سياسة دولية

هكذا "وبّخ" أردوغان رئيس بلدية بروكسل.. ما السبب؟

أردوغان قال إن زيارته لبروكسل تأتي فقط من أجل حضور قمة الناتو- أ ف ب
أردوغان قال إن زيارته لبروكسل تأتي فقط من أجل حضور قمة الناتو- أ ف ب
لا يزال التوتر حاضرا في العلاقات التركية-الأوروبية، رغم تصريحات التهدئة التي أرسلتها المفوضية الأوروبية ومعها ألمانيا مؤخرا حيال الموقف من تصريحات الرئيس التركي، وكذا تبعات ما بعد نجاح الاستفتاء.

وفي آخر تصعيد من نوعه رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسخرية على رئيس بلدية بروكسل إيفان مايور الذي أعلن رفضه السماح بإقامة أي فعاليات ترحيبية مؤيدة للرئيس التركي أثناء زيارة الأخير لبروكسل لحضور اجتماعات قمة حلف الناتو، وهو ما اعتبرته الرئاسة التركية تعديا على حقوق وحرية المواطنين البلجيكيين من أصل تركي وكذا الجالية للترحاب برئيس بلادهم.

وبحسب موقع "ترك برس"، فقد قال أردوغان إنه سيذهب لبروكسل للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، و"ليذهب رئيس بلدية بروكسل ويفكر في كيفية تنظيف شوارع مدينته".

وذكر أردوغان في معرض رده على سؤال لصحفي حول نية رئيس بلدية العاصمة البلجيكية بروكسل، إلغاء الفعاليات المؤيدة له قبيل زيارته، أن "رئيس بلدية بروكسل ليس عضوًا في حلف الناتو، وليس من صلاحياته التكلم باسم الناتو" .

اقرأ أيضا : ميركل: الأتراك في ألمانيا "ممنوعين" من التصويت على الإعدام

وتابع الرئيس التركي قائلًا: إن "على رئيس بلدية بروكسل الأهتمام بعمله، وليفكر في كيفية تنظيف شوارع مدينته".

وبيّن أردوغان، أنه ذاهب للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) و"ليس ذاهبًا للثرثرة"، وقال: "ليترك رئيس البلدية الحديث حول موضوع حلف الناتو، لممثل بلجيكا في الحلف".

وأردف قائلًا: "أنا لم أذهب لزيارة بلدية بروكسل، ولا لزيارة المسؤولين البلجيكيين، بل أذهب للمشاركة في قمة حلف الناتو".

واستطرد أردوغان: "وإذا قال (رئيس بلدية بروكسل) إن باستطاعته منع أردوغان من المشاركة في قمة الناتو، وإذا كان باستطاعة المسؤولين البلجيكيين منعي من المشاركة في القمة فليتفضلوا"، مضيفا أنه يذهب إلى قمة، و"تصريحات رئيس بلدية بلجيكا ثرثرة".

وأضاف الرئيس التركي، أنه سيبحث في قمة "الناتو" محاربة الإرهاب، متسائلا: "لماذا يوجد الحلف؟ وإذا كان الحلف لن يحارب الإرهاب، فما هو سبب وجوده؟".

وكان أردوغان حذر بلجيكا في آذار/ مارس الماضي بعيد هجمات قطارات المترو في بروكسل من أن أحد المشتبه بهم في الهجمات اعتقل في تركيا في عام 2015 وتم ترحيله بعد ذلك إلى بلجيكا.

وقال أردوغان: "بلجيكا أطلقت سراحه رغم تحذيرنا" من أنه "مقاتل إرهابي أجنبي"، مشيرا إلى أنه تم إلقاء القبض على الرجل في مدينة غازي عنتاب، في جنوب تركيا بالقرب من الحدود السورية، وتم ترحيله إلى بلجيكا.

وقتل في الهجمات بحسب رئيس بلدية بروكسل 20 شخصا على الأقل و106 مصابين.
التعليقات (3)
الديمقراطية المريضة!
السبت، 13-05-2017 08:22 م
رئيس بلدية بروكسل يمنع مواطنين ان يرحبوا برئيسهم!؟ هل يستطيع احد ان يستوعب هذا الامر؟ كم هم تافهين ادعياء الديمقراطية؟ كم هي هزيلة هذه الديمقراطية التي تفتقر الى شكل واطار وطعم ولون ونكه! كم يتلاعب بهذه الديمقراطية كما يتم التلاعب بعرض المرأة في الغرب تحت مسمى حرية المرأة حي يتاجر بصوتها وبصورتها وبعرضها وبجسدها من اجل المال!؟كم هذا الغربق مريض ومنافق؟ الحمدلله الذي اخزاهم. في الامر خير كثير لأن يا ترى من منا يؤمن بالديمقراطية التي يدعيها الغرب واذناب الغرب؟
احمدو قدور
السبت، 13-05-2017 04:06 م
اللهم اكثر من أمثالي اوردغان
سامي
السبت، 13-05-2017 01:46 م
الله يطول عمرك يا طيب يا رجب اردوغان. فقط وفقط انت تعرف متى وكيف ومن اين توبخ النفاق الغربي.

خبر عاجل