أخبار متعلقة

حركات إسلامية

أبعاد غائبة عن فكر وممارسات الحركات الإسلامية المعاصرة (2-2)

الغائية إحدى الخصائص المهمة، وهي تعني أن لكل موجود غاية وله دور يؤديه، وليس في الكون ما يحدث بطريق المصادفة، أو عن غير حكمة، أو علة، أو دور يؤديه، وهذا الفكر يعتمد التعليل المنهجي المنطقي الذي يؤدي إلى اكتشاف العلاقات بين الظواهر والأشياء..

29-Jul-21 09:56 AM

أبعاد غائبة عن فكر وممارسات الحركات الإسلامية المعاصرة (1من2)

الحركات الإسلامية المعاصرة في حاجة ماسة للتطوير، ومواكبة المتغيرات الاجتماعية والسياسية التي يمر بها العالم، وخصوصًا في المنطقة العربية. ولعل ما طرحه الأستاذ الدكتور طه جابر العلواني، يرحمه الله..

15-Jul-21 12:44 PM

"ما بعد الحركات الإسلامية".. هل الساحة متعطشة لرؤى جديدة؟

بعد مضي ما يقارب القرن على نشوء بعض الحركات الإسلامية، وما يزيد عن نصف قرن على بعضها الآخر، لم تستطع أن تنجز ما كانت تعد به أتباعها وجمهورها من "إقامة الدولة واستئناف الحياة الإسلامية" كما نصت على ذلك في أدبياتها التأسيسية.

24-Apr-19 09:20 PM

الإخوان المسلمون 2020: كيف وإلى أين؟ (1)

أنتقل من العام إلى الخاص، أو من الحديث عن الحركات الإسلامية عامة، إلى تخصيص بعض المقالات أتناول فيها منطلقات حركة "الإخوان المسلمون" في وطننا العربي

02-Aug-17 07:08 PM

حركات "الإسلام السياسي" أين سترسو مراكبها؟

ما زالت حركات "الإسلام السياسي" تقلب النظر في رؤى ومسارات فكرية متعددة، تمكنها من التكيف مع تحديات الواقع وإكراهاته، والتي أفضت إلى تضييق الخناق عليها، ومحاصرة وجودها، ما نتج عنه تراجع حضورها، وضعف فاعليتها.

11-Jun-17 05:40 PM

ماذا بعد تجديد "البناء والتنمية" الرئاسة لطارق الزمر؟

تمخضت انتخابات حزب البناء والتنمية، الذراع السياسي للجماعة الإسلامية في مصر، مطلع الأسبوع الجاري، عن انتخاب رئيس جديد، وأعضاء هيئة عليا جدد، في أول انتخابات داخلية للحزب منذ انقلاب تموز/ يوليو 2013

17-May-17 05:30 PM

ما هي رهانات جماعة الإخوان تجاه الموقف الدولي منها؟

يرى كثير من المراقبين أن جماعة الإخوان المسلمين تواجه تحولات مهمة في سياق النظرة الدولية لها، التي تباينت بين اعتبارها جماعة إرهابية، وأن عندها قابلية لتفريخ "الإرهاب"، أو أنها حاجز مهم ضد التطرف، ما أثار تساؤلات حول مستقبل الجماعة..

15-Mar-17 03:26 PM

سابقة بالجزائر.. حزبان إسلاميان يحققان حلم الوحدة

في سابقة سياسية، وقعت كل حركة النهضة وجبهة العدالة والتنمية الإسلاميتين في الجزائر، الثلاثاء، اتفاق وحدة، للعودة إلى "النهضة التاريخية" التي انشطرت، العام 1997 بسبب اختلاف مواقف القياديين في الحركة من ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للانتخابات الرئاسة آنذاك.

20-Dec-16 05:40 PM

الإسلام السياسي ومسألة الشرعية: الظهور والمآلات والمستقبل

لاحظ تشارلز آدامز ما سبق للوثرب ستودارد أن لاحظه في ما يتعلق باتجاهات التفكير في الشرعية في أذهان النُخَب الإسلامية. لكنّ آدامز كان معنياً بالوضع في مصر في الفترة 1910- 1930. وأهميةُ ملاحظاته أنه ما كان معنياً بالحركة الإصلاحية أو ما صار يُعرف بتيار محمد عبده فقط، بل وبالتيارات الإسلامية الأُخرى.

11-Dec-13 07:26 PM

خبر عاجل