سياسة عربية

هكذا حاول القذافي تهريب صدام حسين من السجن قبل إعدامه

قال القاضي منير حداد إن السبب وراء إعدام صدام يوم عيد الأضحى كان بسبب معلومات عن محاولة تهريبه- أرشيفية
قال القاضي منير حداد إن السبب وراء إعدام صدام يوم عيد الأضحى كان بسبب معلومات عن محاولة تهريبه- أرشيفية
كشف القاضي منير حداد، المشرف على محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، عن تفاصيل جديدة حول محاكمته، وعن محاولة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي لتهريبه.

وقال القاضي منير حداد، خلال حلوله ضيفا على برنامج "نقطة نظام" الذي يبث على قناة "العربية"، إنه بالرغم من أن القانون العراقي لا يجيز إعدام أي شخص يوم عيده وأنه عندما تصادف الحكم مع عيد الأضحى أوقف الحاكم المدني الأمريكي آنذاك، بول بريمر، عقوبة الإعدام لكن "نحن الذين أعدناها بسبب معلومات وصلتنا عن محاولة تهريبه".

وأكد، بحسب معلومات حصل عليها أن "الرئيس الليبي السابق معمر القذافي كان يسعى إلى رشوة الحراس الأمريكيين بمبالغ طائلة لتهريب صدام حسين".

اقرأ أيضامحامي صدام: هذا رأيه بغزو الكويت ورفض عرضا أمريكيا لإطلاقه

وشدد على أنه بسبب هذه المعلومات صدر الحكم بالإعدام على صدام ورفاقه من دون علم المستشارين الأمريكيين، خاصة أنهم كانوا يماطلون وحاولوا إرجاء الحكم 14 يوما.

ولفت إلى أنه لو استطاع صدام حسين الهرب لكانت كارثة، خاصة أن له أتباعا كثيرين.

وعن مكان إعدام صدام، نفى حداد أن يكون أعدم في قبو كما روجت له منابر إعلامية، بل أعدم في مكان مخصص للإعدامات أصلا ورقمه كان 64 في تسلسل المعدومين، مشيرا إلى أنه لم يحضر أي رجل دين من السنة لأخذ وصية صدام وأنه هو من قام بأخذها قائلا: "حين طلبت من صدام قبيل إعدامه وصيته"، قال: "تعيش ابني".

وبين حداد أن المحكمة كانت مستقلة ورشحها مجلس القضاء، بالرغم من أن 35 قاضيا في محكمة صدام كانوا من "البعثيين".
التعليقات (5)
الغريب في بلاده
الأحد، 04-06-2017 07:56 ص
انتهت اللعبه
بسام
الأربعاء، 26-04-2017 06:10 م
بعد ان مات الرجل يريدون نسج اكاذيب استقلالية قرارهم..و انهم يعرفون معنى الحرية او الكرامة ! صدام حسين بموته..و طريقة و يوم اعدامه كان اكبر دليل ان صعاليك الحكومات العربية كلهم خريجو و لاعقو الأحذية الأميركية . سكت الجميع وقتها سكوت الفئران..تبا لهم ..و تغلغلت من يومها الموساد و ايران
سعيد
الأربعاء، 26-04-2017 09:42 ص
كذب وافتراء. هذه محاولة يائسة لتبرير الاعدام ليس إلا. لكن العار وكل العار على قناة العربيةان تسمح بتجميل عملاء ايران
عمر فلسطين
الثلاثاء، 25-04-2017 10:23 م
نفسي أصدق بس مش قادر
عراقي
الثلاثاء، 25-04-2017 07:08 م
لماذا تحاول عربي 21 التبرير لجريمه نظام الملالي في العراق باعدام صدام حسين يوم العيد ؟ كلنا يعرف ان منير حداد كذاب و يحاول تخليص نفسه و عصابه المالكي من العقاب الذي سيطالهم قريبا قلقد اقتربت نهايتهم كنظام من اقذر و افسد من حكم العراق . الاعدام اصر عليه المالكي ومن معه للاسباب التاليه : الاول محاوله ارسال رساله تحدي و شماته الى السنه في العراق و العالم كله بان عهدكم قد ولى و نحن من بيده القرار . و الثاني ان المالكي كان قد قرر تزويج ابنه و كنوع من الاحتفال بالمناسبه قرر اعدام صدام و بعد الاعدام جلبت الجثه الى العرس و هناك شهود على ذلك . و الثالث هو ان القذافي لم يكن ليجرأ على تهريب صدام وهو الخائف المذعور في تلك الفتره حين قام بتسليم كل اسلحته الغير تقليديه لامريكا طوعا حتى يتجنب مصير صدام فكيف به وهو يغضب امريكا بتهريب صدام ؟ و اخيرا لم يكن القذافي يوما على اتفاق مع صدام فلماذا يتحمل مسؤوليه تهريبه ؟ انصح عربي 21 بتحري الحقيقه قبل نشر اكاذيب شيعيه بتميز . مع التحيه