أخبار متعلقة

قيادة

قراءة في القيادة الصهيونية

نتنياهو ليس من الرجال الذين يتحملون، بشهامة، مسؤولية عن أخطاء ارتكبوها، أو تسببوا بها. فهو لا يملك الشجاعة التي يفترض بالقائد التحلي بها، ولا تتوفر فيه سمة تغليب أيّة مصلحة عامة للكيان على مصلحته الشخصية، إذ يتعارضان. بل هو من نوع "القادة" الذين يضحون بالدماء..

02-Jan-24 10:17 AM

انتقام كلاسيكي.. مقتل الطبّاخ السابق للرئيس بوتين وقادة فاغنر

في التاريخ القديم يوجد الكثير من القصص الحقيقية التي يقوم بها حاكم ما بالتخلص من مجموعة من القادة بعد دعوتهم إلى مأدبة أو اجتماع. الفارق الوحيد أنّ الحاكم كان يجاهر بفعلته حينها كي ينشر الذعر في قلوب خصومه وأعدائه، لكن الآن يتم كتمان هذا الأمر..

26-Aug-23 10:03 AM

عبد الرزاق مقّري: هذه قصتي مع حركة مجتمع السلم والعمل الإسلامي بالجزائر

ها أنا أغادر المسؤوليات الحزبية لأخوض تجارب جديدة، وأنا في سن الثلاثة والستين، بشعور كبير بالرضا، والشعور بالحرية والهوامش الواسعة لاستكمال المسيرة وأهداف أخرى كبيرة، ويبدو أن الحياة ستكون جميلة ونافعة وممتعة إن شاء الله تعالى. اللهم آمين..

08-Apr-23 01:08 PM

الإخوان وقائم جديد بأعمال المرشد

صلاح عبد الحق إذن شخصية مطروحة من قبل المرشد في سياق خلاف تنظيمي وانشقاق معروف، وهو خلافات الإخوان سنة 2015 وما بعدها، وبقية الأسماء المذكورة ليست محبة للقيام بهذا العبء، لعدة أسباب، لا يتسع المقام لذكرها.

23-Feb-23 09:32 AM

ما يلزم طالبان.. مكتب لردِّ الشبهات والأكاذيب

استكثر التنويريون فرحة المسلمين بانتصار طالبان، فقد اشمأزّوا من انتصار أفقر دولة في الأرض على أغنى دولة في الأرض، وعدّوا الانتصار فشلًا لأنه رفضٌ للحداثة، انتصر الأفغان بالشباشب والبنادق القديمة على جند الحضارة الأمريكية وعسكر النيتو، الذين يوزّعون حضارتهم على الشعوب عبر الدخانين دخان الطائرات ودخان

23-Aug-21 02:26 PM

الإسلاميون في مصر وثقافة تداول السلطة.. قراءة في التجربة

قصر عمر التجربة الحزبية التي قضى عليها الانقلاب العسكري بعد عامين تقريبا من نجاح الثورة، لم تتح الفرصة للتقييم، سواء بالتزام الأحزاب الجديدة بقوانين الأحزاب "المدنية" وفكرة تداول السلطة، أو في قدرتها على الاستقلال عن رحمها الأم، الجماعة الدينية،

24-Dec-20 02:26 PM

كيف أدار إسلاميو فلسطين التداول على المواقع القيادية؟ (3من3)

بقي الشيخ رائد صلاح يشغل منصب رئيس الحركة الإسلامية (الجناح الشمالي) منذ انقسام الحركة سنة 1996 إلى يومنا هذا، ويتولى منصب نائب رئيس الحركة الشيخ كمال الخطيب، أما منصب رئاسة الحركة الإسلامية (الجناح الجنوبي) فتعاقب عليه منذ حادثة الانقسام كل من إبراهيم عبد الله صرصور (1998 ـ 2010)، وحماد أبو دعابس

14-Dec-20 01:02 PM

كيف أدار إسلاميو فلسطين التداول على المواقع القيادية؟ (2من3)

تأسست حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بداية ثمانينيات القرن الماضي، على يد الراحل الدكتور فتحي الشقافي، وظل قائدا وأمينا عاما لها حتى اغتاله الموساد الإسرائيلي في مالطا بتاريخ 26 تشرين الأول (أكتوبر)، تشرين أول 1995، أثناء عودته من زيارة لليبيا،

12-Dec-20 02:22 PM

كيف أدار إسلاميو فلسطين التداول على المواقع القيادية؟ (1من3)

على الرغم من كل الصعوبات والتحديات التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الحركات الإسلامية في فلسطين، إلا إن تلك الحركات سواء ما كان منها في الضفة الغربية أو غزة أو الداخل الفلسطيني (48) تمكنت من إدارة شؤونها التنظيمية الداخلية بما يضمن لها استمرارية الوجود..

10-Dec-20 03:22 PM

إشكالية الزعامة عند الإسلاميين.. الجزائر نموذجا (1من2)

حتى وإن كان الفعل الزعاماتي، ليس مرتبطا فقط بالاسلاميين وحدهم، ونحن نشاهد في الجزائر تيارات علمانية يسارية ويمينية مختلفة تتخبط في نفس الوحل السياسي، إلا أن خطيئة الاسلاميين تحتسب في العمل السياسي خطيئتين،

01-Dec-20 12:31 PM

تجربة إسلاميي الأردن في التداول على المواقع القيادية (2من2)

"من المؤكد أن المناخ السياسي المستقر والمنفتح ينعكس على أداء الأحزاب والحركات السياسية، وهو ما توفر بقدر معقول في التجربة الديمقراطية الأردنية بعد استئناف الانتخابات البرلمانية وعودة الحياة الديمقراطية منذ عام 1989"..

24-Nov-20 12:31 PM

تجربة إسلاميي الأردن في التناوب على المواقع القيادية (1من2)

مع أن تولي منصب المراقب العام في الجماعة لم يكن محددا بمدة، إلا أنه تم تعديل ذلك في عهد المراقب العام، سالم الفلاحات سنة 2006، بمدة لا تزيد عن دورتين، مدة كل منهما أربع سنوات، ثم تجري انتخابات أخرى لانتخاب مراقب عام جديد، بعد أن كان المراقب العام ينتخب مدى الحياة..

23-Nov-20 03:39 PM

كاتب إماراتي لـ"عربي21": حكام الإمارات حاربوا معارضي التطبيع

تحدث الكاتب والإعلامي الإماراتي أحمد الشيبة النعيمي، عن محاربة السلطات الإماراتية لمعارضي التطبيع داخل الإمارات خلال السنوات العشر الماضية.

19-Sep-20 02:01 PM

القبض على أمريكي حاول تعليم كلبه قيادة السيارة

أوقفت الشرطة في سياتل سيارة بعد عملية مطاردة بسرعة كبيرة في شوارع المدينة.. ليتبين لها أن الجالس وراء المقود هو كلب بيتبول حاول صاحبه تعليمه القيادة تحت تأثير المخدرات.

31-Mar-20 01:31 PM

سفير إسرائيلي: التهديدات المحيطة بنا لا تتطلب قيادة مشوشة

قال دبلوماسي إسرائيلي إن "إسرائيل بحاجة إلى قيادة ذات خبرة سياسية طويلة لمواجهة التطورات والتهديدات المحيطة بها، وليس إلى سياسيين يسعون لتشويش الحياة السياسية لتحقيق أغراض شخصية، لأن إسرائيل تحاول التصدي فعليا لجملة أخطار"..

19-Dec-19 06:50 AM

أفضل من الرجال.. أوباما يدعم قيادة النساء لدول العالم

أعرب الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، عن ثقته بأن قيادة النساء لبلدان العالم، ستؤدي إلى تحسن في مستويات المعيشة ونوعية الحياة..

17-Dec-19 10:20 AM