أخبار متعلقة

نور الدين علوي

لص الدراجات

آن الأوان لنخرج من مقاربة السياسة في شكلها الإجمالي. فالنوايا الطيبة المريحة للنخب المركزية طريق سالكة لأخطاء قاتلة. وهذه هي غنيمة الثورة الحقيقة لمن ألقى السمع وهو شهيد..

19-Jan-16 12:31 PM

هل نجا التونسيون من احتمال الدم؟

ربما يكون الإسلاميون هذه المرة جزءا من السلطة الحارسة لمصالح البرجوازية. بعيدين عن إسلام اجتماعي اعتبره جوهر الإسلام الأول الذي يشكل الآن مثالا بعيدا عن متناول يد إسلامي يفكر في الحد الأدنى للبقاء..

12-Jan-16 12:44 PM

المواطن دُوولّي

اشتغلت المدرسة مخبر استنساخ على نموذج واحد يريده الحاكم. نموذج المواطن القنوع الهادي الذي لا يعترض ويسَلّم بأن ما يفعله به الحكام هو الصواب.

18-Aug-15 03:38 AM

في انتظار شيء ما...

تونس تنتظر. لا تعرف ما سيحصل غدا لكنها تنتظر. لقد أمل الناس ذات يوم في تغيير ما بهم لكنهم هذه الأيام الصيفية الحارقة الخانقة يرون الآلة القديمة تدور في مكانها وتفرم آمالهم. ولكنهم يصرون في انتظار شيء ما..

11-Aug-15 01:47 PM

في تونس.. الجميع يسأل أين الدولة؟

يجوز لنا السؤال هنا أين نحن ذاهبون؟ وهو سؤال بلا إجابة. لأن الإجابة عنه تقدمها معارضة سياسية للوضع القائم ولأخطاء هذه الحكومة الغشيمة.

28-Jul-15 01:40 AM

مَنَامَة عَتَارِسْ

والمَنَامَة الحُلْمُ والقول يضرب للرجل يطلب ما لا يستطيع. فقد كان عتارس عبدا يحلم بالحرية ولا يقوم لها..

12-May-15 11:25 AM

تحريك السواكن في المجاري الرواكد

يحتاج الحراك إلى جمال فكرته كما يحتاج إلى واقعية كبيرة في تجسيدها. فالمثال دوما أكبر من القدرات إلى التنفيذ.

28-Apr-15 04:27 PM

في علاج السرطان التونسي بالمرهم

فيما تتجمع نذر حرب كونية بالشرق الأوسط ويتورط فيها العرب دون خط رجعة. يواصل التونسيون حمد الله على النجاة متوهمين سلامة المسار الذي أودى بثورتهم حامدين من الغنيمة الإيابَ بسلامة أجسادهم حتى حين. ينقذهم هذا التغابي الآن من رؤية تفاصيل مشهدهم المأسوي الخاص فيضخمون شهادات التقدير التي يتلقونها من دوائ

31-Mar-15 04:08 AM

إعادة تسمية الأشياء بأسمائها

تسمية الهزيمة بغير اسمها لا يجعل منها انتصارا. فالتسمية لا تغير طبيعة المسمى إلا لمن يريد ممارسة خديعة ذاتية لوعيه بالأشياء في زمنها ومكانها. اكتب هذا بعد الاطلاع على كثير من التقييمات السياسية الداخلية والخارجية لما يسمى بنجاة الربيع العربي في تونس من المصير الأسود الذي انتهى إليه في مصر وسوريا وال

17-Feb-15 05:22 AM

حكومة الخوف

مائة يوم كاملة لإعلان حكومة والطيبون جدا سيمنحونها مائة يوم أخرى لتسفر عن وجهها ليروا حسنها المثير للسعادة. لكن المنتظر أن تكون حكومة شمطاء شاب وليدها. وعلى كل فللناس فيما يعشقون مذاهب. وقديما قيل من العشق ما قتل. لكن الغزل بالحكومة كيفما كان وجهها لن يحجب عنا أنها حكومة الخوف والارتجاف العظيم المم

03-Feb-15 03:23 AM

حكومة فرنسا

أعلنت الحكومة أخيرا. وتظاهر الجميع بالمفاجأة كأنه كان يتوقع معجزة. لا معجزة في المشهد.

27-Jan-15 02:02 AM

عودة نظام الغريزة

تفكك المعارضة سمح بعودة النظام وفي لعبة التحالفات وتقسيم الأدوار خرج النظام مرة أخرى رابحا لقد استعمل اليسار لإسقاط حكومة النهضة وحلفائها. ثم استعمل اليسار لإسقاط مرشح الشعب وقطع الطريق عليه.

06-Jan-15 01:45 AM

نوبل الذي لا يتكلم العربية

مرت جوائز نوبل كالعادة فوق رؤوس العرب فلم ينالوا منها إلا الإخبار عنها أو التباكي عليها والتعزي بجلد الذات القاصرة والمغبونة. وأرجو أن لا يقع مقالي هذا في المزيد من جلد ذات تقرحت حتى لم تعد تقوى على المزيد من القروح. لكن من يهن يسهل الهوان عليه وما لجرح بميت إيلام.

14-Oct-14 12:10 PM

صورة من عجز خطاب الحداثة عن التطور

في الموروث المستطرف عندنا أن أخوين لدودين خرج عليهما جني المصباح ووعدهما خيرا كثيرا لكنه أضاف شرطا لم يرد في ألف ليلة؛ وهو أنه سيعطي للثاني ضعف ما سيعطي الأوَّلَ. فتريث المتمني إذ رأى أخاه يفوقه ثروة... فطلب من الجني بكل هدوء أن يفقأ له عينا. ليضمن عمى أخيه من بعده.

23-Sep-14 12:37 AM

طبقة برجوازية أم جماعة من السماسرة

إحدى أهم المعضلات المعرفية في تونس هي تحديد طبيعة الطبقة المتنفذة ماليا وسياسيا في تونس (ويمكن المقارنة بكثير من البلدان العربية غير النفطية) منذ الاستقلال السياسي. فهذه الجماعة تظهر في قوتها وغطرستها كما لو أنها طبقة واعية بوجودها وقادرة على إنجاز مشروع تحديث اجتماعي وسياسي وثقافي..

19-Aug-14 12:20 AM