حقوق وحريات

"الطيب" ينتصر لـ"البحيري" ويعزل رئيس جامعة الأزهر (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية
عزل شيخ الأزهر، أحمد الطيب، مساء الجمعة، رئيس جامعة الأزهر، عقب اتهام الأخير لكاتب مصري بـ"الردة"، بعد نشر الأخير آراء أثارت جدلا في البلاد.

 وجاء في بيان للأزهر: "قرر شيخ الأزهر الشريف، عزل أحمد حسني، رئيس جامعة الأزهر، وتكليف محمد المحرصاوي، عميد كلية اللغة العربية بالقاهرة، بالقيام بأعمال رئيس الجامعة، اعتبارا من السبت، لحين تعيين رئيس جديد، وفقا للإجراءات المحددة قانونا".

ولم يحدد البيان الرسمي أسباب العزل، غير أن القرار يأتي عقب يومين من اتهام رئيس جامعة الأزهر للكاتب إسلام البحيري بـ"الردة".

وظهر رئيس جامعة الأزهر المعزول في برنامج متلفز على إحدى الفضائيات المصرية الخاصة، الأربعاء الماضي، اتهم فيه البحيري بالردة "لأنه ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة". 

وتلا ذلك الظهور بيان اعتذار وتوضيح من "حسني"، أمس الخميس، إلا أن مصدرا مسؤولا في الجامعة، قال للأناضول، دون ذكر اسمه، كونه غير مخول له الحديث لوسائل الإعلام، إن "رجوع رئيس جامعة الأزهر عن اتهام البحيري بالردة لم يشفع له، وقرر الطيب عزله لخروجه عن نهج الأزهر".

وأثار البحيري جدلا بالأوساط الإعلامية إزاء آراء دينية طرحها في برنامجه "مع إسلام" عبر قناة تلفزيونية خاصة مصرية، ووصف البعض آراءه بأنها "مسيئة للدين"، بينما يقول هو إنها آراء "تنويرية".

وفي 31  تموز/ يوليو 2016، أيدت محكمة النقض المصرية (أعلى محكمة للطعون)، حكما نهائيا بحبس البحيري لمدة سنة، بتهمة "ازدراء الأديان"، إلا أنه حصل على عفو رئاسي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.


التعليقات (2)
الشريف
السبت، 06-05-2017 01:33 م
لله الامر من قبل ومن بعد الازهر والعلمانيين يتاجرون بالاسلام لنيل مرضاة السيسى والكنيسه
ابن الجبل
السبت، 06-05-2017 08:22 ص
البحيري رجل السيسي وأخذ الدين الاسلامي من ثقافة ومستشرقي بريطانيا ولقد حكم عليه بالسجن من محكمة النقض المصرية حكما نهائيا لمدة سنة،إلا أنه أُفْرج عنه بتدخل من السيسي،ويبدوا ان شيخ الأزهر، أحمد الطيب هو من علماء السلاطين وهولا طيب ولا حاجة إنما هو جبان رعديد،فقد رضخ للسيسي وعزل عزل أحمد حسني، رئيس جامعة الأزهر، ويعني ذلك بعد ذلك ان الدين الاسلامي سيكون وسيطبق كما يفهمه السيسي ودولته العميقة العقيمة الحقيرة.