أخبار متعلقة

الاثار

أبرز 5 معالم تاريخية في غزة دمرها الاحتلال خلال العدوان (شاهد)

وتعد غزة من مدن العالم القديمة، حيث خضعت لحكم الفراعنة، والإغريق، والرومان، والبيزنطيين، ثم العهد الإسلامي.

13-Mar-24 08:44 PM

"قمة العلا".. السعودية تستثمر مليارات الدولارات لاكتشاف آثارها

استثمرت السعودية مليارات الدولارات من أجل فتح ماضيها المخفي، منذ فترة طويلة أمام السياحة العالمية.

24-Sep-23 03:05 PM

مسؤول مصري يتراجع عن استقالته بعد ساعات من تقديمها.. بسبب الآثار

حول السبب، قال ونس في تصريحات جديدة: "لاحظت إساءة استخدام الاستقالة للهجوم على جهود الدولة في التطوير وتحسين البيئة العمرانية".

02-Sep-23 04:50 AM

حكم نهائي يمهد للإفراج عن رجل أعمال مصري متهم بالاتجار في الآثار

قضت محكمة النقض المصرية بقبول الطعن المقدم من رجل الأعمال حسن راتب وتخفيف العقوبة من السجن 5 سنوات إلى 3 سنوات، في قضية الاتجار بالآثار.

20-Jan-23 07:42 PM

المخابرات العراقية تحبط تهريب 100 قطعة أثرية من العصر العباسي

قال الناطق الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، إن "جهاز المخابرات نفذ وبالتعاون مع وزارة الداخلية، عملية نوعية تمكن خلالها من إحباط محاولة تهريب 100 قطعة أثرية تعود للحقبة العباسية".

23-Dec-22 01:04 AM

سلطنة عمان تكتشف آثارا تعود إلى "العصر الحديدي" (شاهد)

نشرت وكالة الأنباء العمانية، فيديو وصور تظهر جانبا من أعمال التنقيب، والعثور على شواهد أثرية لمدينة صغيرة يعود عمرها إلى نحو ألف عام قبل الميلاد.

22-Dec-22 09:42 PM

تورط ضابط مصري وقاضيين بتهريب الآثار للخارج (وثائق سرية)

حصلت "عربي 21" على نص التحقيقات السرية للنيابة العامة المصرية، في القضية المتورط فيها قاضيان "رئيسا محكمة"، ومسؤول بجهة سيادية "ضابط بالقوات المسلحة" بالاتجار في الآثار وتهريبها خارج مصر، من خلال استغلال سيارات كان يقودها الضابط للهروب من الأكمنة والارتكازات الأمنية..

08-Feb-22 06:59 AM

آثار مصر المهملة.. لماذا تدمر مصر تاريخها ومستقبلها؟

سلطت صحف مصرية الضوء على حالات إهمال جسيمة لحق بآثار مصرية وكنوز دفنت، بالتزامن مع بدء حملة لتطوير شارع المعز في إطار إحياء القاهرة التاريخية. وسط تساؤلات عن أسباب هذا الإهمال، ومن المستفيد منه؟

03-Feb-22 10:42 PM

القبض على حسن راتب يثير مخاوف رجال الأعمال في مصر

كشفت مصادر خاصة لـ"عربي21" أن قوات الأمن المصرية رفضت كل محاولات رجل الأعمال الشهير حسن راتب إجراء اتصالات بمسؤولين سواء في الرئاسة أو الحكومة أو الجيش أو الداخلية بعد القبض عليه فجر الأربعاء، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه لاتهامه في تمويل عمليات التنقيب على الآثار التي يجرمها القانون.

01-Jul-21 01:52 AM

بعثة سعودية تعثر على دينار ذهبي من العصر العباسي بحائل

كشفت النقاب في السعودية، عن العثور على دينار من العهد العباسي، مؤرخ في العام 180 هجرية، بحسب ما أعلنت بعثة قسم السياحة والآثار بجامعة حائل في السعودية .

12-Mar-21 08:03 PM

سلطات أثينا تعثر على رأس "الإله هيرميس" بحفرة صرف صحي

أفادت وزارة الثقافة اليونانية الأحد عن عثورها على رأس من الرخام للإله الإغريقي هيرميس يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد على الأقل خلال حفريات لتحسين نظام الصرف الصحي في وسط العاصمة أثينا

16-Nov-20 05:28 PM

هل خدعت علمانية فرنسا المصريين بسبق فك رموز "الهيروغليفية"؟

دائما ما يتردد الحديث عن الدور العلمي الكبير للحملة الفرنسية على مصر، وخاصة باكتشاف العالم الفرنسي"شامبليون" رموز الكتابة الهيروغليفية القديمة بفك رموز "حجر رشيد"، الذي كان بوابة التعرف على التاريخ المصري القديم وقراءته.

03-Nov-20 05:57 PM

وشهد شاهد من أهلها.. الغربيون سرقوا آثار مصر

المؤلف يذكر ما نقوله دائما، وما ذكرته أيضا في كتابي "حكايات فرعونية"؛ بأن آثارنا المصرية تعرضت للسرقة الممنهجة خلال القرون الماضية من قبل الأجانب، وخاصة من قبل الإنجليز والفرنسيين الذين تنافسوا على سرقة آثار مصر..

25-Oct-20 12:13 PM

الاحتلال يستولي على كنز نادر عثر عليه بفلسطين (شاهد)

عثر على كنز إسلامي الاثنين الماضي، يضم مئات القطع النقدية الأثرية، خلال أعمال تنقيب في فلسطين المحتلة عام 1948، وقامت سلطة الآثار التابعة للاحتلال الإسرائيلي بالاستيلاء على هذا "الكنز النادر".

26-Aug-20 02:33 AM

مصر تعيد افتتاح "أقدم هرم" يبلغ عمره 4700 عام

أعادت مصر الخميس، افتتاح "هرم زوسر"، في سقارة جنوب القاهرة بعد ترميمه، ويبلغ عمره 4700 عام، ويعد أقدم صرح ما يزال واقفا في البلاد.

06-Mar-20 05:58 AM

ما حقيقة نقل تمثال "فرعوني" في مصر بشاحنة نفايات؟ (شاهد)

تداول ناشطون مصريون صورا تظهر نقل تمثال "فرعوني" في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، بواسطة شاحنة نفايات..

18-Jan-20 08:43 AM