سياسة عربية

هآرتس: خارقو القانون اليهود في إسرائيل لا يعتقلون (شاهد)

المستوطنون رشقوا النشطاء بالحجارة واعتدوا عليهم بالعصي- يوتيوب
المستوطنون رشقوا النشطاء بالحجارة واعتدوا عليهم بالعصي- يوتيوب
أكدت صحيفة إسرائيلية، أن دولة الاحتلال "عاجزة" عن مواجهة خارقي القانون من اليهود، وتاريخها مليء بـ"الإنفاذ الانتقائي للقانون"، وذلك في تعليقها على عدوان المستوطنين يوم الجمعة الماضي على فلسطينيين ونشطاء من اليسار الإسرائيلي.

وقالت صحيفة "هآرتس" في افتتاحيتها اليوم: "انكشف عجز إسرائيل التام عن مواجهة خارقي القانون اليهود، حيث وثقت الكاميرا اعتداء مجموعة من المستوطنين ودون معيق، على نشطاء في منظمة (تعايش) الإسرائيلية حينما كانوا يرافقون رعاة فلسطينيين قرب مستوطنة في الضفة".
 
وأظهر شريط فيديو، مجموعة من المستوطنين الملثمين وهو يندفعون بقوة ويحملون العصي والحجارة، ويضربون ويشتمون نشطاء المنظمة ويطالبونهم بالانصراف.
 
وأفادت الصحيفة، بأن خمسة من النشطاء أصيبوا في "هذا الاعتداء المنظم" من قبل المستوطنين ولم تقم قوات الاحتلال بمنع المستوطنين، مؤكدة أنه "حتى ساعة طباعة هذا المقال لم يعتقل أي مشبوه".
 
وأكدت أن الضفة الغربية المحتلة "تشهد في الآونة الأخيرة تصاعدا في عدوانية المستوطنين اليهود" على المواطنين الفلسطينيين. ورغم العديد من حوادث الاعتداء في قرية حوارة وعوريف مؤخرا، فإنها "لم تكن اعتقالات" في صفوف المستوطنين، بحسب الصحيفة.
 
وقالت "هآرتس"، إنه "لا حاجة للتخمين؛ ماذا كان سيحصل لراشقي الحجارة والمتسلحين بالعصي لو كانوا عربا وليسوا يهودا؟"، مشيرة إلى أن "تاريخ الاحتلال الإسرائيلي مليء بالأمثلة عن الإنفاذ الانتقائي للقانون".
 
وأضافت: "بينما تستثمر الحكومة الإسرائيلية ميزانيات طائلة في حرب إبادة ضد كل من يتجرأ على التحذير من خلق أنظمة أبرتهايد، تواصل هي خلق وحفظ منظومتي إنفاذ منفصلتين؛ للعرب ولليهود، لا يمكن وصفهما إلا بمثل هذه الأنظمة".
 
وبالتوازي، اتهمت الصحيفة الإسرائيلية اليسارية، السياسيين الإسرائيليين بـ"أنهم يشوهون الواقع، ويخضعون للرواية اليمينية؛ التي تقول إن المشكلة هي مشكلة تطرف في الطرفين"، مضيفة القول إنهم "يكذبون على الجمهور الإسرائيلي ويمنعون العمل على حل المشكلة".


التعليقات (0)

خبر عاجل