سياسة عربية

بعد الطبقة.. "سوريا الديموقراطية" تحدد موعد معركة الرقة

رفضت تركيا تزويد الولايات المتحدة للأكراد بالسلاح - أ ف ب
رفضت تركيا تزويد الولايات المتحدة للأكراد بالسلاح - أ ف ب
أعلنت قوات سوريا الديموقراطية، الجمعة، أن الهجوم لطرد تنظيم الدولة من مدينة الرقة، معقله في سوريا، سينطلق بداية الصيف في إطار عملية عسكرية واسعة مستمرة منذ أشهر، وذلك بعد يوم من إعلان السيطرة على مدينة الطبقة.

وبدأت قوات سوريا الديموقراطية، تحالف الفصائل الكردية العربية، عمليتها العسكرية في اتجاه الرقة في تشرين الثاني/ نوفمبر، وسيطرت خلال أربع مراحل على العديد من القرى والبلدات في محافظة الرقة في شمال سوريا، وكان آخرها مدينة الطبقة الاستراتيجية.

وقالت القيادية في قوات سوريا الديموقراطية روجدا فيلات لوكالة فرانس برس، على هامش مشاركتها في مؤتمر صحفي في مدينة الطبقة "بعد تحرير الطبقة (...) الهجوم على الرقة سيكون في بداية الصيف".

وأضافت فيلات: "نبارك تحرير الطبقة ونحن مستمرون في تجميع قواتنا" من أجل الهجوم على الرقة، الذي رجحت أن يبدأ في حزيران/ يونيو.

وسيكون هذا الهجوم على الأرجح المرحلة الأخيرة من العملية العسكرية باتجاه أبرز معاقل تنظيم الدولة في سوريا. 

وخلال المؤتمر الصحفي، قال نائب القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية قهرمان حسن: "أعتقد أنه في بداية الصيف سوف يتم اقتحام المدينة"، مشددا على أن التوقيت مرتبط بالظروف والتكتيكات العسكرية.

ومنذ بدء عملية "غضب الفرات" لطرد التنظيم من الرقة، تمكنت قوات سوريا الديموقراطية من التقدم وقطع طرق إمداد رئيسية للجهاديين إلى المدينة. وتوجد حاليا في أقرب نقطة لها على بعد ثمانية كيلومترات شمال شرق الرقة.

وأكد حسن أن "الحملات العسكرية سوف تستمر حتى تتحرر جميع القرى والنواحي والبلدات المرتبطة في محافظة الرقة".

وتحظى عمليات قوات سوريا الديموقراطية بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وبري عبر نشر مستشارين أمريكيين على الأرض.

اقرأ أيضا"سوريا الديمقراطية" تعلن استعادة الطبقة من تنظيم الدولة

ورغم اعتراضات شديدة من تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، فقد وافقت الولايات المتحدة هذا الأسبوع على تزويد وحدات حماية الشعب الكردية، أحد أهم مكونات قوات سوريا الديمقراطية، بالأسلحة.

وتعارض أنقرة بشدة الدعم الأمريكي للوحدات التي تعتبرها امتدادا داخل سوريا لحزب العمال الكردستاني المحظور، الذي يشن تمردا منذ ثلاثة عقود داخل تركيا.

وحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء الماضي، الولايات المتحدة على التراجع عن قرارها هذا بأسرع وقت ممكن.

وقال أردوغان: "رجائي القوي أن يتم تصحيح هذا الخطأ على الفور".
التعليقات (0)

خبر عاجل