أخبار متعلقة

30 يونيو

الخونة في ذكرى المذبحة

ساري عرابي يكتب: هل الظلم خفي ودقيق إلى هذه الدرجة، حتى يصبح قتل وحرق العزّل في الحرس والمنصة والنهضة ورابعة وغيرها، خاضعا للتحليل السياسي البارد، والمكايدة الفكرية البليدة؟! وهل هوية الذبيح، أو انحيازاته السياسية، أو تقديراته الخاضعة للنقد والاعتراض، وتصنيفنا له، ورأينا المزدري لأهليته الفكرية والسياسية والقيادية، يحول دون قدرتنا على رؤيته مظلوما بالفعل؟!

18-Aug-23 11:25 AM

ثوار 30 يونيو.. انتهى الدرس يا غبي!

سليم عزوز يكتب: ربما كانت لحظة "الفرار" نتيجة ضغط الثورة في الميادين وهتافها بسقوط حكم العسكري، هي التي في أذهان النخبة الجاهلة، فظنوا أن العسكر فقدوا الرغبة في الحكم، ومن ثم سيقومون بالانقلاب العسكري، ثم يسلمون السلطة "بيضة مقشرة" لأحزاب الأقلية..

03-Jul-23 01:24 PM

العشرية السوداء (3): إعلام البروباغندا والتحريض

قطب العربي يكتب: يعتقد السيسي ورجاله المقربون أن الانفتاح النسبي في أواخر حكم حسني مبارك هو الذي منح الإعلام قوة كبيرة، ومصداقية معقولة، وبالذات الإعلام الخاص، وأن هذه الحرية النسبية هي التي مهدت لثورة يناير..

02-Jul-23 10:11 AM

شركاء للسيسي في "30 يونيو" ينتقدونه ويقترحون حلولا أهمها "رحيله"

تراجع عدد من السياسيين والناشطين المصريين عن دعم رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي بعد أن كانوا من أبرز مواليه في مظاهرات "30 يونيو" التي سبقت انقلابه على الرئيس الراحل محمد مرسي في 3 تموز/ يوليو من عام 2013..

01-Jul-23 07:36 AM

الذكرى العاشرة لـ30 يونيو.. تفاقم أزمات مصر والسيسي إلى هذا المصير

على مدار السنوات العشر الماضية، واصل النظام المصري انتهاكاته الحقوقية بحق المصريين واعتقل آلاف المصريين الذين تعرض كثير منهم للإخفاء القسري.

30-Jun-23 10:42 AM

العشرية المصرية السوداء (2): الديون المسمومة

قطب العربي يكتب: مأساة الديون الأولى في عهد الخديوي إسماعيل أطاحت به من الحكم، لكن الأخطر أنها وضعت مصر تحت الاستعمار البريطاني لمدة 70 عاما، وإذا كان عهد الاستعمار المباشر قد انتهى، فإن هناك أشكالا جديدة من الاستعمار، والوصاية الأجنبية والتنازل عن السيادة مقابل تخفيف بعض الديون..

25-Jun-23 11:43 AM

في ذكرى 30 يونيو.. محاولة للفهم بعيدا عن الشخصنة والشعبوية

محمد الباز يكتب: خلال العقد الماضي، افتقر خطاب قوى التغيير للموضوعية، والتقدير الحقيقي للأوزان النسبية لتأثير الأحداث والأشخاص في المشهد، كما عكس اعتمادهم الكبير على ضعف مخرجات النظام للشعب في تحريك الشارع، العجز عن الهروب من زاوية المباراة الصفرية التي يفرضها النظام..

25-Jun-23 10:32 AM

شيوخ السلطان لسان الطغيان.. مفاهيم ملتبسة (56)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: طائفة من المبررين، والمروجين، وبائعي الوهم والتخدير. وهي وظائف يقوم بها هؤلاء على نحو خطير خاصة حينما يلبسونها بآيات وأحاديث، وأحكام ومواقف، إلا أنه في حقيقة الأمر أن بعض هؤلاء يقوم بصورة فجة وفاضحة بخطاب تحريضي يكرس صناعة الكراهية ويؤسس لكل ما يتعلق بتأليه المستبد والطاغية؛ الذي في عرفهم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

20-Jun-23 09:48 PM

الأسئلة الأهم التي لم يُجِب عنها أحمد الطنطاوي

أحمد عبد العزيز يكتب: أطرح على الأستاذ الطنطاوي الأسئلة "الأهم"، من وجهة نظري.. تلك الأسئلة لم يُجب عنها في بثه المصور؛ ربما لأنها لم تُطرح عليه من الأساس، رغم أهميتها وحساسيتها لدى قطاع عريض لا يستهان به من المصريين، فضلا عن ضرورة طرحها؛ لاستجلاء موقف الطنطاوي مما أطلق عليها نظام الانقلاب "ثورة" 30 يونيو، التي يعتبرها الطنطاوي "ثورة" أيضا! وانقلاب 3 تموز/ يوليو 2013 الذي سوَّقته أذرع الانقلاب الإعلامية باعتباره استجابة لنداء الشعب

09-May-23 03:18 PM

تجاذبات الحوار الوطني وضحاياه

قطب العربي يكتب: بدلا من هذا الحوار الهزلي فإن حوارا وطنيا جادا، لا يقصي أحدا، ويكون برعاية جهة موثوقة من الجميع، وبضمانات كافية لحرية النقاشات، والالتزام بالتوصيات، قد يكون طريقا آمنا للتحول الديمقراطي من الحكم العسكري إلى الحكم المدني في مصر..

07-May-23 10:49 AM

20 مغفلاً في حضرة المشير!

سليم عزوز يكتب: هل الإخوان وحدهم من خُدعوا في السيسي؟ دعك من محاولات بائسة، وروايات من تأليف أصحابها تسعى إلى التأكيد إنهم لم ينخدعوا فيه يوماً، لإزالة الشعور بالغفلة، فيثبتوا على أنفسهم -من حيث لا يدرون- الاتهام بالعجز، فماذا فعلوا لتدارك الأمر، وهم يعرفون أن الجنرال عدو لهم؟ وماذا كانوا ينتظرون لعزله؟!

06-Mar-23 01:18 PM

العشرية السوداء.. ندوة فمهلة فبيان فانقلاب (6)

حمزة زوبع يكتب: السيسي خشي من أن يحدث الانقلاب بدون سند أو مستند سياسي، مثل توقيع من بعض الرموز السياسية على قلتها، ولم تكن مظاهرات 30 يونيو كافية بالنسبة له ولا حركة تمرد ولا جبهة الإنقاذ؛ لأنه كان على يقين بأن كل هذه الأوراق ليست كافية للانقلاب، فأراد مسوغا من هؤلاء الذين لا يمكن بأي حال أن يكونوا عوضا عن الشعب الذي خرج بالملايين لانتخاب الرئيس مرسي

21-Feb-23 07:05 PM

العشرية السوداء.. عام التمرد (5)

حمزة زوبع يكتب: انتهت مرحلة المجلس العسكري ولو ظاهريا بعد انتخابات الرئاسة المصرية في حزيران/ يونيو 2012 وبدأت مرحلة الحكم العسكري الباطنية، أو الحكومة الخفية التي سيّرت برنامج الرئيس الجديد محمد مرسي وفق خطتها لإفشاله على مدار عام

14-Feb-23 09:34 PM

العشرية السوداء.. محاولة للفهم (1)

حمزة زوبع: هؤلاء لا يزالون يخشون إغضاب الجنرالات وهؤلاء أخطر من مؤيدي الانقلاب؛ ببساطة لأن هذا الصنف يمنحك من اللسان حلاوة وهو يصف حكم الجنرالات والعسكر بما هم أهل له، ولكنه يضيف إضافة بسيطة وخبيثة وهي "أنا ضد الإخوان"، وحين تسأله ماذا يعني هذا؟ يكون الجواب لو وقفنا ضد العسكر وأسقطنا حكمه فالنتيجة الحتمية هي عودة الاخوان من جديد؟

10-Jan-23 03:32 PM

ممدوح حمزة يجدد انتقاده للسيسي.. "الله يرحم مرسي"

جدد الناشط السياسي والمهندس المصري ممدوح حمزة، انتقاد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن كل التحذيرات من الرئيس الراحل محمد مرسي تحصل على يد السيسي.

23-Dec-22 09:59 PM

فرقة "العازفون الثلاثة"!

انتحل الضيوف الثلاثة صفة صاحب الدعوة، وتصرفوا على أنهم "أصحاب الليلة"، ومن ثم ذهبوا يضعون التسليم بدستور 2014 كشرط لأن يشملوا الإخوان بالدعوة، كما لو كان هذا الدستور فيه حمدين، أو أي من عضوي فرقة "العازفون الثلاثة"!

18-Jul-22 05:46 PM