سياسة دولية

ماتيس: ترامب أمر بالتصعيد العسكري ضد تنظيم الدولة

ماتيس رجح أن تكون القافلة الموالية للنظام وقصفتها واشنطن تقودها إيران- أ ف ب
ماتيس رجح أن تكون القافلة الموالية للنظام وقصفتها واشنطن تقودها إيران- أ ف ب
قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن الرئيس دونالد ترامب أصدر أمرا بتصعيد العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة.

وقال ماتيس في مؤتمر صحفي عقد في مقر الوزارة "البنتاغون" بحضور رئيس هيئة الأركان جوزيف دانفورد ومبعوث الرئيس في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بريت ماك جارك إن 55 % من الأراضي التي سيطر عليها تنظيم الدولة تمت استعادتها.

وأشار الوزير إلى أن قرار ترامب جاء بعد اطلاعه على التقارير المتعلقة بسير المعارك مع التنظيم والتي قدمها البنتاغون.

وأضاف الوزير الأمريكي أن "قرار ترامب جاء عقب اطلاعه على تقرير حول تطورات المعركة ضد الجماعات الإرهابية، قدمه البنتاغون في وقت سابق".

وأوضح ماتيس أن تنظيم الدولة تقهقر لكنه على الرغم من ذلك ما زال يمثل تهديدا.

ولفت الوزير الأمريكي إلى أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يطوق مسلحي تنظيم الدولة حاليا في معاقلهم قبل بدء حملة عسكرية للقضاء عليهم في تغيير تكتيكي لأساليب القتال على حد وصفه.

وحول الضربة الجوية التي نفذتها مقاتلات أمريكية ضد قوات موالية للنظام السوري أول أمس قرب منطقة التنف الحدودية مع الأردن قال ماتيس إن الضربة على الأرجح استهدفت قوات تقودها إيران.

وقال إن الضربة الجوية التي استهدفت القافلة التي كانت متجهة إلى موقع عسكري قرب الحدود الأردنية "كانت ضرورية بسبب تحرك طابعه هجومي بقدرات هجومية لما نعتقد أنه قوات تقودها إيران"، مضيفا أنه غير متأكد من وجود قوات إيرانية على الأرض. 

ومن جانبه قال رئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دانفورد إن الضربات ضد مقاتلين موالين للحكومة السورية هذا الأسبوع كانت "إجراء وقائيا للقوات" ولن تتكرر إن لم تتعرض القوات الأمريكية لتهديد.
التعليقات (0)