أخبار متعلقة

غزو

في ذكرى القصف الأمريكي للعراق: رغد صدام حسين تستذكر والدها.. ماذا قالت؟

شاركت رغد صدام حسين فيديو لوالدها وكتبت: حدث في مثل هذا اليوم لبلدي الجميل، بلدي الذي تزاحمت على أبوابه كلابهم الطامعة بأرضنا وخيراتنا، اليوم أتذكر صوت القصف المستمر الذي هدم منازل العراقيين وكل الصروح التي ترمز إلى مكانة العراق وتاريخه

19-Mar-24 06:24 PM

إخفاق التحديث الكولونيالي في العالم العربي.. كتاب عن الحملة الفرنسية على مصر

لم يشكل التخلي عن المعيار الديني لصالح المعيار العقلي أو العلماني قطيعة نوعية، تعيد تأسيس العلاقة مع الآخر على أسس جديدة، بل على العكس من ذلك، أتاحت هذه العملية تطويرا لمداخل استراتيجية جديدة، مكنت الدول القومية الأوروبية من توسيع قهرها واستعبادها للآخر، لهذا السبب نلحظ وجود اتجاه ثابت يحكم توجهات الدول الأوروبية الحديثة، بهدف تعميم آليات قهر الآخر.

23-Feb-24 12:23 PM

هل تتسبب العقوبات الأمريكية على روسيا في ظهور بديل عن نظام سويفت؟

أوصت ورقة علمية أعدها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في العاصمة اللبنانية بيروت، بتظافر جهود الدول المتضررة من العقوبات الأمريكية على روسيا من خلال العمل على اعتماد نظام موحد فيما بينها كبديل عن نظام سويفت، والدمج بين عدد من نظم الدول المختلفة.

11-Aug-23 10:07 AM

إسلاميو الكويت يطالبون بتأسيس مشروع نهضوي للبلاد.. "ندور بحلقة مفرغة"

قالت الحركة الدستورية الإسلامية في الكويت، إن وحدة الشعب وتكاتفه وتعاونه قيادة وشعبا كانت العامل الحاسم ـ بعد الله سبحانه وتعالى ـ في الانتصار التاريخي لبلادنا على الظلم والطغيان، وهي أيضا اليوم إطار مطلوب وضروري لبناء وازدهار بلادنا في كل المجالات..

02-Aug-23 12:03 PM

كيف يعيش المسؤولون عن غزو العراق بعد 20 عاما على الحرب؟

استعرضت صحيفة الغارديان جانبا من مصير عدد من الشخوص المسؤولين عن غزو العراق، وأين انتهى بهم المطاف.

24-Mar-23 07:17 AM

كيف أدت حرب العراق لإجهاد الجيش الأمريكي وتقوية الصين؟

ساهمت الحرب في العراق وما تلاها في أفغانستان في إجهاد الجيش الأمريكي الذي أصبح غير قادر على التنافس المتسارع مع الصين.

23-Mar-23 07:01 PM

"فايننشال تايمز" تتهم بوتين بقراءة "ملتوية" للتاريخ لتبرير غزو أوكرانيا

تتهم صحيفة "فايننشال تايمز" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام قراءات "ملتوية" للتاريخ لتبرير الغزور الروسي لأوكرانيا..

19-Feb-23 11:55 AM

كتاب يدرس الكلفة الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا

يقدم الكتاب في مقدمته ملابسات الصراع بين الغرب وروسيا، ويؤطر لحظة بروز الإرهاصات الأولى لعودة العقيدة الروسية المناهضة للغرب (2007)، والمطالبة بعودة الأمجاد القيصرية، والتحرر من قواعد النظام الدولي الجديد التي صنعت لخدمة المصالح الأمريكية والأوروبية وإخضاع العالم، فيما أسماه المؤلف بـ"جنون العظمة".

12-Aug-22 09:22 AM

الجيش التايواني يستعد لغزو صيني محتمل.. وبكين تعلق

المناورات العسكرية التايوانية التي أجريت في مقاطعة بينغتونغ بجنوب تايوان شهدت إطلاق صواريخ مضيئة وقصف مدفعي..

10-Aug-22 12:46 AM

الخنازير البرية تغزو شوارع روما رغم حملات الإعدام

تعاني العاصمة الإيطالية روما منذ عقد من الزمن من انتشار الخنازير البرية التي غزت عديد الشوارع والمناطق وبعض المعالم التاريخية من ضمنها الفاتيكان.

18-Jul-22 07:37 PM

هل يملك العرب دورا في النموذج الفكري القيمي الملهم للعالم؟

تجربة تركيا في العقد الأخير من الزمن، تمثل درسا مهما ليس فقط في نقد النموذج الغربي، وإثبات إفلاسه القيمي والثقافي والسياسي، ولكن أيضا في بلورة مفاهيم جديدة، تقوم على الأسرة والتضامن والقبول بتعدد المراكز الحضارية والعدالة..

23-Jun-22 10:06 AM

ما هي حقيقة خطاب روسيا عن النازيين الجدد في أوكرانيا؟ (3من3)

هاجمت مجموعات صغيرة مرتبطة بآزوف معسكرات الغجر الواقعة بالقرب من كييف وفي غرب البلاد، مما أسفر عن مقتل رجل يبلغ من العمر 24 عامًا وإصابة العديد من الأشخاص، بمن فيهم طفل. وقد جرى رصد عمليات عديدة ضد الغجر على مشارف أكثر من مدينة.

28-May-22 01:37 PM

ما هي حقيقة خطاب روسيا عن النازيين الجدد في أوكرانيا؟ (2من3)

أفاد تقرير للأمم المتحدة عن أفعال انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك الاعتقالات التعسفية وأعمال التعذيب التي ارتكبتها القوات المسلحة الأوكرانية والقوات شبه العسكرية التابعة لوزارة الداخلية مثل كتيبة آزوف.

27-May-22 10:33 AM

العقوبات على روسيا.. فاعلة أم كارثة؟ وجهة نظر حقوقية

رغم أن العقوبات أثبتت غياب جدواها كسلاح سياسي للتغيير، وأن 208 عقوبة على كوبا، 515 على ميانمار، 651 على فنزويلا، 2608 على سوريا، 3616 على إيران.. لم تغير نظاما سياسيا أو تدفع حكومة لرفع الأعلام البيضاء، يبدو أن البعض ما زال يعتقد بفضيلة العقوبات..

17-May-22 12:25 PM

أوكرانيا.. الاختبار الكبير لمنظمات حقوق الإنسان الغربية

تحتاج المنظمات الغربية لحقوق الإنسان، للوقوف بحزم في وجه التعبئة العنصرية السائدة تجاه كل ما هو روسي والروسوفوبيا والعقوبات الجماعية الهستيرية التي تطال الرياضيين والأكاديميين والفنانين الروس..

03-May-22 11:57 AM

قراءة مغايرة للأزمة الأوكرانية

الانتصار الروسي باللغة الاستراتيجية لا يكمن في تفاصيل ونتائج المعارك، وإنما في القدرة على غزو بلد غير قادر، لا هو ولا حلفاؤه في الغرب، على منع وقوعه، وفكرة إمكانية تحويل الغزو من القوة إلى الفعل كافية لجعل الطرف الآخر يبني حساباته على هذه المعادلة..

09-Apr-22 09:18 AM