سياسة عربية

ليبيا والاقتصاد وشفيق.. في لقاء ابن زايد والسيسي (فيديو)

السيسي تباحث مع محمد بن زايد حول ليبيا والعلاقات بين مصر والإمارات- الأناضول
السيسي تباحث مع محمد بن زايد حول ليبيا والعلاقات بين مصر والإمارات- الأناضول
أكدت القيادة الإماراتية دعمها للشعب المصري في تحقيق تطلعاته إلى الاستقرار والتنمية، في وقت شهدت فيه أبو ظبي عقد لقاء رباعي، الأربعاء، استهدف تنحية الخيار العسكري، وحل الأزمة في ليبيا وديا.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن زيارة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الإماراتية، الأربعاء، شهدت أيضا استعراض ملف المرشح الرئاسي الأسبق المقيم بها، الفريق أحمد شفيق.

ولدى استقباله السيسي، مساء الأربعاء، أكد ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، أن موقف الإمارات دائما ما يدعم مصر وشعبها في تحقيق تطلعاته إلى الاستقرار والتنمية، مشددا على حرص الإمارات على تعزيز العلاقات الوثيقة مع مصر بما يخدم مصالح البلدين، على حد قوله.



 ورافق السيسي خلال الزيارة وزير الخارجية سامح شكري، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، ووزير الإسكان مصطفى مدبولي.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإماراتية (وام) قال ابن زايد إنه، والسيسي، بحثا تعزيز العلاقات الأخوية، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية.

ومن جهته، أعرب السيسي، عن اعتزاز مصر بروابط الأخوة مع الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة، وفق قوله.

لقاء رباعي ليبي إماراتي مصري

وفي وقت لاحق، مساء الأربعاء، عقد ولي عهد أبوظبي، والسيسي، وطرفا النزاع الليبي، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، وقائد القوات الليبية المنبثقة عن برلمان طبرق، الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، اجتماعا رباعيا، في العاصمة الإماراتية، ناقشوا فيه تطورات الأزمة الليبية، بحسب فضائية "العربية".

وجاء الإعلان عن اللقاء عقب وصول السيسي إلى الإمارات، في زيارة تُختتم الخميس، وتتناول المستجدات في ليبيا، والوضع الاقتصادي بمصر.

ويأتي الإعلان عن اللقاء الرباعي أيضا غداة إعلان الإمارات، الثلاثاء، تحقيق تقدم ملموس في الوساطة بين أقطاب الأزمة الليبية، من خلال ترتيب اجتماع ثنائي تم عقده في أبوظبي بين السراج وحفتر.

ليبيا والاقتصاد أولا

وفي تحليل أسباب ونتائج الزيارة، قال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، محمد حجازي: إن زيارة السيسي إلى الإمارات تأتي فى إطار العلاقات الخاصة بين البلدين، والاهتمام المشترك بعرض ما حققته مصر على الصعيد الاقتصادي، بالتزامن مع برنامج إصلاحي يستدعي دعم ومساندة من الإمارات، بالإضافة إلى تبعيات صدور قانون الاستثمار الذي يدعم محاولات جذب الاسثثمارات الإماراتية إلى مصر.

وأضاف حجازي، في حواره عبر برنامج "ساعة من مصر"، بفضائية "الغد"، أنه من ضمن دلالات الزيارة كذلك تأكيد ارتباط الخليج بالأمن القومي المصري، وبحث النزاعات، والدفاع عن الدولة القومية، والتصدي للإرهاب، وكذلك مناقشة الأزمة الليبية.

وأكد أن الغياب العربي عن ملفات النزاع الساخنة أمر خطير يحتاج إلى المراجعة، مشيرا إلى أن الملف الليبي تحديدا شهد تعاونا بين دول الجوار، ومنها تونس والجزائر والمغرب ومصر، مشيرا إلى  أن هناك ضرورة لتفعيل مخرجات قمة عمان الأخيرة، عبر التواصل السياسي، واللقاءات الثنائية، وفق قوله.

ومن جهته، قال المفكر السياسي الدكتور مصطفي الفقي، إن الزيارة شديدة الأهمية، مشيرا إلى أن الزيارة تتعلق بعدد من الملفات منها السياسية والاقتصادية المشتركة، خاصة الملف الليبي، ومحاولة جمع الفرقاء الليبيين، وإجراء مصالحة بين فائز السراج.

أسباب اقتصادية للزيارة

وكان مصدر مصري مسؤول قال لـ"عربي21"  أن أحد أبرز الأسباب الرئيسية "غير المعلنة" وراء زيارة السيسي للإمارات، تتمثل على المستوي الاقتصادي في طلب دعم إماراتي عاجل لإنقاذه من "ورطة" استكمال تنفيذ باقي شروط صندوق النقد الدولي، للحصول على الشريحة الثانية وباقي شرائح قرض الـ 12 مليار دولار.

وتأتي زيارة السيسي للإمارات بعد ثلاثة أيام من وصول بعثة صندوق النقد الدولي، برئاسة كريس جارفيس، إلى القاهرة، في زيارة تستغرق 11 يوما، تجرى خلالها أول مراجعة دورية للبرنامج الاقتصادي الذي وافق الصندوق على أساسه، على إقراض الحكومة المصرية 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.

إقرأ أيضا: مصدر مسؤول لـ"عربي21": هذه أسباب زيارة السيسي للإمارات

الموقف من شفيق

وإضافة للأهداف الاقتصادية للزيارة فإن السيسي يسعي منها، حسب مصادر "عربي21" إلى الاطمئنان على موقف الإمارات تجاه الفريق أحمد شفيق، الذي يقيم بالإمارات حاليا، والذي تواترت أنباء، في خلال الفترة الماضية، بشأن عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المزمعة في العام المقبل، وذلك في وقت أعطى فيه السيسي إشارات قوية إلى نيته خوض تلك الانتخابات.


التعليقات (1)
أبوبكر إمام
الخميس، 04-05-2017 07:43 ص
الإمارات ، دويلة المؤامرات ، مع الشعب المصري وغيره كما تريد هي لا كما يريد الشعب المصري وغيره .