أخبار متعلقة

خلافة

في مئوية إلغاء الخلافة.. هل اندثر نظام الخلافة بلا رجعة أم سيعود من جديد؟

في الثالث من مارس الجاري حلت الذكرى المئوية لإلغاء الخلافة العثمانية، بعد خلع الخليفة عبد المجيد الثاني على يد كمال مصطفى أتاتورك، وهو ما أفضى إلى زوال نظام الخلافة المتمثل بالخلافة العثمانية والتي استمرت ما يقرب 600 عام، والتي كانت تُعد الكيان السياسي الحاكم والحامي للمسلمين..

07-Mar-24 11:38 AM

هل من توافق بين الإسلام وسياسات العلمانية؟ الخلافة العثمانية نموذجا

هناك ثلاثة تطورات سياسة أثرت على منطقة الشرق الأوسط في الحرب العالمية الأولى، واحتلال القوى الأوروبية، بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا، العالم الإسلامي، ثم موقف الإمبراطورية العثمانية من هذه التطورات "هذه العوامل الثلاثة مسؤولة مسؤولية كبيرة عن تشكيل الشرق الأوسط الحديث، كما أنها أدت إلى قيام تحديين مهمين للوضع الراهن"..

23-May-23 11:35 AM

7 مرشحين لخلافة عباس.. بعضهم تربطه علاقة بتل أبيب وواشنطن

سلطت صحيفة عبرية الضوء على قائمة أبرز الشخصيات التي تنتمي لحركة فتح، والمرشحة بقوة لخلافة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس..

04-Jul-22 11:01 AM

دولة الخلافة

يؤمن معظم المسلمين بأن الإسلام ليس دينا فقط ولكنه دين ودنيا معا، أي دين ودولة أيضا، فالإسلام شامل بالقدر الكافي لأن يضم كل الجوانب الدينية والسياسية معا، فقد وضع الله من خلال الإسلام المبادئ العامة للمسلمين التي تحقق لهم السعادة في الدنيا والآخرة..

29-Aug-21 10:13 AM

كاتب إسرائيلي يتحدث عن الصراعات المتزايدة لخلافة عباس

تحدث كاتب إسرائيلي، عن الصراعات المتزايدة لخلافة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إلى جانب تبدل المواقع بين القيادة، وذلك بعد رحيل صائب عريقات..

12-Jan-21 06:18 AM

من سيرتدي جلباب الصادق المهدي؟

حزب الأمة الذي اعتمد طوال تاريخه على السند الطائفي رغم محاولات الصادق تحديثه، مرشح للمعاناة من الترنح والأفول، لأن تقاليده تقضي بأن تكون قيادته من بيت المهدي، وقد ارتدى الصادق المهدي جلباب القيادة لأكثر من نصف قرن ووسع الجلباب بحيث يستعصي على غيره لباسه..

28-Nov-20 11:30 AM

كاتب إسرائيلي: الضفة تشهد معركة على "السلطة وخلافة عباس"

قال كاتب إسرائيلي إن المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية تشهد حالة من الاشتباكات الداخلية تحضيرا لحرب خلافة رئيس السلطة، محمود عباس..

10-Nov-20 04:59 PM

هل تكون الخلافة بديلا للدولة القومية والنظام الديمقراطي؟

هناك تزايد بالأدبيات التي تكتب عن الخلافة بالغرب، فعلى سبيل المثال كتب أستاذ العلوم السياسية أندرو إف مارش كتاب في أيلول (سبتمبر) الماضي بعنوان "خلافة الإنسان: السيادة الشعبية في الفكر الإسلامي الحديث".

03-Mar-20 03:46 PM

موقع إسرائيلي: معركة خلافة عباس تصل لمحاولة اغتيال "فرج"

كشف موقع إسرائيلي الأحد، عن اعتقال جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، لمجموعة من عناصر حركة فتح، خططت لاستهداف رئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج..

26-Jan-20 10:53 AM

صحيفة: صراع شديد داخل حركة فتح وعباس يهدد بقلب الطاولة

كشفت صحيفة لبنانية الأربعاء، عن وثائق مسربة تؤكد اشتداد الصراع بين حركة فتح على وراثة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس..

06-Mar-19 04:44 PM

صحيفة: الإمارات تخطط لما بعد قابوس وأدت دورا بزيارة نتنياهو

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، نقلا عن مصادر خليجية أن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، أدى دورا كبيرا في حض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على زيارة سلطنة عُمان الشهر الماضي، مشيرة إلى أن التنسيق الإماراتي الإسرائيلي وثيق.

14-Dec-18 03:27 PM

يديعوت تكشف: نتنياهو والسيسي بحثا في إيجاد خليفة لعباس

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس المصري ناقشا خلال اجتماعهما في نيويورك قبل نحو شهر، مستقبل السلطة الفلسطينية بعد محمود عباس، وبحثا في إيجاد بديل له.

03-Nov-18 04:20 PM

الإعلام الإسرائيلي: معركة خلافة أبو مازن على أشدها في فتح

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، إن ما سمتها "معركة خلافة" رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على أشدها بين قادة حركة فتح، في ظل التقارير التي تتحدث عن تراجع حالته الصحية.

24-Aug-18 01:40 AM

خبراء إسرائيليون يرسمون سيناريوهات اليوم التالي لغياب عباس

في الوقت الذي تتزايد فيه أخبار عن دخول متكرر لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى المستشفى في الأيام الأخيرة، بدأت إسرائيل تضع تقديراتها لما تصفه باليوم التالي لغياب عباس عن المشهد السياسي، وتفتح بازار الترشيحات المتوقعة للشخصيات المتوقعة أن تخلفه في المناصب العديدة التي يتقلدها بصورة حصرية.

21-May-18 01:34 AM

تعرف على 6 أسماء يمكنها خلافة نيمار ببرشلونة (فيديو)

نشرت قناة "زيكرون21" الإسبانية مقطع فيديو تحدثت فيه عن أسماء المرشحين لخلافة نيمار في برشلونة.

14-Aug-17 05:05 PM

إذا تأكد مقتله.. تعرف على مرشحين لتسلم خلافة البغدادي

إذا تأكدت أنباء وفاة زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، فمن هو المرشح لتولي الخلافة بعده؟

24-Jun-17 01:14 AM