سياسة عربية

هكذا علق سفير السعودية وإعلام مصر على زيارة السيسي

لقاء السيسي بالملك سلمان يأتي استكمالا لما دار في القمة العربية الأخيرة بالأردن- أرشيفية
لقاء السيسي بالملك سلمان يأتي استكمالا لما دار في القمة العربية الأخيرة بالأردن- أرشيفية
اتجه وفد مصري صباح السبت إلى الرياض، من أجل الإعداد لزيارة مرتقبة يقوم بها رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي إلى الرياض، الأحد.

واحتفت مصادر سعودية رسمية بالزيارة، وصفتها بأنها "ميمونة"، فيما احتفي بها أيضا، برلمانيون وإعلاميون مصريون، اعتبروا أنها تجعل العلاقات المصرية- السعودية "يدا بيد".


السفير السعودي: زيارة "ميمونة"

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية وصف السفير السعودي في القاهرة، أحمد عبد العزيز قطان، زيارة السيسي بـ"الميمونة".

وقال قطان، في تصريحاته، إن الفترة المقبلة سوف تشهد ازدياد التعاون، بين البلدين، في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والثقافية والتعليمية كافة.

وتابع أن اللقاء الذي جمع بين الملك سلمان والسيسي، على هامش قمة البحر الميت، "كان مميزا وسادته روح المحبة والأخوة والوئام".

وأردف أن الزعيمين أكدا قوة العلاقات بين البلدين ورسوخها على المستويات الرسمة والشعبية كافة.

ومن جهته، أشار موقع "خليجنا" السعودي، إلى أنه من المقرر أن تُعقد خلال الزيارة قمة مصرية سعودية تتناول سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية، والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.

نواب مصريون: "توافق للعمل المشترك"

واحتفي عدد من البرلمانيين والإعلاميين المصريين بالزيارة.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس نواب ما بعد الانقلاب، وزير الخارجية المصري الأسبق، محمد العرابي، في تصريحات صحفية، إن "مصر ليس لديها مطالب محددة من المملكة، وإن القاهرة غير مطالبة بتقديم شيئ محدد للرياض، ويكفي كلا الطرفين التوافق علي محددات للعمل المشترك فيما بينهما في المستقبل".

وقال عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصري، سامح حبيب، إن لقاء السيسى المرتقب بالملك سلمان، يأتى استكمالا لما دار في القمة المصغرة التى جمعتهما في القمة العربية الأخيرة بالأردن.

وأضاف حبيب، في تصريحات صحفية، أن اللقاء المرتقب سوف يبحث تطورات ما تمت مناقشته في قمة الأردن، والتأكيد على مكافحة الإرهاب لا سيما في ظل الحوادث الإرهابية الأخيرة التى شهدتها المنطقة العربية.

وأشار إلى أن القمة العربية الأخيرة كانت بمثابة طفرة في العلاقات المصرية السعودية، وهو ما ظهر في قمة السيسي والملك سلمان بالأردن، وما أعقبه من تعاون اقتصادي بين البلدين، وكذا إرسال قوات مصرية للحفاظ على أمن الخليج.

تأمر أمين: "العلاقات عادت يدا بيد"

ومن جهته، قال الإعلامي تامر أمين، في برنامج "الحياة اليوم"، عبر فضائية "الحياة"، إن الزيارة ستكون صباح الأحد، وإن هناك لقاء قمة سيجمع بين الزعيمين، ثم مأدبة عشاء على شرف الرئيس المصري والوفد المرافق له، معتبرا أن العلاقات المصرية السعودية عادت لما كانت عليه "يدا بيد"، وفق وصفه.

وفد لإعداد للزيارة

إلى ذلك، غادر وفد رفيع من رئاسة الجمهورية المصرية، القاهرة، صباح السبت، متوجها إلى جدة، في زيارة للمملكة، للإعداد للزيارة المرتقبة للسيسي للسعودية، خلال الساعات المقبلة، بحسب صحيفة "صدى البلد" المصرية.

وصرحت مصادر بأن الوفد يضم سبعة من كبار مسؤولى الرئاسة، وأنه سيلتقي مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات السعودية للإعداد لزيارة السيسي، ومتابعة جدول الزيارة، واللقاءات التى سيجريها، خاصة مع الملك سلمان بن عبد العزيز.

بيان مصري.. وأبرز القضايا

وكانت الرئاسة المصرية أعلنت في بيان لها، مساء الجمعة، أن السيسي، سوف يزور السعودية، الأحد، حيث سيلتقي مع العاهل السعودي.

وكان الأخير وجه الدعوة للسيسي لزيارة السعودية، خلال القمة العربية في البحر الميت، الشهر الماضي.

ويذكر أن أبرز القضايا المثارة بين البلدين تشمل قضية اتفاقية ترسيم الحدود، التي تنقل تبعية جزيرتين في البحر الأحمر إلى السعودية، علاوة على قضية الاستثمارات السعودية بمصر، ومحاربة الارهاب، وتسريح العمالة المصرية.  

وشهدت العلاقات بين البلدين حالة من الفتور لأسباب رجح مراقبون أنها ناجمة عن اختلاف مواقفهما بشأن الصراع في كل من سوريا واليمن، وعقبات قانونية وقضائية أمام تنفيذ الاتفاقية المشار إليها.

وتشارك مصر بقوات بحرية وجوية في التحالف الذي تقوده السعودية ضد جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن.

وفي مؤشر آخر إلى تحسن العلاقات بين البلدين، أعلنت مصر، في الشهر الماضي، استئناف شحنات منتجات بترولية كانت السعودية وافقت في 2016 على إمدادها بها لمدة خمس سنوات لكنها أوقفتها في أوائل تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
التعليقات (0)