أخبار متعلقة

العثمانيون

"تشاتام هاوس": هذا دور المسلمين في تشكيل أوروبا الحديثة

نشر موقع المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية "تشاتام هاوس" تقريرًا سلط فيه الضوء على مدى أهمية دور الإسلام والمسلمين في تشكيل أوروبا..

08-Feb-22 08:31 AM

"سبيل السلطان عبد الحميد" بغزة.. آخر أسبلة العهد العثماني

يتوسط "سبيل السلطان عبد الحميد الثاني"، أو ما يعرف باسم "سبيل الرفاعية"، مجموعة من المواقع الأثرية القديمة في مدينة غزة المهمة، فهو ملاصق لقصر الباشا من الجهة الشرقية، وقريب من المسجد العمري الأثري، وحمام السمرا التاريخي.

15-Oct-21 10:50 AM

"الأكثر حداثة".. هكذا رأى فيلسوف أمريكي الدولة العثمانية

في الجزء الأول من دراسته الضخمة عن الأنظمة السياسية "أصول النظام السياسي" يرى الفيلسوف الأمريكي الشهير "فرانسيس فوكوياما" الدولة العثمانية بوصفها الدولة الأكثر حداثة في القرون الوسطى، وفي تاريخ العالم الإسلامي عموماً..

17-Aug-21 09:30 AM

كاميرا "عربي21" في جامع "العرب".. الأقدم بإسطنبول (شاهد)

تجولت كاميرا "عربي21" في جامع "العرب"، الذي شهد رفع أول أذان بمدينة إسطنبول التركية، إبان الحكم البيزنطي..

28-Sep-20 07:20 PM

"الأناضول" تستشهد بمؤرخ مصري دفاعا عن "العثمانيين"

استشهد تقرير نشرته وكالة "الأناضول" التركية شبه الرسمية بمؤرخ مصري، للرد على عداء بعض "أنظمة عربية" للعثمانيين..

27-Aug-20 08:36 AM

معارض سعودي يثير قضية تبعية الملك عبد العزيز للعثمانيين

أثار المعارض السعودي المقيم في كندا، عمر الزهراني، قضية أن مؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز آل سعود، كان تابعا للدولة العثمانية أم لا.

13-Jun-20 10:33 PM

كتاب يعيد الاعتبار لاهتمام الدولة العثمانية بالعلم وأهله

إن الأشكال المتعددة من التعليم والتدريس التي عرفتها الدولة العثمانية على مدى قرون تغيرت في القرن التاسع عشر، حيث لعب التعليم دورا هاما في إصلاحات السلاطين والوزراء التي أدت إلى تحول الدولة نحو المركزية والحداثة.

28-Dec-19 01:44 PM

مؤرخون: نهاية طومان باي لم تكن كما صورها "ممالك النار"

شكك مؤرخون ببعشكك مؤرخون ببعض الأحداث التي تناولها المسلسل الإماراتي "ممالك النار"، ومنها نهاية السلطان طومان باي.ض الأحداث التي تناولها المسلسل الإماراتي "ممالك النار" ومنها نهاية السلطان طومان باي.

12-Dec-19 10:12 PM

3 مليارات تابعوا "أرطغرل" بـ85 بلدا.. والموسم الأخير غدا

بلغ عدد مشاهدي مسلسل "قيامة أرطغرل" الشهير حول العالم 3 مليارات تابعوا المواسم الأربعة للمسلسل الذي تم بثه بـ25 لغة، وفي أكثر من 85 بلدا من مختلف قارات العالم.

06-Nov-18 04:42 PM

الفنان أيمن زيدان يطالب بتغيير الأسماء "العثمانية" بدمشق

أثار الفنان السوري الموالي للنظام، أيمن زيدان، جدلا واسعا بعد مطالبته بإزالة أسماء بعض المعالم التاريخية التي تعود للحقبة العثمانية.

09-Mar-18 01:15 PM

النظام السوري يحذف "العثمانيين" من كتب التاريخ

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، الاثنين، صورة لقرار تعديل بعض العبارات في كتاب التاريخ للصف الثامن، بعد مناقشة مجلس الشعب في جلساته الأخيرة إلغاء مادة التربية الدينية

08-Aug-16 04:10 PM

مفتي الأسد يخرج العثمانيين من الإسلام.. فما حجته؟ (شاهد)

ادعى أحمد بدر الدين حسون، مفتي رئيس النظام السوري بشار الأسد، الأربعاء، أن الخلافة العثمانية لم تكن إسلامية طيلة فترة حكمهم للعالم الإسلامي..

05-May-16 11:05 AM

عندما تكرّر الأخطاء والبلادات

في مثل هذا الشهر، منذ مئة عام بالتمام والكمال، اتفقت الدولتان الاستعماريتان، بريطانيا العظمى وفرنسا، وبإشراك لروسيا في الحصول على جزء من الغنيمة، اتفقتا على توقيع اتفاقية سايكس - بيكو الشهيرة. وكان العرّابان الموقّعان الإنجليزي سايكس والفرنسي بيكو.

17-Mar-16 02:42 AM

المثقف العربي يكرر الخطيئة

إن الحديث عن وضع المثقف العربي في هذه المرحلة مخيف ومؤلم، ولكنه ضروري جدا، وقد قررت أن أبذل جهد المقل في تناول الحالة الثقافية العربية في سلسلة مقالات ألقى بها الله متحللا من عبء ثقيل، ومتأملا أن ينهض ولو قليل من المثقفين العرب لحمل الأمانة، متحررا من تقديم المهم على الأهم، لاسيما في هذه المرحلة.

29-Nov-15 11:58 PM

ما ذنب الجوهرة إذا سرقها اللصوص: الربيع العربي مثالا؟

كتب فيصل القاسم: على ضوء ما آل إليه وضع بعض الثورات العربية، يتساءل البعض الآن: هل يتكرر نموذج الثورة العربية الكبرى 1916 بحذافيره الكارثية، وكأن التاريخ يعيد نفسه، لكن بلاعبين وضحايا جديدة؟

20-Jun-15 02:56 AM

رئيس الشؤون الدينية التركية يخطب الجمعة في الأقصى

أمّ رئيس الشؤون الدينية في تركيا، محمد غورماز، الصلاة في المسجد الأقصى، عقب إلقاء خطبة الجمعة، كأول رئيس للشؤون يزور القدس المحتلة في تاريخ الجمهورية التركية.

16-May-15 12:38 AM

خبر عاجل