حقوق وحريات

المصرية آية حجازي على طائرة عسكرية أمريكية بعد الإفراج عنها

مسؤولة كبيرة في البيت الأبيض رافقت حجازي بعد الإفراج عنها  - أ ف ب
مسؤولة كبيرة في البيت الأبيض رافقت حجازي بعد الإفراج عنها - أ ف ب
قال مسؤول أمريكي، إن مصرية تحمل الجنسية الأمريكية احتجزت في مصر لنحو ثلاث سنوات بتهمة استغلال أطفال الشوارع، نقلتها الخميس طائرة عسكرية أمريكية إلى الولايات المتحدة يرافقها مسؤول كبير بالبيت الأبيض.

يأتي ذلك بعد أن برأت محكمة مصرية الأحد الماضي الناشطة آية حجازي بالإضافة إلى سبعة آخرين، وأفرج عنها الثلاثاء بهد سجنها ثلاث سنوات، إثر تدخل شخصي من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي طلب من رئيس الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي التدخل في القضية.

وبحسب المسؤول الأمريكي، رافقت حجازي خلال الرحلة دينا باول نائبة مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض للشؤون الاستراتيجية، ووصلت إلى قاعدة أندروز الجوية على مشارف واشنطن.

اقرأ أيضا: آية حجازي "على الإسفلت".. ونشطاء يشكرون ترامب

وأضاف إن مسؤولين في الإدارة الأمريكية كانوا أثاروا قضية حجازي مع المصريين بعد تولي ترامب منصبه مباشرة في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي.

وكانت الناشطة حجازي (30 عاما) أنشأت مؤسسة "بلادي" وهي منظمة غير حكومية تسعى لتوفير حياة أفضل لأطفال الشوارع.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتدخل فيها الولايات المتحدة للإفراج عن مصريين يحملون الجنسية الأمريكية، حيث تمكنت في مايو/أيار من العام 2015 من الإفراج عن الناشط محمد سلطان الذي تنازل عن جنسيته المصرية.
التعليقات (2)
عبدالله
الجمعة، 21-04-2017 03:04 م
هل تم الإفراج بواسطة القضاء المصري الشاخخ ، أم بحكم من ترامب لم يستطع خادمه السيسي أن يستأنفه أمامه ، و قال له سمعا وطاعة سيدي .
مصري
الجمعة، 21-04-2017 02:39 م
هذا أكبر دليل علي أن الإفراج كان سياسيا و ليس قضائيا ، فالعسكر لا يمتثلون إلا بوضع البيادة فوق رؤسهم .