المتحدة الأمريكية قاطرة جديدة للعالم..

08-Jul-21 08:03 AM

تعريب المناهج التربوية وسؤال الهوية.. أي علاقة ممكنة؟

إن تجذير الهوية والاعتزاز بالذات وتعميق الولاء للوطن السبيل الأمثل لخلق مواطن متوازن مسؤول. أما سبله فكثيرة منها تعريب الإدارة والقوانين وفرض التواصل في المنتديات السياسية خاصة باللغة العربية. ومنها التعويل على التنشئة السياسية،

07-Jan-21 04:04 PM

أكاديمي مغربي: تعريب التعليم لا يتعارض مع مطالب إصلاحه

يمكن أن تنشأ شهادة تحضيرية، من بعد الثانوية العامة وما قبل الإجازة، وهذا ما سيدخل في الإصلاح الحالي للتعليم في المغرب، إذ سيعتمد جذع مشترك، بعده تتفرع التخصصات، ويختار الطالب التخصص بعد أن يحقق أهداف السنة التحضيرية.

14-Jun-19 03:17 PM

أكاديمي مغربي: التعريب ليس مسؤولا عن فشل منظومة التربية

بحكم ثقافتي في الغرب، ودراستي عند المستشرقين، استطعت أن أقتنع بأن اللغة العربية قادرة على أن تكون لغة التدريس وقادرة أيضا أن تكون لغة البحث العلمي، لأن العديد من المستشرقين تحدثوا عن الحضارة العربية حينما كانت هي لغة العلم في العالم.

12-Jun-19 07:45 PM

أكاديمي مغربي: هذه قصة إجهاض أول مشروع لتعريب التعليم

كان من الممكن، منذ أن عرب عز الدين العراقي مستويات التعليم إلى الباكالوريا (الثانوية العامة)، أن تفتح شعبة باللغة العربية في كليات العلوم لمن يريد أن يواصل دراسته الجامعية في المواد العلمية باللغة العربية.

10-Jun-19 07:04 PM

خبر عاجل