حول العالم

علاج غريب للمثليين يقدمه "قساوسة" وأطباء روس

القس الروسي قال إن بإمكانه أن يعالج المثلية الجنسية- أ ف ب (تعبيرية)
القس الروسي قال إن بإمكانه أن يعالج المثلية الجنسية- أ ف ب (تعبيرية)
أقدم أطباء نفسيون وقساوسة في روسيا على تقديم علاجات مثيرة للجدل لعلاج المثليين الجنسيين من ميولهم الجنسية، حسبما ذكر تقرير لـ"بي بي سي".

"ماء مقدس"


وعلى غير المعهود، فإن منظمات دينية في روسيا تقدم طرقا مختلفة "لعلاج" المثليين. وتعهد القس يفغيني بريسفيتوف، الذي يرأس منظمة البعث البروتوستانية في روسيا، بمساعدة المثليين على "التخلص من" توجهاتهم الجنسية.

وبحسب قول القس بريسفيتوف، فإن المثلية الجنسية تشبه الإدمان، وتعد مؤشرا على "الجوع الروحي". وقال: "إن المثليين يجدون حريتهم عندما يجدون الرب كأب لهم".

ونقل التقرير عن ماريا البالغة من العمر 27 عاما قولها إنها عندما كانت تبلغ 13 عاما، كانت أسرتها تأخذها للكنيسة، حيث كانوا يسكبون عليها "الماء المقدس" فقط، ويرددون بعض الصلوات.

وأضافت: "لقد كانوا يجبرونني على الذهاب للكنيسة حيث أبلغت بأن انجذابي للنساء مصدره الشيطان. لقد كانوا يغمرونني بالماء المقدس ويجبرونني على شربه. أشعر أنهم دمروني ذهنيا".

"تنويم مغناطيسي"


أما الطريقة الثانية لعلاج المثلية في روسيا، فيقدمها المعالج النفسي يان غولاند، من مدينة نيجني نوفغورود الروسية، الذي يزعم أنه تمكن من "شفاء" 78 مثليا، وثمانية متحولين، مستخدما طريقة طورها أستاذه نيكولاي إيفانوف في الاتحاد السوفييتي السابق.

وقال غولاند، وفقا للتقرير، إن ذلك "العلاج يستغرق ما بين ثمانية أشهر و18 شهرا، وفترة أطول لدى المتحولين جنسيا".

وأوضح أنه "عندما يأتيني مريض كنت أظهر له حالات مماثلة، وكيف كان أصحابها، وكيف أصبحوا. ويشعر المريض بالأمل في إمكانية أن نساعده، ويفهم حاجته للعلاج".

ويسعى غولاند في المرحلة الأولى من العلاج إلى "محو" الميل الجنسي لنفس النوع من خلال جلسات تنويم مغناطيسي، أما في المرحلة الثانية فإنه يعمل على خلق جاذبية "طبيعية" تجاه الجنس الآخر.

ووفقا لما جاء في تقرير "بي بي سي"، فإن غولاند سيستخدم في تلك الجلسات مزيجا من العلاج النفسي وعلاج الهوية، كما يقول. وتتضمن المرحلة الثالثة ممارسة الجنس مع الجنس الآخر.

وجاء على لسان يوري البالغ من العمر 40 عاما، قوله إنه خضع لـ"علاج" نفسي في أوائل التسعينيات حيث أراد أن يكون "في الطريق الصحيح"، ولكن انتهى الأمر إلى تمزق هويته الجنسية. وقال: "كانت النتيجة دون شك سلبية إن لم تكن مدمرة".

وحتى عند بلوغه الثمانين من عمره فإن غولاند لا يزال حاليا، "يعالج" المثليين. إضافة إلى ذلك فإن مواقع روسية عديدة تعرض استشارات طبية على الإنترنت.

ويقدم الأخوان نكتينكو خدماتهما العلاجية للمثليين في روسيا عبر برنامج علاجي صوتي مدته شهران، ويبلغ سعر الجلسة الواحدة 88 دولارا، وفقا لـ"بي بي سي".

وقال نيكولاي نكتينكو إن المثلية نوع من الاختلال القهري التسلطي، لكن هناك من الأطباء النفسيين الروس من يرفض كل ذلك، مثل الطبيب النفسي بافيل سوبلوفيسكي الذي يحذر من أن محاولات تغيير التوجه الجنسي بالعلاج النفسي قد تكون مدمرة.
التعليقات (0)