أخبار متعلقة

صراع الحضارات

كاتب بريطاني يدعو الغرب لإعادة النظر في علاقاته بالإسلام

دعا الصحفي والسياسي البريطاني كريس مولين، الغرب إلى إعادة النظر في علاقاته بالإسلام، وإسقاط نظرية المفكر السياسي الأمريكي البارز صموئيل هنتنغتون المتعلقة بصدام الحضارات..

12-Jun-22 02:15 AM

بعد خمسة وعشرين عاماً، تم تفنيد نظرية صدام الحضارات لهانتغنتون

قبل ما يقرب من خمسة وعشرين عاماً نشرت مجلة فورين أفيرز بحثاً كان بلا منازع الأكبر تأثيراً من الناحية الأكاديمية في العصر الحديث، كان ذلك مقال صاموئيل هانتنغتون بعنوان: "صداح الحضارات"، وه، المقال الذي ساعد في إعادة تشكيل العالم وفي اندلاع الحروب.

11-Dec-18 11:17 PM

جيل التطرف الأكاديمي!

أبرز الأسئلة المتداولة اليوم، من هو الجيل القادم من المتطرفين، ومن أي أرض سينطلق الخطر القادم. والإجابة غريبة نوعاً ما، وهي أن قادة الجيل القادم من المتطرفين هم الآن بيننا، ويمتلكون كامل الحصانة التي تحميهم

19-Feb-18 05:50 PM

لوفيغارو: الإسلام والغرب.. قصة "صراع الحضارات"

نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، مقالا تحليليا للصحفي والكاتب كلود سيكار، حول "صراع الحضارات" بين الحضارة الغربية، وبين الحضارة الإسلامية، وخاصة إثر تدفق المهاجرين إلى أوروبا..

23-Jan-16 10:59 AM

هافنغتون بوست: تنظيم الدولة يعتمد سياسة "فرّق تسد"

نشرت صحيفة "هافنغتون بوست" الناطقة بالفرنسية، تقريرا حول إستراتيجيات تنظيم الدولة، قالت فيه إن هذا التنظيم يسعى إلى مهاجمة الغرب باسم المسلمين، حتى يجر الطرفين إلى مواجهة مباشرة، ويحقق نظرية صراع الحضارات..

30-Jun-15 09:30 AM

باحث فرنسي: تنظيم الدولة يدفع نحو صدام الحضارات

نشرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية حوارا مع جون كريستوف روفان، المؤرخ والدبلوماسي والرئيس السابق لمنظمة مكافحة الجوع، حول سعي تنظيم الدولة لخلق صراع واسع النطاق بين الشرق والغرب، وهي سياسة صدام الحضارات التي اعتمدتها دول أخرى في السابق لتغيير التوازنات في العالم.

24-May-15 05:03 PM

الصراع على أوروبا يدخل مرحلة جديدة

ثمة ثلاث دوائر رئيسية للصراع ستشكل خارطة العالم الاستراتيجية حتى منتصف هذا القرن، وربما ما هو أبعد من ذلك: الصراع على أوروبا، الصراع على الشرق الأوسط، والصراع على حوض الباسيفيك. فيما يلي، ملاحظات أولية حول الدائرة الأوروبية..

15-Jan-15 02:25 PM