طب وصحة

هذا ما يحدث لجسمك إذا داومت على تناول مشروبات الطاقة

ما زال أثر مشروبات الطاقة على الحسم يحتاج لأبحاث إضافية
ما زال أثر مشروبات الطاقة على الحسم يحتاج لأبحاث إضافية
نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية؛ تقريرا تحدثت فيه عن أضرار مشروبات الطاقة على جسم الإنسان، مستندة إلى دراسة علمية حديثة أعدها باحثون من ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وكشفت الدراسة أن تناول مشروبات الطاقة بشكل دوري قد يؤدي إلى أمراض مزمنة، منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، والتأثير على نشاط القلب.

وجاء في التقرير الذي ترجمته "عربي21"؛ أن العاملين في القطاعات العسكرية يشربون نحو ثلاث علب يومية.

وقالت إيميلي فلتشر، نائبة مدير قسم الأدوية في مركز طب القوات الجوية الأمريكية في كاليفورنيا: "درسنا الآثار الجانبية لمشروبات الطاقة على القلب؛ بعدما كشف استطلاع أن نحو 75 في المئة من جنود قاعدة ترافيس الجوية في كاليفورنيا يشربون بشكل دوري هذه الأنواع من المشروبات، وأن نحو 15 في المئة منهم يستهلكون ثلاث علب في اليوم، وهو رقم أكبر حتى مما شملته دراستنا".

واعتمدت الدراسة على مجموعتين، وتم إعطاء المجموعة الأولى مشروب الطاقة، وتناول أفراد المجموعة الثانية مشروبا يحوي الكمية ذاتها من الكافيين، مع إضافة بعض عصير الفواكه لتعويض السكر في مشروب الطاقة.

وبعد عدة أيام، وجد الباحثون أعضاء المجموعة الأولى تعرضوا لاختلال في الناشط الكهربائي للقلب. وقد حذر الباحثون من تناول أي نوع من هذه المشروبات للمصابين بارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب حتى يتم إجراء المزيد من التحقيقات.

يشار إلى أنه في السنوات الأخيرة، تم رصد العديد من حالات الوفاة الناجمة عن حوادث مرتبطة بمشروبات الطاقة.

وتتحدث الصحيفة عن أن رجلا شرب العديد من مشروبات الطاقة في يوم واحد؛ أصيب بالتهاب الكبد والصفراء، بحسب أطباء.

وقالت إيميلي إن هناك أكثر من 500 نوع من مشروبات الطاقة في السوق؛ يمكن أن تضر بصحة المواطنين.
التعليقات (0)