ملفات وتقارير

هل تستثمر الرياض صفقات السلاح لصالح القضية الفلسطينية؟

السعودية في حالة صراع مع عدة قوى في المنطقة تدفعها للانحياز لأمريكا في كل القضايا- أ ف ب
السعودية في حالة صراع مع عدة قوى في المنطقة تدفعها للانحياز لأمريكا في كل القضايا- أ ف ب
بعد ثماني سنوات من التعامل الجاف، من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، مع المملكة العربية السعودية، تشهد العلاقة بين واشنطن والرياض في ظل الإدارة الأمريكية الحالية، أجواء شهر عسل ممتد، بإغراءات سعودية غير مسبوقة.

وقال محللون سياسيون لـ "عربي21"، إن السعودية أبدت رغبتها في تحمل تكاليف شهر العسل، بأضخم صفقة سلاح في تاريخ المملكة، قبل أيام من الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض.

وأكد المحللون أن زيارة ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سالمان، الأخيرة إلى واشنطن، جرى فيها الاتفاق على كافة التفاصيل المتعلقة بطبيعة العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

وتبلغ قيمة الصفقة، وفقا لرويترز، أكثر من 340 مليار دولار تسدد قيمتها على 10 سنوات بعد تسديد الدفعة الأولى وقيمتها 100 مليار دولار. وقال مسؤول كبير بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة على وشك استكمال سلسلة من صفقات الأسلحة للسعودية، لمساعدتها على تعزيز قدراتها الدفاعية، مع مراعاة الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل على جيرانها.

اقرأ أيضارغم التقشف: 340 مليار دولار صفقات للرياض مع واشنطن

ومن المنتظر أن توقع الرياض عدة صفقات أخرى مع شركات أمريكية كبرى في مجالات الدفاع والكهرباء والنفط والغاز والصناعة والكيماويات. كما أنه من المتوقع أيضا، أن يزور السعودية وفد من بورصة نيويورك للأوراق المالية بعد زيارة ترامب سعيا لإدراج الطرح الأولي لشركة أرامكو، المقرر أن يتم في عام 2018 بنحو 100 مليار دولار، في بورصة نيويورك.

وفي الوقت الذي تتصدر فيه المملكة العربية السعودية قيادة العالم الإسلامي، هل تستثمر المملكة كل هذه الصفقات الضخمة التي تنعش الاقتصاد الأمريكي، كأوراق ضغط رابحة، أو أدوات تأثير قوية لتسوية بعض القضايا العربية والإسلامية، وفي القلب منها القضية الفلسطينية؟ أو بمعنى آخر هل ستشترط السعودية مقابل كل تلك الأموال والاستثمارات أن يكون هنالك حل حقيقي للقضية الفلسطينية؟.

أكد أستاذ العلاقات الدولية، والخبير في الشأن الأمريكي، صبري سميرة، أن الإجابة على هذا السؤال معقدة ومركبة، نظرا لطبيعة العلاقة بين السعودية وأمريكا التي تمر بمراحل متقلبة (عادة ما يكون الود فيها من الجانب السعودي والفتور من الجانب الأمريكي).

مصالح متبادلة

وقال في تصريحات لـ"عربي21": "الآن يبدو أن العلاقة الأمريكية السعودية تعود إلى الطريقة الاستراتيجية القديمة، الممتدة على مدار عقود، والتي تقوم على مجموعة من المصالح "المتبادلة"، تعتمد على إنفاق السعودية الكثير من الأموال في شراء السلاح وغيره من أمريكا مقابل أن تقوم أمريكا بتقديم شيء للسعودية كتحالفات ومحاور دولية أو إقليمية، خاصة في ما يتعلق بالنفوذ الإيراني في المنطقة.

اقرأ أيضاصحيفة إسرائيلية: هذا ما تنتظره الرياض من زيارة ترامب

وتابع: "هذه الطريقة تعتمد على إرساء قواعد السياسة الواقعية المبنية على القوة والمصالح، وبالتالي فإن السعودية تستثمر مبلغا هائلا جدا لكي تقنع صانع القرار الأمريكي، وعلى رأسه ترامب، الذي كان يقول خلال الحملة الانتخابية وبعدها إن أمريكا سوف تنسحب من تحالفات دولية وستوقف خدماتها غير المدفوعة أو المدفوعة بثمن بخس في عدة دول بالعالم ولن تتدخل في صراعات تكلف أمريكا، في إشارة إلى أن من يريد خدمات أمريكا عليه أن يدفع، والآن، السعودية تدفع وعليه سوف تقدم أمريكا خدماتها".

وأوضح سميرة أن الخدمات الأمريكية للسعودية لا تكون حدودها فقط العلاقة بين البلدين، لكنها تتعلق بمجموعة من القضايا الساخنة في المنطقة (سوريا، اليمن، ليبيا، العراق، وإعادة ترتيب وتركيب المنطقة، وطبعا فلسطين أساس كل القضايا).

وأشار إلى أن السعودية تحتاج إلى تدخل أمريكي في كثير من القضايا التي تريد أن تحسمها بصورة أو بأخري لصالحها، وتقديم إغراءات كبيرة جدا في سبيل ذلك.

وفي ما يتعلق بحل القضية الفلسطينية، كأساس لكل قضايا المنطقة العربية والإسلامية، في الصفقات الأمريكية السعودية، قال سميرة: "بالنسبة لترامب وأمريكا لا أعتقد أن القضية الفلسطينية تحتل المرتبة العليا من ناحية أنها اضطرارية أو ضاغطة أو خانقة على المصالح الأمريكية".

وأضاف أن "إسرائيل في أحسن أوضاعها في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، وهي في أعلى قوة لها مقابل عالم عربي ممزق، وضعيف، ومتشتت، ومتحارب، ويعاني كثيرا من المصائب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الأخرى، وبالتالي أمريكا كحليف استراتيجي لإسرائيل، ومع الخلفية المحافظة التي جاء بها ترامب، لا يشعرون بأي اضطرارية لحل هذه القضية، والذي يقرر هذه المسألة حاليا هو الجانب الإسرائيلي".

مغامرة غير متوقعة

وأردف: "السعودية الآن وهي في حاجة إلى أمريكا في كثير من القضايا، لا أعتقد أنها سوف تضع القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها، لأن السعودية تدرك أن توازنات القوة في المنطقة لصالح إسرائيل".

اقرأ أيضافريدمان يكشف موقف ترامب من التسوية والاستيطان

ولفت إلى أنه "قد نجد في لحظة من اللحظات أن تكون القضية الفلسطينية من بين الصفقات الكبرى، التي يتم التجهيز لها في المنطقة، وذلك في ظل طريقة ترامب التي تعتمد على اقتناص الفرص"، وأشار في الوقت ذاته إلى أن ترامب لن يغامر كثيرا بتحدي الجانب الإسرائيلي.

وفي ما يتعلق بسؤال هل ستشترط السعودية مقابل كل تلك الأموال والاستثمارات أن يكون هنالك حل حقيقي للقضية الفلسطينية؟ أجاب سميرة قائلا: "أتمنى أن يكون للعرب وللسعودية مثل هذه الإرادة، ومثل هذه القدرة، لكن لا أتوقع ذلك، لأن السعودية في حالة صراع مع عدة قوى في المنطقة سواء كانت قوى داخلية، أم خارجية، وبالتالي فإنها ستكون منحازة لأمريكا في كل القضايا".

وتحفظ الباحث المختص بشؤون الشرق الأوسط، محمد عويس، على ربط زيارة ترامب إلى السعودية، أو الصفقات التي تبرمها الرياض مع واشنطن، بالقضية الفلسطينية، مؤكدا أنه ربط غير عادل بالنسبة لما يحدث في المنطقة.

ذروة التآمر

وقال في تصريحات لـ "عربي21": "صحيح أن القضية الفلسطينية هي قلب القضايا العربية والإسلامية، ولولا استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، لما كانت كل هذه الفوضى التي تضرب المنطقة، لكن السعودية لا تستطيع وحدها تحمل مسؤولية التفاوض نيابة عن القضية الفلسطينية"، مضيفا أن القضية الفلسطينية لم يبق أحد في العالم، إلا واستغلها وتاجر بها.

وأكد عويس أن الخطر الأكبر على القضية الفلسطينية هو زيارة ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ووعوده الكارثية الخاصة بفتح المجال الجوي الإماراتي أمام الطائرات الإسرائيلية، للسياحة والزيارات المتبادلة وخلافه.

اقرأ أيضامبادرة خليجية لإقامة علاقات جيدة مع إسرائيل.. مقابل ماذا؟

وأضاف: "هناك محاولات من بعض الحكومات العربية للتطبيع العلني والكامل مع العدو الصهيوني، وتآمر حقيقي على القضية الفلسطينية بدعم عربي بدأ منذ سنوات واليوم يصل إلى ذروته".
التعليقات (3)
Adel
الخميس، 18-05-2017 07:14 م
إستراتيجية السياسة السعودية ترتكز كليا على الحماية الأمريكية. و في المقابل توظف السعودية الإسلام و القضية الفلسطينية لخدمة اإستراتيجية أمريكا في منطقة الشرق الأوسط. هذه الإستراجية تقوم على تقوية إسرائيل و قمع طموحات الشعوب العربية بمؤازرة و تثبيت أنظمة لا مستقبل لها بدون أمريكا. سياسة أوباما لم تختلف في جوهرها و لكنه كان يخشى من أن إحتمالات تطور المجتمع االسعودي الذي قديعرضع هذه الإستراتيجية للخطر. لذلك حاول خلال حكمه عدم إضهار الدعم المطلق لحكام السعودية و حثمهم وعلى إنتهاج إصلاحات عميقة . أما السيد ترامب فهمه االوحيد هوجني القدر الأكبر من الأموال مقابل حماية العرش. أمريكا تتعتمد كليا على دولة إسرائل كقاعدة عسكرية متقدمة موثوجقة و عالية النجاعة عالية و لكنا ولكنها مكلفة جدا لخزانتها، لذلك هي تحاول إيجاد مصادر تمويل دائمة من دول الخليج.
احمد
الخميس، 18-05-2017 02:47 م
إذا أردنا ان نكون صادقين حقاً بلا نفاق, القضية لاتحتاج الى تفكير وعقل نابغ لكي نصل الى حقيقة وماهية العلاقة بين الحكام العرب عموماً والخليج خصوصاً والسعودية بالذات من جهة وعلاقة هؤلاء الحكام بالشعوب المسلمة من جهة اخرى, لا نرى سوى بان هؤلاء الحكام هم ممثلي امريكا واليهود تم زرعهم في دولنا بالقوة وكل هدفهم هو تدمير بلداننا ونهب ثرواتنا لكي يعش الغرب في رفاه ونعيش في دمار كلي!! اما بالنسبة للقضية الفلسطينية اقول انجيلا ميركل وبعض السياسيين الغربيين يحملون هم الفلسطينيين وفي المقابل الحكام العرب يحملون هم امن ورفاهية اليهود وبلا اي شك لايشعرون باي هم للفلسطينيين واي قضية من قضايا المسلمين وبالذات السعودية! هل سمعتم مرة, فقط مرة واحدة ان تبنت السعودية قضية من قضايا المسلمين ولو كحالة نادرة وشاذة كما هي القاعدة تقول لكل قاعدة شواذ؟؟ ولكن هذه الشواذ ايضاً لاتوجد عند حكام السعودية!! اتحدى اي فرد ان ياتي بدليل واحد!؟
عامر السعدي
الخميس، 18-05-2017 01:27 م
هذا ليس "استثمار" إنه دعم للإقتصاد الأمريكي من جهة وتقديم ما يقارب ال 10% منه لإسرائيل وهو ال 38 مليار دولار الذي وعدت الولايات المتحدة تقديمه لعدو العرب والمسلمين ومحتل أرضهم ومقدساتهم وسارق الوطن العربي الفلسطيني ومشرد أهله. وبذلك فإن تسليح إسرائيل ودعم إقتصادها تقدمه عائلة آل سعود. النظام السعودي وأنظمة الخليج العربي يكافؤون الولايات المتحدة الأمريكية على عدوانها للعرب ودعمها الأعمى لإسرائيل. لولا دعم الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل لإنتهتت. ولكن السؤال هو بما أن إسرائيل والسعودية هي حليف للولايات المتحدة وبأنها حريصة على بقاء هذه الأنظمة فلماذا تقدم أحدث الأسلحة لإسرائيل مجاناً وتحاسب السعودية وأنظمة الخليج الأسعار المرتفعة ولماذا تعطي إسرائيل أحدث أسلحتها وأكثرها فتكاً بكامل عدتها القتالية وتعطي هذه الأنظمة العربية السلاح مجرد من أحدث عدته ووسائل قتاله؟؟؟ إنها أنظمة مارقة فاسدة عميلة لأعداء العرب والمسلمين. يا للعار!!!

خبر عاجل