حقوق وحريات

فعاليات ومواجهات في فلسطين تضامنا مع الأسرى (شاهد)

مسيرات وفعاليات شهدتها مدن الضفة وغزة الخميس دعما للأسرى  - أ ف ب
مسيرات وفعاليات شهدتها مدن الضفة وغزة الخميس دعما للأسرى - أ ف ب
نظمت الفصائل الفلسطينية الخميس سلسلة فعاليات ومظاهرات شعبية سندا للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، وسط دعوات حقوقية فلسطينية ودولية لوضع حد لإجراءات الاحتلال بحق الأسرى.

ففي رام الله أصيب عشرات الفلسطينيين بعد أن قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة انطلقت من وسط بلدة بيتونيا باتجاه سجن عوفر غربي المدينة، ما أسفر عن إصابات العشرات بالرصاص المطاطي والغاز.







وفي بلدة أبو ديس جنوبي شرق القدس المحتلة أصيب شاب فلسطيني برصاص حي أطلقته قوات إسرائيلية خلال مواجهات اندلعت في البلدة على إثر مسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين.

أما في الخليل، فقد نظمت مظاهرة حاشدة نصرة للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أمام مدرسة الحسين بن علي الثانوية باتجاه دوار ابن رشد، بمشاركة ممثلين عن الفصائل الفلسطينية ومنظمات المجتمع المدني.


كما شهدت مدن جنين ونابلس وطولكرم وسلفيت بالضفة الغربية فعاليات مماثلة أكدت ضرورة استمرار التحركات الشعبية دعما للأسرى في إضرابهم. 



وفي قطاع غزة نظمت القوى الوطنية والإسلامية وقفة تضامنية مع الأسرى المضربين، تحولت إلى مسيرة حاشدة انطلقت من ساحة الجندي المجهول باتجاه مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة.


أما في الداخل الفلسطيني المحتل عام 48، فقد دعت لجنة المتابعة العليا القيادات السياسية والشعبية الفلسطينيين إلى المشاركة في إضراب رمزي عن الطعام الجمعة تضامنا مع الأسرى في سجون الاحتلال.

ردود فعل خارجية

في ردود الأفعال الخارجية، دعا "المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة" في موريتانيا الخميس "أحرار العالم" إلى الوقوف بجانب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ومساندتهم في إضرابهم.

وقال بيان للمنتدى الذي يضم 14 حزبا سياسيا معارضا وعددا من النقابات والمنظمات الحقوقية إن "وضع الأسرى الفلسطينيين يستفز كل ضمير حي، ويشكل إدانة للمنظومة الدولية، فلا موقف حازم.. ولا تفعيل للقوانين الدولية، التي تضمن حصول هؤلاء السجناء الأبطال على ظروف تليق بكرامتهم الإنسانية".

اقرأ أيضا: مستوطنون يستفزون الأسرى المضربين بالشواء (فيديو+صور)

وفي لندن تعتزم الجالية الفلسطينية ونشطاء بريطانيون التظاهر أمام السفارة الإسرائيلية السبت القادم من الساعة الثالثة إلى الساعة الخامسة مساء، ضمن سلسلة اعتصامات وتظاهرات تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين.

وكان المئات من أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية والمتضامنين البلجيكيين اعتصموا مساء الأربعاء في ساحة شومان المقابلة لمؤسسات الاتحاد الأوروبي، في العاصمة بروكسل، تضامنا مع الأسرى، ودعما لإضرابهم المفتوح.

ويعتقل الاحتلال الإسرائيلي قرابة 7000 أسير فلسطيني، في 24 سجنا ومركز توقيف وتحقيق، حسب إحصائيات فلسطينية رسمية، في حين بدأ الأسرى الاثنين (17/4)  إضرابا جماعيا عن الطعام للمطالبة بتحسين ظروف سجنهم.

وفي السنوات الأخيرة، قام عدد من الأسرى بإضرابات عن الطعام بشكل فردي شارف بعضهم خلالها على الموت، وانتهت بإبرام اتفاقيات مع السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراحهم لكن أعيد اعتقال بعضهم بعد ذلك.

اقرأ أيضا: قراقع: الأسرى بسجون الاحتلال "يُعدمون" بطريقة غير مباشرة
التعليقات (0)