حقوق وحريات

البرادعي: لم يجددوا جواز سفري.. والخارجية المصرية ترد

أرشيفية
أرشيفية
قال محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق، الأحد، إن وزارة الخارجية المصرية لم تجدد جواز سفره، رغم تقدمه بطلب التجديد منذ 3 أسابيع.

جاء ذلك في تغريدة للبرادعي عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر".

وكتب البرادعي، "تقدمت منذ 3 أسابيع لوزارة الخارجية بطلب تجديد جواز سفري، وهو ما يستغرق عادة أياما".

وأضاف: "آمل ألا يكون هناك خلط بين حقوق المواطنة وتأييد سياسات الدولة".

من جهتها، ردت وزارة الخارجية المصرية على البرادعي عبر تويتر أيضا، ونفت "تأخير تجديد" جواز سفر البرادعي.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، على "تويتر": "جواز السفر تم إصداره بالفعل منذ بضعة أيام، وفي طريقه إلى السفارة المصرية في فيينا بالحقيبة الدبلوماسية للتسليم".

وبتغريدة أخرى، رد البرادعي على أبو زيد عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، قائلا: "لم يسبق أن أبلغني أحد بالإجراء الذى تم، وأشكركم".

وسبق أن ذكر المعارض المصري أيمن نور مؤسس حزب غد الثورة (ليبرالي)، أن وزارة الخارجية المصرية لم تجدد جواز سفره، رغم حصوله على حكم قضائي ملزم للخارجية بتجديد الجواز فيما بعد.

إلا أن الخارجية طعنت في الحكم مؤخرا، باعتبار نور "معاد للدولة المصرية"، وهي الاتهامات التي نفاها الأخير، ولا يزال نظر القضية جاريا.

والبرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يقيم حاليا في العاصمة النمساوية فيينا، وينتقد من حين لآخر سياسات النظام المصري الحالي.

وقاد منذ 5 كانون أول/ ديسمبر 2012 جبهة الإنقاذ الوطني، المعارضة لحكم محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا، وألقى كلمة حين أطاح قادة الجيش بالأخير، في تموز/ يوليو 2013.

وتولى منصب نائب رئيس الجمهورية المؤقت وقتها "عدلي منصور"، قبل أن يستقيل من منصبه منتصف آب/ أغسطس 2013، احتجاجا على فض اعتصامات مؤيدي مرسي في القاهرة بالقوة، ما خلف مئات القتلى والمصابين.
التعليقات (1)
haj kaddur yagubi
الإثنين، 01-05-2017 08:13 ص
اعتبر نفسه مظلوما لأن النظام عطل جواز ه للسفر. والذين يظلمون في كل لحظة ومنهم من تزهق ارواحهم هل فكر في امرهم يوم ساند الإنقلاب على الشرعية ؟ اعان على العراق واعان على مصر ...هل يظن انه لا يدفع ثمن ظلمه في يوم من الأيام؟

خبر عاجل