أخبار متعلقة

الوصاية الهاشمية

الناطق باسم حكومة الأردن يتحدث لـ عربي21 عن الأزمة الاقتصادية وخطط مواجهتها

استعرض الناطق باسم الحكومة الأردنية، في مقابلة مع "عربي21" جانبا من التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجهها المملكة، وخطط الحكومة للتعامل معها..

09-Feb-23 09:21 AM

مركز بحثي يحذر: الأردن أمام تهديد تحجيم الوصاية الهاشمية

حذر خبراء وسياسيون أردنيون من وضع الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس من أنها تمر في مرحلة دقيقة وربما يكون الأخطر قادما..

27-Apr-22 09:13 AM

آلاف الأردنيين يخرجون نصرة للقدس.. طالبوا بفتح الحدود (شاهد)

خرج آلاف الأردنيين، ظهر الجمعة، في مسيرة حاشدة نصرة للقدس، وتنديدا بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد المقدسات والمرابطين في المسجد الأقصى، تحت شعار "دعما للمقاومة ودفاعا عن الأقصى المبارك".

22-Apr-22 11:27 AM

منظمات استيطانية تدعو لتحويل وصاية المقدسات للسعودية

دعت منظمات استيطانية متطرفة في القدس، الأحد، إلى تحويل الوصاية على المقدسات من الأردن إلى السعودية، ظنا منها أن ذلك يساهم في دعم اقتحاماتهم وتدنيسهم للمسجد الأقصى.

23-May-21 02:22 PM

ما هي "الوصاية الهاشمية" على المقدسات؟.. مطالبات بتفعيلها

فتح اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، الاثنين، تساؤلات عن دور الأردن الذي يملك الوصاية على المقدسات في عاصمة فلسطين المحتلة..

11-May-21 06:49 AM

إسرائيل تهدد الأردن في الأقصى

إجراءات تصعيدية من الأردن ضد إسرائيل، سوف تستعملها إسرائيل من أجل الاستفراد تماما بالمسجد الأقصى، إضافة إلى تحكم إسرائيل بملفات معينة، من بينها ملف الطاقة المصدرة إلى الأردن، وهؤلاء يعتقدون أن معالجة التصرفات الإسرائيلية يجب ان تخضع لطريقة، أو مقاربة مختلفة، في ظل تحولات إقليمية ودولية.

15-Apr-21 04:01 AM

FP: هل تقبل السعودية بالتطبيع مقابل الوصاية على "الأقصى"؟

نشر موقع "فورين بوليسي" مقالا للأكاديمي مايكل اشرنوف، ترجمته "عربي21"، حذر فيه من محاولة إسرائيل والولايات المتحدة حفز السعودية للتطبيع مع دولة الاحتلال، مقابل منحها حراسة الأماكن المقدسة في القدس.

27-Jan-21 05:24 PM

الغارديان: تحركات أردنية لتأكيد الوصاية على الأقصى

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا أعده مارتن شولوف ومايكل صافي، قالا فيه إن العلاقات السعودية- الإسرائيلية التي توجت بزيارة نهاية الأسبوع، لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المملكة ولقائه ولي العهد فيها، محمد بن سلمان، أثارت قلقا في العاصمة الأردنية عمان.

27-Nov-20 01:33 PM

دروز الجولان يهاجمون ترامب لاعترافه بـ"سيادة إسرائيل" للهضبة

هاجم دروز الجولان، تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن سيادة الاحتلال الإسرائيلي على الهضبة في سوريا.

22-Mar-19 10:56 PM

ما شكل الضغوط التي تحدث عنها ملك الأردن بملف القدس؟

يعد الهاشميون الوصاية على القدس خطا أحمر، لاعتبارات دينية تاريخية، حيث ترتكز الوصاية الهاشمية على جوانب دينية وقانونية.

22-Mar-19 09:57 PM

سفير سعودي يتحدث عن وصاية الأردن على القدس.. ماذا قال؟

تحدث سفير المملكة العربية السعودية لدى عمان خالد بن فيصل بن تركي، عن موقف بلاده من الوصاية الهاشمية للأردن على المقدسات في مدينة القدس المحتلة..

19-Mar-19 05:16 PM

استعدادات رسمية في الأردن لمؤتمر "الطريق إلى القدس"

أعلنت وزارة الأوقاف الإسلامية في الأردن الأربعاء، عن تفاصيل المؤتمر الدولي المقرر عقده في الأردن في 20 كانون الأول/ ديسمبر الجاري..

05-Dec-18 10:38 PM

العكايلة: لمسنا تحركا من أشقائنا لعزل الدور الأردني في القدس

قال رئيس كتلة الإصلاح النيابية في الأردن (10 اسلاميين + 4 تحالف) د. عبد الله العكايلة، إن دولا عربية من بينها خليجية، تحاول عزل الدور الأردني في الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس،

04-Feb-18 04:21 AM

توافق بتضمين الوصاية الهاشمية على القدس بمؤتمر في إيران

توافقت لجنة القدس في اتحاد برلمانات الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في إيران على تضمين بند يتعلق بـ"الوصاية الهاشمية" على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة ضمن البيان الختامي لها.

14-Jan-18 08:20 PM

السفير التركي في عمّان: ندعم الوصاية الهاشمية على المقدسات

استقبل السفير التركي في عمّان مراد كاراغوز، الثلاثاء، وفد لجنة فلسطين النيابية الأردنية، وذلك في زيارة لتقدير الموقف التركي بقيادة الرئيس، رجب طيب أردوغان، فيما يخص القضية الفلسطينية، ورفض قرار الرئيس ترامب حول القدس المحتلة. وفق وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

27-Dec-17 12:57 AM

وثيقة.. تعميم لمدارس الأردن بتنفيذ أنشطة تتعلق بالقدس

عممت وزارة التربية والتعليم الأردنية على كافة مناطقها التعليمية ومدارسها لتخصيص بداية الدوام الدراسي الأسبوع المقبل لتنفيذ نشاطات وفعاليات تتعلق بمدينة القدس المحتلة والانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية بحق المدينة عقب قرار دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

07-Dec-17 08:25 PM

خبر عاجل