حقوق وحريات

هذا ما يواجهه "متهم" بالزواج بثانية لدى الإدارة الكردية بسوريا

تصل عقوبة الزواج الثاني لدى الإدارة الكردية إلى السجن لسنة وغرامة 500 ألف ليرة سورية
تصل عقوبة الزواج الثاني لدى الإدارة الكردية إلى السجن لسنة وغرامة 500 ألف ليرة سورية
قالت مصادر محلية في مدينة عين العرب (كوباني)، إن السجين فريد عمر، بدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام، في سجن الإدارة الذاتية الكردية، احتجاجا على اعتقاله.

وأوضحت المصادر أن عمر، الذي يتحدر من ناحية شيران إلى الشرق من مدينة عين العرب، يواصل إضرابه لليوم العاشر على التوالي، منذ اعتقاله على خلفية زواجه الثاني.

وكانت الإدارة الذاتية الكردية قد منعت تعدد الزوجات في المناطق السورية الخاضعة لسيطرتها، في مرسوم صادر عنها في أواخر العام 2014، بهدف تحقيق "المساواة بين الجنسين" وفق قولها، رغم أن الدين الإسلامي، وحتى قوانين الأحوال الشخصية السارية في سوريا لا تحظر الزواج الثاني.

وجاء في رسالة شفهية نقلها المحامي الكردي محمود كرعو، عن عمر: "إنني أواصل إضرابي عن الطعام والشراب منذ عشرة أيام، وبدأته في يوم اعتقالي بعد زواجي بثلاثة أيام، وأنا على فراش الموت في سجن كوباني، ولا أعلم إلى متى سأبقى في المعتقل".

واعتبر كرعو، الذي زود "عربي21" بصورة تجمع المعتقل بزوجته الثانية، تجريم الإدارة الكردية لتعدد الزوجات في المناطق الخاضعة لسيطرتها، "قرارا من بين عشرات من القرارات الاستبدادية المشابهة"، على حد وصفه.

وحسب المحامي الكردي، فإن حالة عمر ليست فريدة من نوعها، موضحا أن "هناك العشرات من الحالات المشابهة، وغالبيتهم في السجون"، وفق تأكيده.

 وأوضح كرعو أن الإدارة الذاتية، ومنذ إعلانها عن هذا القرار، تطبق بحق كل من يقدم على الزواج الثاني عقوبة السجن لمدة تتراوح بين شهر إلى سنة، ودفع غرامة مالية مقدراها 500 ألف ليرة سورية، وكذلك "تتدخل لإجبار الزوج على تطليق الزوجة الثانية في حال كانت الزوجة الأولى في البيت".

ورأى كرعو أنه من الأجدى أن يتم التشجيع على تعدد الزوجات، بسبب النقص الشديد في عدد الرجال في كل أرجاء سوريا عموما، وفي المناطق الكردية خصوصا.

وأوضح أنه بفعل الحرب القاسية وكثرة عدد قتلى المعارك، وهجرة الشباب هربا من مضايقات وحدات الحماية والإدارة الذاتية، فإن معدلات العنوسة في المناطق الكردية ترتفع بوتيرة مخيفة، كما قال.

من جانبه، تحدث المحامي عبد الناصر الصابر؛ عن مخالفة الإدارة الذاتية للقيم التي تدعي تطبيقها، من قبيل الديمقراطية واحترام حرية الشعوب، متسائلا: "هم يتحدثون عن الديمقراطية، والديمقراطية هنا ألا توجب عليهم احترام تعاليم الدين الإسلامي باعتباره دين غالبية الشعب السوري؟"، وفق تعبيره.

وأضاف الصابر لـ"عربي21": "الديمقراطية لا تتعارض مع الدين الإسلامي، وقانون الأحوال الشخصية يستمد أحكامه من مبادئ الشريعة الإسلامية، التي تحدد متطلبات جزئية لتعدد الزوجات، ويكفي أن تتحق ليكون هذا الأمر متاحا".
التعليقات (3)
احمد
الأربعاء، 17-05-2017 10:06 م
طالب
عربي بلا هوية
الأربعاء، 17-05-2017 09:14 م
عندما حاربتهم الدولة الاسلامية .. خرج مهرجون يصيحون ان داعش تقتل المسلمين . هؤلاء مارقين من الملة قولاً واحداً.
احمد
الأربعاء، 17-05-2017 07:45 م
هذا هو حال الكفار عندما يتسلمون الحكم يحاربون الاسلام ويمنعون كل شئ مرتبط به وينشرون الخمور والقمار والمخدرات والزنا وكل شئ سلبي يجلب الشر للانسان! انهم يمنعون الزواج ولاكن يلامنعون الزنا بل ينشرونه! هؤلاء لم يتسلموا لحكم بعد يقومون بهذه الاعمال الاجرامية, يا ترى ماذا سيفعلون عندما يتفردون بالحكم؟ اي ديمقراطية يدعونه هؤلاء المجرمون افراد ب ك ك؟ يمنعون الزواج بحجة تافهه وهي المساوات واي مساوات؟ ثم هل يمنعون الزنا ايضاً للحفاظ على المساوات؟ طبعاً لا إنهم فقط يحاربون الله تعالى. عملهم هذا سيجلب عليهم الدمار مثل اسلافهم! لو كانوا بشر عاديين لشجعوا تعدد الزواج لان لم يبقى رجال في سوريا بعد كل هذا القتل والهروب. يا ترى هل عندهم فكرة لحل هذه المشكلة؟ نعم انهم سينشرون الرذيلة ويجعلون المرأة ملكية عامة للجميع القاصي والداني يستغلها جنسياً!؟ هذه هي حقوق المرأة عند اعداء الدين, يرفضون ان يكون للمرأة زوجاً شرعياً ولكن يسعون ان يكون للمرأة الف رجل يزني بها ويرميها ويطلب التي تليها ولايتزوجا احد ويحرمونها من الامومة والاستقرار والامان والاحترام!!

خبر عاجل