أخبار متعلقة

أحمد الحيلة

القدس تنتفض أم تنتخب؟

القدس تنتفض، فرصة لو أحسن الفلسطينيون استثمارها لكفتهم عنواناً للوحدة من بعد انقسام، ولكفتهم لمواجهة التطبيع البغيض مع الاحتلال، ولكفتهم لاستعادة حضور القضية الفلسطينية في وجدان الأمة العربية والإسلامية..

26-Apr-21 08:17 AM

حماس بين خطابين.. تناقض أم تكتيك؟

"موقف حماس واضح كما في الوثيقة السياسية..، عدم الاعتراف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي، نقطة أول السطر..

09-May-17 03:44 PM

حماس والوثيقة السياسية..وسيناريوهات التفاوض مع الاحتلال الإسرائيلي

شَغَلت الوثيقة السياسية التي أصدرتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الأول من أيار/مايو الجاري، الجهات الرسمية والشعبية.

05-May-17 12:08 PM

السلطة الفلسطينية.. والصعود نحو الهاوية

هذا الوضع يتطلب وقفة جادة وإعادة نظر وتقييم لمسار التسوية السياسية ومفاعيلها، وفقاً لمنظور وطني جديد يحمي الثوابت الوطنية، ويراعي متطلبات العمل السياسي بامتلاك معالم القوة الذاتية والموضوعية، بعيداً عن الرهان على الإدارة الأمريكية.

16-Mar-17 07:27 PM

غزّة.. والخُبْز المسموم

لا شك أن تخوّف حركة "حماس" في محله، وهو واقعٌ على مرأى العين؛ فتجربة حزب الله اللبناني في سوريا، وبقطع النظر عن تقييمها، تمثل شاهداً على ذلك..، خاصة إذا أخذنا بالاعتبار تعقيدات المشهد المصري السياسي، والاقتصادي، والأمني.

01-Feb-17 04:41 PM

هل نحن بحاجة لإعادة إنتاج الحالة الوطنية الفلسطينية؟

شكّل قرار مجلس الأمن المتعلق بإدانة الاستيطان الصهيوني والدعوة لوقفه، والصادر بامتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن التصويت، مصدر ارتياح لدى القيادة الفلسطينية والدول العربية..

03-Jan-17 11:22 AM

"فتح" وإعادة السيطرة على غزة بالقوة

الحديث اليوم عن مصالحة وطنية، هو مجرد وهم وسراب؛ لأن الواقع والتجربة تؤكد أن الرئيس محمود عباس لا يريد مصالحة على أساس الشراكة، وإنما مصالحة تمكنه من السيطرة على غزة وتطبيق نظريته في العمل الوطني القائمة على المفاوضات..

25-Feb-16 11:15 AM

اللاجئ في لبنان.. بين تآمر "الأونروا" وإهمال منظمة التحرير

إن استمرار تراجع منظمة التحرير الفلسطينية سياسيا باستعدادها للتنازل عن حق العودة، وواقعيا بإهمالها وتقصيرها في إدارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وما سواها، ليؤكد عدم شرعية وأهلية تلك الزعامات لقيادة الشعب الفلسطيني..

17-Jan-16 02:19 PM

تهجير الفلسطينيين من لبنان.. سياسة ممنهجة

يبقى السؤال: أين موقع ودور منظمة التحرير الفلسطينية، وحركتي حماس والجهاد الإسلامي مما يجري بحق اللاجئين الفلسطينيين؟!

13-Jan-16 11:36 AM

حزب الله اللبناني.. والصورة المكسورة

إذا كانت فلسطين أحد العناوين المقدسة؛ فحزب الله يعلم جيداً أن صورته أيضاً انكسرت لدى أغلبية الفلسطينيين، الذين يستشعرون ألم المواطن السوري الذي أصبح يشاطرهم اللجوء، والجوع، والبرد، وفقدان الوطن..

09-Jan-16 02:02 PM

شبح الحرب الإقليمية الطائفية.. هل بات وشيكا؟

تلك الاصطفافات مرشحة للازدياد كلما اتسعت دائرة الخلافات بين طهران والرياض، ما يضطر العديد من الأطراف (دولاً كانت أم حركات سياسية) لأن تصطف مع هذا الطراف أو ذاك بحكم المصالح السياسية، والعلاقات العَقَدِيّة، وحتى البعد القومي والتاريخي المشترك.

07-Jan-16 03:22 AM

اليرموك يكشف عمق الأزمة بين حركة "حماس" والنظام السوري ـ الإيراني

ما تعرض له مخيم اليرموك من هجوم لمنتسبي ما يعرف بتنظيم الدولة "داعش" في الأول من نيسان الجاري، لم يكن عملاً أسطورياً خارقاً للعادة مقارنة بما تعرض له اليرموك طوال عمر الأزمة السورية؛ فالمخيم تعرض تكراراً لمحاولات اقتحام، ولعمليات قصف بالأسلحة الثقيلة والطائرات والبراميل المتفجرة العمياء، ولكن المخيم

06-Apr-15 01:23 AM