أخبار متعلقة

الانتخابات الجماعية

بعد الوزراء.. الأعلى للحسابات بالمغرب يحذر أعضاء البلديات

أعطى المجلس الأعلى للحسابات (مؤسسة دستورية، أعلى هيئة رقابية في المغرب) مهلة 90 يوما لـ 414 مستشارا جماعيا (منتخبا في البلديات)، من اجل الكشف عن مصادر تمويل حملاتهم الانتخابية بمناسبة الانتخابات الجماعية لسنة 2015.

26-Dec-17 04:16 PM

زعيم الاستقلال سيستقيل بعد خسارته أمام ابن كيران (فيديو)

فجرت اللجنة التنفيذية (أعلى هيئة تنفيذية) لحزب الاستقلال (المعارض) قنبلة من العيار الثقيل، حينما أعلنت أن أمين عام الحزب والعمدة السابق لمدينة فاس، حميد شباط، سيقدم استقالته في الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني (برلمان الحزب) الذي سيعقد الشهر المقبل، كما فتحت الباب لعقد مؤتمر استثنائي للحزب في بداية

19-Sep-15 10:39 PM

هل انقلب الناخبون الكبار على أصوات المغاربة؟

خلفت نتائج الانتخابات الجماعية جدلا واسعا في المغرب، بلغت حد اتهام الناخبين الكبار بالانقلاب على توجهات التصويت، بعدما حرمت العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة من قيادة الجهات، ومكنت حزب الأصالة والمعاصرة المعرض من ترؤس خمس جهات من أصل 12 جهة.

17-Sep-15 11:29 PM

العدالة والتنمية يرأس "عمودية" كل المدن الكبرى في المغرب

يسير حزب العدالة والتنمية بخطى ثابتة للسيطرة على كل المدن الكبرى في المغرب بعد أن حسم الثلاثاء في خمسة مدن، ينتظر أن ينهي غدا الأربعاء سيطرته بضم مدينة الرباط العاصمة، فيما بسط نفوذه على حوالي 200 مدينة متوسطة وصغيرة.

15-Sep-15 07:49 PM

هل تفرغ "التحالفات" انتصار العدالة والتنمية من مضامينه؟

كلعبة متاهة بدت خريطة التحالفات الحزبية في المغرب، بعد أن كانت نتائج صناديق وتصريحات قيادات حزب العدالة والتنمية قد حسمت عددا كبيرا في هوية الأغلبية التي عليها أن تسير المدن الكبرى في المغرب.

08-Sep-15 10:18 PM

انتخابات المغرب.. لهذه الأسباب اكتسح حزب العدالة والتنمية

حقق حزب العدالة والتنمية تقدما كبيرا في الانتخابات الجماعية المغربية، التي أجريت الجمعة 4 أيلول سبتمبر، وهي النتيجة التي مكنته من الحصول على أكبر عدد من الأصوات متقدما على ثاني حزب بأكثر من 300 ألف صوت.

07-Sep-15 10:59 PM

العدل والإحسان: الانتخابات في المغرب عبث ويديرها نظام مستبد

وصفت جماعة العدل والإحسان (إسلامية معارضة) الانتخابات الجماعية في المغرب، التي حقق فيها حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامية الذي يقود ائتلافا حكوميا فوزا كبيرا، بـ"الملهاة المخزنية" و"الفصل الجديد من العبث السياسي، الذي يديره نظام مستبد".

07-Sep-15 06:32 PM

ابن كيران: المعارضة هزمت في الانتخابات وعلى زعمائها الاستقالة

دعا عبد الإله ابن كيران أمين عام حزب العدالة والتنمية، رؤساء أحزاب المعارضة الثلاثة إلى تقديم استقالاتهم اقتداء بالدول الديمقراطية، مهديا فوز حزبه إلى شركائه في الأغلبية الحكومية، ومعلنا أعلن ترشيح وزيرين من حزبه لمنصب عمودية مدينتي الدار البيضاء وفاس.

06-Sep-15 12:04 AM

المعارضة المغربية ترفض تحالفات يقودها العدالة والتنمية

سارعت أحزاب المعارضة المغربية إلى إعلان رفضها التحالف مع حزب العدالة والتنمية والأغلبية الحكومية بعد هزيمتها في الانتخابات الجماعية والجهوية، فيما ردت أحزاب الأغلبية أنها لن تبحث عن تحالفات خارج مكوناتها إلا في حال الاستثناء.

05-Sep-15 08:15 PM

إغلاق مكاتب التصويت في المغرب على وقع ارتفاع نسبة المصوتين

أغلقت مكاتب التصويت في المغرب، وقبل أقل من ساعتين على إغلاق المكاتب اعلنت وزارة الداخلية بلوغ نسبة المشاركة في التصويت إلى بلغت 36.5 بالمائة إلى غاية الساعة الخامسة مساء، في التوقيت المحلي للرباط، تزامنت مع ارتفاع الغضب في بعض المناطق من ما يمسى بالخروقات الانتخابية والحياد السلبي لإدارة الدولة.

04-Sep-15 09:45 PM

ابن كيران: "سنرشح في جميع المدن ولم نخطب ود المعارضة"

كشف عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن حزبه سيقدم 20 ألف مرشح في الانتخابات المحلية القادمة، متعهدا بتغطية جميع المدن والجهات، مشددا على أن حزبه لم يطلب ود التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة الذي يقود أحزاب المعارضة.

28-Jul-15 05:36 PM