سياسة عربية

السعودية تفتتح مركزا رقميا لمراقبة "المتشددين" على الإنترنت

أقامت المملكة تحالفا إسلاميا عسكريا فكريا لمحاربة الإرهاب- ا ف ب
أقامت المملكة تحالفا إسلاميا عسكريا فكريا لمحاربة الإرهاب- ا ف ب
كشف مسؤول سعودي كبير، السبت، أن المملكة بمناسبة "قمة الرياض" ستفتتح مركزا رقميا لمراقبة أنشطة تنظيم الدولة "داعش" وغيره من الجماعات المتشددة على الإنترنت.

وقال محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ومقرها السعودية ومدير مركز الحرب الفكرية التابع لوزارة الدفاع للصحفيين، إن "مراسم افتتاح المركز ستقام غدا الأحد بحضور ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان".

كيف سيهزم الإرهاب؟

وشدد محمد العيسى خلال كلمة ألقاها بالمركز الصحفي؛ للقمة الأولى العربية الإسلامية الأمريكية؛ المقام بمناسبة زيارة ترامب، إلى السعودية السبت، على أنه "لا يمكن هزيمة الإرهاب بالعمل العسكري وحده؛ وإنما بالقضاء على أيديولوجيته المتطرفة".

اقرأ أيضا: ترامب يصل السعودية والملك في استقباله (فيديو+صور)

ومن المتوقع أن "تفتح صفحة جديدة من الشراكة والتعاون بين الجانبين في مواجهة التطرف والإرهاب"، بحسب تصريحات سابقة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

وبيّن "العيسى" أن الإرهاب الذي يتمثل بتنظيمي "داعش" و"القاعدة"؛ قام على أيديولوجية متطرفة؛ استطاعت أن تصل إلى مستهدفيها عن طريق وسائل الاتصال المختلفة؛ من خلال إشعال العاطفة الدينية.

وأضاف أن "المملكة العربية السعودية لها جهود واضحة في محاربة الأيديولوجيا الإرهابية؛ وأقامت تحالفا إسلاميا عسكريا لمحاربة الإرهاب؛ وليس بالسلاح فقط؛ إنما محاربته فكريا".

وأشار إلى "إنشاء أكبر مركز رقمي في العالم لمتابعة أنشطة "داعش" والمنظمات الإرهابية المختلفة؛ وأنها (السعودية) قامت من خلاله بإغلاق 1000 موقع وحساب على ساحة الإنترنت".

وأضاف أنه تم تأسيس "مركز الحرب الفكرية؛ وهو مركز عالمي يتبع وزارة الدفاع السعودية، يختص بمواجهة جذور التطرف والإرهاب، وترسيخ مفاهيم الدين الحق".

ووصل ترامب صباح اليوم، إلى الرياض، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.

ويعقد الملك سلمان وترامب في وقت لاحق اليوم، قمة سعودية أمريكية تركز على تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية، بين البلدين، وبحث المستجدات الإقليمية والدولية.

وتستضيف المملكة، اليوم وغدا، قمة تشاورية خليجية، وثلاث قمم تجمع ترامب مع العاهل السعودي، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية.

ويرتقب مشاركة 55 قائدا وممثلا عن دول العالم الإسلامي في القمم الثلاث، بالإضافة إلى ترامب.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن "مستوى تمثيل الدول المشاركة في القمة العربية الأمريكية الإسلامية سيكون غير مسبوق"، وتوقع مشاركة 37 قائدا من ملوك ورؤساء و6 رؤساء حكومات.
التعليقات (0)