أخبار متعلقة

ابن تيمية

مقاربة تاريخية تحليلية في موقف ابن تيمية من المختلِف الديني.. قراءة في كتاب

اسم "شيخ الإسلام" ابن تيمية الحرّاني بات اليوم ملاذًا للحركات الإسلامية السنّية عمومًا، والجهادية منها على وجه الخصوص، إضافة إلى استدلال كثير من الفقهاء والعلماء التقليديين بأقواله في فتاواهم بعد ما عُرف بـ"الصحوة الإسلامية"، وحرب أفغانستان وإفرازاتها المدوية، ثم أحداث العراق، والصومال، وسوريا، وليبيا، ومصر، والسعودية..

16-Apr-24 12:39 PM

ما وراء اتهام ابن تيمية بالتجسيم.. هل حقا كان مجسما؟

للعالم الفقيه الأصولي، والفيلسوف المتكلم المجادل، تقي الدين أحمد بن تيمية، حضور طاغٍ في الأوساط الإسلامية، وبين الفينة والأخرى يتجدد الجدل حول آرائه وتقريراته واجتهاداته، إذ تتراوح المواقف بشأنه بين التقديس والتبخيس، بين من يراه رافع راية منظومة السلف الصالح، المقرر لعقائدهم، والمنافح عن منهجهم وفهمهم، وبين من يراه ضالا مبتدعا، منحرف التفكير، قد تلبس بمقولات المجسمة والمشبهة، ودافع عنها باستماتة منقطعة النظير.

16-Jun-23 12:11 PM

تراث ابن تيمية.. جدل لا ينتهي آخره إطلاقاته للتواتر بكثرة

ترك العالم الفقيه الأصولي، المتبحر في سائر علوم المنقول والمعقول، أحمد بن عبد الحليم بن تيمية، تراثا علميا ضخما وكبيرا، اشتمل على كتابات وبحوث في العقائد والفلسفة وعلم الكلام، والفقه والأصول، والسنة والبدعة، والتاريخ وما وقع بين الصحابة من فتن وخلافات وقتال، ومناقشات ومجادلات لكثير من الفرق والطوائف الإسلامية..

27-Feb-23 12:02 PM

في عالم موازٍ.. يسبّون أبا حنيفة!

ساري عرابي يكتب: نُقل عن المدخلي، وبعض كبار أصحابه، أنّهم في مجالس دون أخرى، يوافقونه في تبديع أمثال أبي حنيفة والنووي وابن حجر، بل ونقل عنه طعناً في كبار رؤوس السلفية المعاصرة، كابن باز وابن عثيمين والألباني

10-Jan-23 01:47 PM

ابن تيمية الفيلسوف.. حضوره في اهتمامات السلفيين المعاصرين

يُنظر في أوساط السلفيات المعاصرة إلى (شيخ الإسلام) تقي الدين بن تيمية بوصفه مرجعية دينية محترمة ومقدرة، خاصة في تقريراته لمسائل الاعتقاد، المطابق لما كان عليه السلف الصالح، والمدافع عن توجهاتهم الدينية، والمجادل لمخالفيهم من الاتجاهات العقائدية المختلفة من أهل الملة الإسلامية..

10-Sep-22 10:37 AM

ابن تيمية بين احتكار السّلفيّة والعقليّة التّجديديّة والرّوح الصّوفيّة

ابن تيمية يهاجمه صنفان؛ صنفٌ جهلَ حقيقته فلم يطّلع منه إلاّ على ما رآه عبر بوّابة السلفيّة المعاصرة وفتاوى السلفيّة الجهاديّة وعاداه لمعاداته ومخاصمته للسلفيّة، وصنفٌ أعماه الهوى بعد أن علِم، وانساق مع رغبات نفسه وهواها، أو امتثل لرغباتِ سلطات القهر التي تبغض ابن تيمية

16-Feb-22 02:35 PM

فخر الدين الرازي.. تداخل الكلام مع الفلسفة

تتلمذ الرازي علي يد مجد الدين الجيلي الذي كان تلميذا للسهروردي المقتول صاحب الفلسفة الإشراقية..

27-Jul-20 05:32 AM

خمسةُ مواقفَ لابن تيمية.. وكأنّه بينَنَا

هكذا هو إعلام الباطل وذبابه الالكترونيّ يجتهد في تحميل أهل الحقّ مسؤوليّة ما يفعله الغزاة والطّغاة تارة، ويجتهدُ في تشويه صورةِ أهل الحقّ لاغتيالهم معنويا في نفوس النّاس تارة أخرى، ويسلّط سهامه الحاقدة على القضايا العادلة بغية نزعها من نفوس أهلها وأبنائها تارة ثالثة

15-May-20 05:04 PM

ماذا وراء الهجوم على ابن تيمية في مسلسل "الاختيار"؟

أظهر مسلسل "الاختيار" الذي يعرض على عدة فضائيات مصرية خلال شهر رمضان، العالم الإسلامي ابن تيمية باعتباره المرجع الديني للإرهابيين، وهو ما أثار عاصفة من الجدل الساخن حول دوافع وأبعاد تقديم ابن تيمية بتلك الصورة التي لا تتطابق مع حقيقة شخصيته وأفكاره..

14-May-20 12:50 PM

ماذا وراء الحملة الجديدة برمضان ضد البخاري وابن تيمية؟

شنت صحف مقربة من النظام الحاكم في مصر، حملة جديدة وموسعة مع بداية شهر رمضان ضد الإمام "البخاري" وشيخ الإسلام "ابن تيمية"، بجانب شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، ويشارك فيها شخصيات عامة وإعلاميين وكتاب علمانيين.

07-May-20 07:27 AM

ناشونال إنترست: مكافحة "التشدد الإسلامي" تبدأ من السعودية

نشر موقع مجلة "ناشونال إنترست" مقالا للكاتب كارلو خوسيه فيسينت كارو، تحت عنوان "قتال التشدد الإرهابي الإسلامي يبدأ بالسعودية"، يقول فيه إن موقف ترامب تجاه السعوديين يتناقض مع أحد أهم وعود حملته: أن تكون صارمة ضد "الإرهاب الإسلامي الراديكالي"..

02-Apr-19 06:38 PM

ما رأينا مثله.. ولا رأى هو مثل نفسه

يقولون إن ابن تيمية هو أبو الإحياء الإسلامي في العصر الحديث (كما لاحظ وتتبع أثاره وتأثيره الشيخ راشد)، وهو كذلك بالفعل وبلا منازع، بالرغم من أنه لم ينجح في عصره، وعاش سنين اضطهاد طويلة.. ومات في سجنه

30-Dec-18 06:29 PM

وثيقة سرية للنظام السوري تستهدف كتب ابن تيمية والإخوان

سربت مواقع تابعة للمعارضة السورية، "وثيقة سرية" تم إرسالها لـ"عربي21" حول توجيه النظام السوري لوزارة الأوقاف التابعة له بتشديد الرقابة على المساجد والمعاهد الشرعية، وملاحقة كتب معينة.

31-Jul-18 04:14 PM

هكذا تحدث الطبطبائي عن مهاجمي البنا وقطب وابن تيمية

تحدث النائب الكويتي وليد الطبطبائي، عن مهاجمي مؤسس حركة الإخوان المسلمين حسن البنا، وسيد قطب وابن تيمية.

24-Mar-18 03:51 PM

علي جمعة وإثارة جديدة.. تحدث عن ابن تيمية والإخوان (شاهد)

عاد مفتي مصر السابق، علي جمعة، لإثارة الجدل مجددا، بتصريح تحدث به عن جماعة الإخوان المسلمين، بمنظور فتاوى ابن تيمية.

28-Nov-17 02:30 AM

جامعة بغداد تحظر كتب ابن تيمية وعلماء آخرين (صورة)

تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، كتابا رسميا لقرار أصدرته كلية الشريعة في جامعة بغداد يقضي بحظر كتب ابن تيمية وابن قيم الجوزية في المناهج الدراسية.

04-Oct-17 10:55 AM