حقوق وحريات

شباب "العدالة والتنمية" المغربي المعتقلون يضربون عن الطعام

دعا منتدى الكرامة لحقوق الإنسان إلى مراجعة الأخطاء القانونية التي شابت الملف ـ أرشيفية
دعا منتدى الكرامة لحقوق الإنسان إلى مراجعة الأخطاء القانونية التي شابت الملف ـ أرشيفية
لليوم الثاني على التوالي يخوض عدد من الشباب المعتقلين بسبب تدوينات على "فيسبوك" والمتابعين بتهم التحريض على الإرهاب، إضرابا عن الطعام، بعد أزيد من خمسة أشهر على توقيفهم.

وأصدر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان بيانا مساء الخميس، دعا فيه إلى مراجعة الأخطاء القانونية التي شابت الملف وتسببت في متابعة الشباب بقانون الإرهاب وفي حالة اعتقال.

زيارة الألم

ووصف عبد الصمد الإدريسي، محام ورئيس هيئة الدفاع عن معتقلي الـ"فيسبوك"، الزيارة التي قام بها للمعتقلين، بكونها "زيارة الألم".

وأضاف الإدريسي في تصريح مقتضب لـ"عربي21": "عدنا من زيارتهم قبل قليل، شباب الفيسبوك يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام؛ حاولنا ثنيهم وحثهم على التراجع؛ لكن للأسف رفضوا".

ويتعلق الأمر بثمانية معتقلين وهم؛ يوسف رطمي، ومحمد حربالة، وعبد الإله حمدوشي، ونجيب ساف، ومحمد بنجدي، وياسر الخطاط، وأحمد شطيبات، ومعاذ العمري.

رسائل المعتقلين

قال يوسف رطمي، أحد المعتقلين في قضية "فيسبوك": "أشكر كل من تضامن معنا، لأننا حقا لسنا إرهابيين، وأقول لكم أصدقائي إنني أفضل الموت على أن ينعتني أحد بالإرهابي فأنا لست إرهابيا. أنا ضد الإرهاب".

ونقل عادل حمدوشي رسالة عن عبد الإله حمدوشي لمصطفى الرميد، وزير العدل والحريات السابق، ومحمد حصاد، وزير الداخلية، قال فيها: "إن اقتضى الأمر، سنموت في السجن لكي يخلد الرميد وحصاد في وزارتيهما. ولن نقبل أن نعيش بتهمة اسمها الإرهاب ونحن ضد الإرهاب بالجملة والتفصيل".

ووجه محمد حربالة رسالة لأصدقائه والمتضامنين معه قائلا: "أنتم أصدقائي شكرا لكم على مساندتي أنا لست أرهابيا وأفضل الموت على أن يشير لي أصبع بتهم لم أرتكبها".

تصحيح الأخطاء

واعتبر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان في بيان أصدره حول الإضراب المفتوح عن الطعام لشباب الـ"فيسبوك"، جملة من الأخطاء القانونية التي تشوب هذه المتابعة.

ونبه "المنتدى إلى خطورة تداعيات الإضراب المفتوح عن الطعام على السلامة البدنية للمعتقلين، ويحمل المسؤولية في هذا الصدد بدرجة أولى للدولة المغربية ثم لوزيري العدل والحريات والداخلية السابقين".

و"طالب المنتدى بتصحيح مسار المحاكمة واعتبار التكييف القانوني السليم لمعالجة انزلاقات حرية التعبير هو مقتضيات قانون الصحافة والنشر وليس القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب، خصوصا أن جميع الشهادات تؤكد المسار المعتدل لهؤلاء الشباب وبعدهم عن منطق العنف كما أنهم بمجرد انتباههم للفهم الذي يمكن أن تفسر به بعض تدويناتهم، سارعوا إلى حذفها تعبيرا منهم عن ابتعادهم عن منطق الإشادة والتحريض لأفعال يمكن أن تعتبر إرهابية".

وطلب المنتدى في بيان حصلت "عربي21" على نسخة منه، من أعضاء هيئة دفاع الشباب المعتقلين، زيارتهم في السجن وإنجاز تقرير عاجل عن دواعي الإضراب عن الطعام الذي لجأ إليه الشباب المعتقلين والمطالب المرتبطة به، لاتخاذ ما يلزم من طرف المنتدى". 

ودخل عدد منهم في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من صباح يوم الأربعاء 17 مايو/أيار 2017، وذلك احتجاجا على متابعتهم بمقضيات قانون مكافحة الارهاب، على خلفية تدوينات منسوبة لهم، بعد عملية اغتيال السفير الروسي بأنقرة. 

اقرأ أيضاتأجيل محاكمة شباب "العدالة" المغربي.. ووزير العدل يعترف بخطئه
التعليقات (0)