أخبار متعلقة

ديبلوماسية

الدبلوماسية أو قواعد المجاملة السياسية وفنّها.. مفاهيم ومسؤوليات

خوّل انفتاحُ العالم للجميع أن يتحوّلوا إلى خبراء ومحلّلين وأن يكون لهم صوت مسموع وإن في دوائر ضيقة، بسبب حرية النشر ويسر التواصل. ولمّا كان الربع الأول من هذا القرن سياسيا بامتياز، لكثرة التّحولات التي غيرت من خارطة العالم، إيديولوجيا واقتصاديا واجتماعيا، وصل الشغف بالشأن السياسي، باعتباره تدبيرا للشأن العام، حدّ الهوس.

30-Jun-23 12:28 PM

نموذج في العمل الدبلوماسي والإعلامي لتعزيز هوية فلسطين

هو إعلامي ودبلوماسي فلسطيني. ولد في 20 تموز/ يوليو عام 1965 في مدينة نابلس. والده هو فتحي قاسم البلعاوي من قرية بلعا، قرب مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية والذي وصفه الشاعر الراحل أحمد دحبور بـ (أبو الوطنية الفلسطينية)..

04-Oct-22 10:23 AM

وزير خارجية تونس لـ"عربي21": هذا موقفنا من ليبيا وفلسطين

​أكد وزير الخارجية التونسي عثمان الجيرندي، أن بلاده معنية بدعم توافق سياسي ليبي-ليبي يؤسس لأركان الدولة الليبية الحديثة، وأنها تقف إلى جانب الحق الفلسطيني في قيام دولة مستقلة على حدود الرابع من حزيران (يونيو) 1967 وعاصمتها القدس..

19-Oct-20 11:51 AM

الحراك الجزائري عائق أم محفز لدور إقليمي فاعل؟

الحراك الداخلي والانفتاح السياسي الداخلي في الجزائر مرشح لأن يتحول إلى أحد أهم ضوابط ومحفزات السياسة الخارجية الجزائرية في المرحلة المقبلة ترتبط أشد الارتباط بالاستقرار الإقليمي الذي تتهدده قوى إقليمية وعربية تتسم بالتهور والنزق..

27-Feb-20 11:16 AM

ما الجديد في تهديدات قادة الكيان لحركة "حماس"؟

هل بات شن حرب على غزة متطلبا أساسيا لتمرير صفقة القرن أم أنها مبالغة ومجرد محاولات لردع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة عن التصعيد قبيل الانتخابات؛ علما بأن التهديدات الإسرائيلية تؤكد وجود خطة قديمة، خطة السور الواقي..

20-Feb-20 12:23 PM

تهديديات أردوغان واستعادة التوازن المفقود مع موسكو

الموقف غير المتوقع لدول حلف الناتو أحرج موسكو ودفع وزارة الدفاع الروسية إلى تحميل تركيا مسؤولية التدهور الأمني الحاصل بالقول: إن الحشود التركية الكبيرة في سوريا هي من تسبب باندلاع المواجهات؛ نافية بذلك مسؤولية النظام السوري عن خرق اتفاق خفض التصعيد..

13-Feb-20 11:33 AM

سيناريوهات أردنية متطرفة

انتخابات مبكرة وحكومة جديدة يقابلها توجهات لتأجيل الانتخابات البرلمانية والإبقاء على الحكومة القائمة؛ ردود تقليدية تغذيها تصريحات مسؤولين أردنيين حاليين وسابقين حول تداعيات صفقة القرن وسبل مواجهتها كان آخرها تصريح عبد الرؤوف الروابدة رئيس الوزراء السابق حذر فيه من حصار وعقوبات أمريكية بسبب موقف عمّان الرافض لصفقة القرن.

06-Feb-20 04:09 PM

ماذا بعد الإعلان عن صفقة القرن؟

لم تتضح بعد المسارات التي ستعايشها المنطقة العربية، ولم تتبلور خطة عمل واضحة لدى الفلسطينيين لمواجهة المشروع الأمريكي والإسرائيلي المشترك، ولم تتضح دوافع وتداعيات ردود الفعل العربية والدولية الباهتة والمتواطئة..

30-Jan-20 05:40 AM

جدلية المصالح الأردنية واتفاقية الغاز مع الكيان

كل الحجج التي يتم مناقشها أو معالجتها لتبرير اتفاقية الغاز تتبدد كالسراب؛ فالدفاع عن الاتفاقية يسقط أمام العديد من الاعتبارات السياسية والأمنية والاقتصادية إلى جانب المتغيرات الإقليمية المتسارعة التي عادت وأكدت محورية الدور الأردني وصعوبة تجاوزه من قبل الشركاء الأوروبيين والأمريكيين..

23-Jan-20 02:46 PM

مصر بين سندان النيل ومطرقة الغاز

الكيان الإسرائيلي يسعى لتوسيع منتدى غاز المتوسط يضم الكيان الإسرائيلي والأردن ومصر وإيطاليا وقبرص واليونان) وتحويله إلى منظمة إقليمية لاستخراج الغاز وتصديره إلى القارة الأوروبية مستقبلا؛

16-Jan-20 01:09 PM

ماذا بعد القصف الصاروخي الإيراني لقاعدة عين أسد؟

الولايات المتحدة تخضع لاختبار حقيقي، فرغم محدودية إمكانات طهران قياسا بالولايات المتحدة الأمريكية إلا أن طهران أصبحت القوة الإقليمية الأكثر تأثيرا في السلوك الأمريكي؛ والأكثر تأثيرا في هندسة علاقة واشنطن بحلفائها الغربيين؛

09-Jan-20 01:10 PM

لماذا التقى بومبيو القيادات العسكرية في عين أسد؟

تعداد القوات الأمريكية متذبذب يتغير بتغير الأهداف التي تتغير معها طبيعة المهام والتحديات التي يواجهها النفوذ الأمريكي؛ الأمر الذي أمكن ملاحظته بإعلان البنتاغون نيته إرسال 750 جندي إلى العراق يوم أمس الأربعاء 1 كانون ثاني (يناير) من العام الجديد..

02-Jan-20 05:01 PM

الإيغور جسر أم عقبة في طريق الحرير الصيني؟

الإيغور وعلى نحو غير متوقع، تحولوا إلى ملف إنساني يفوق في أهميته ملف تايوان وهونغ كونغ والتبت؛ رافعا بذلك جدارا عاليا يفوق في منعته سور الصين العظيم، الذي عزل الصين عن عالمها الخارجي لقرون طويلة.

27-Dec-19 11:13 AM

النفوذ الصيني والروسي شرق المتوسط

رغم أن التركيز في المرحلة الحالية بنصب على تصاعد التوتر بين اليونان والكيان الإسرائيلي ومصر من جانب وتركيا من جانب آخر فإن روسيا والصين بات لها حصة وازنة وواعدة في البحر المتوسط وخصوصا في الحوض الشرقي.

19-Dec-19 03:12 PM

ليبيا وجاهزية الجنود الأتراك

القاطرة التركية أطلقت صافرتها في ليبيا وعملية التفاوض بدأت فعليا مع الفاعلين الكبار لترتيب الأوضاع الأمنية والسياسية تمهيدا لتحرك تركي واسع بغطاء من حكومة الوفاق الليبية الشرعية وبمباركة قوى أوروبية إلى جانب واشنطن..

12-Dec-19 11:57 AM

لغز زيارات إسماعيل هنية المؤجلة إلى موسكو

الإجابة على تساؤل جولة هنية وزيارته إلى موسكو بات لغزا كبيرا، فالإقامة في القاهرة قد تطول إلى حين حسم بعض الملفات الأمنية والسياسية، وهي مسألة يصعب تحقيقها دون مشاورات موسعة داخل حركة "حماس" بأجنحتها السياسية والعسكرية..

05-Dec-19 12:41 PM