سياسة دولية

طرائف "مصرية لبنانية سعودية" في قمة الرياض (شاهد)

لم يذكر ترامب مصر ضمن الدول التي تحارب "الإرهاب"- أ ف ب
لم يذكر ترامب مصر ضمن الدول التي تحارب "الإرهاب"- أ ف ب
شهدت "قمة الرياض"، التي اختتمت أعمالها مساء الأحد، تحت عنوان "القمة العربية الإسلامية الأمريكية"؛ عددا من المواقف الطريفة، والوقائع المثيرة، التي بلغت حد "الغرائب" أحيانا، وفق نشطاء، ومراقبين.

ترامب السيسي و"الإرهاب"

وفي البداية، قالت الإعلامية الموالية للانقلاب، لميس الحديدي، في برنامج "هنا العاصمة"، عبر فضائية "CBC"، إن ترامب عقد اجتماعات ثنائية، كان في مقدمتها اجتماعه مع السيسي، حيث حيّاه، وما يقوم به من مجهود لمواجهة الإرهاب، إلا أنه لم يذكر مصر في الدول التي تواجه الإرهاب.

وبحسب الحديدي "ذكر ترامب دولا كثيرة تواجه الإرهاب، هي: السعودية، والإمارات، والعراق، لكنه لم يذكر المعركة المصرية في مواجهة الإرهاب في سيناء وإن كان قد ذكرها في اجتماعه مع الرئيس السيسي منفردا قبل ذلك"، حسبما قالت.



وكان ترامب قال، نصا، في خطابه أمام القمة: "يجب على كل دولة في المنطقة أن تضمن ألا يجد الإرهابيون ملاذا آمنا فيها"، مضيفا أن "الكثير يقدمون بالفعل مساهمات كبيرة في الأمن الإقليمي: الطيارون الأردنيون شركاء حاسمون ضد داعش في سوريا والعراق. وقد اتخذت السعودية والتحالف الإقليمي تحركات قوية ضد المسلحين الحوثيين في اليمن. الجيش اللبناني يلاحق عناصر داعش الذين يحاولون التسلل إلى أراضي لبنان. وتدعم القوات الإماراتية شركاءنا الأفغان".

وتابع: "في الموصل، تدعم القوات الأمريكية الأكراد والسنة والشيعة الذين يقاتلون معا من أجل وطنهم. وتُعتبر قطر، التي تستضيف القيادة المركزية الأمريكية، شريكا استراتيجيا حاسما. وتواصل شراكتنا الطويلة الأمد مع الكويت والبحرين تعزيز الأمن في المنطقة. والجنود الأفغان الشجعان يقدمون تضحيات هائلة في الكفاح ضد حركة طالبان، وغيرها، ضمن جهود الكفاح من أجل بلدهم".



آية حجازي

ومجددا تعرض السيسي للإحراج، على يد ترامب، إذ استمسك دوما بمزاعم استقلال القضاء المصري، لكنه بدا ممتنا، بينما الرئيس الأمريكي يعرب له، خلال لقائهما بالرياض، عن تقديره لإطلاق سراح المواطنة الأمريكية من أصل مصري آية حجازي، مؤسسة جمعية "بلادي جزيرة للإنسانية"، المتخصصة في رعاية أطفال الشوارع، مشيدا بمساعدة السيسي له بقوة في إطلاق سلاحها، وفق قوله.

واستنكر الروائي علاء الأسواني تصريحات ترامب، وقال ساخرا في تغريدة بموقع "تويتر": "ترامب يشكر السيسي علنا على إطلاق سراح آية حجازي، والسيسي يتقبل الشكر.. شيء غريب، ألا يعرف ترامب أن السيسي لا يتدخل إطلاقا في القضاء الشامخ؟".

إلى ذلك، تعرض شبكة التلفزيون "العربي"، الخميس المقبل، أول لقاء تلفزيوني مع آية، وتروي فيه تفاصيل القضية التي اتُهمت فيها بالاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي للأطفال، وما مرت به في التحقيقات، وتفاصيل لقائها بترامب، وإمكان رفعها قضية تعويض، كما توجه رسالة للسيسي.




"حضور السيسي"

وفي تعليق يؤكد ما تردد من أنباء حول "تردد" السيسي في حضور القمة، قال الإعلامي الموالي للسلطات، مصطفى بكري، إن إصرار الرئيس الأمريكي على حضور السيسي للقمة يؤكد أن مصر لاعب أساسي في شؤون المنطقة العربية جنبا إلى جنب مع المملكة العربية السعودية.

وعلى الرغم من تهديد بكري سابقا لترامب بتوجيه ضربة لأهداف في سوريا، وهو ما خالفه ترامب، بقصف مطار تابع لبشار الأسد، إلا أن بكري قال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك مصري"، الأحد، إن هناك سعيا حقيقيا لتحقيق شراكة أمنية بين الولايات المتحدة والدول العربية، يكون عمادها الأساسي تشكيل ما يسمى "الناتو العربي" يتحرك في الفترة القادمة في اتجاه بعض المشاكل الإقليمية.

ويُذكر أن قوام هذا الناتو قوة مؤلفة من 34 ألف جندي سيكون نطاق عملها في سوريا والعراق أساسا (...).

وغير بعيد، قالت صحيفة "رأي اليوم" اللندنية إنه يبدو أن إعلان ترامب عزمه زيارة مصر كان "الهدية" التي قدمها ترامب للرئيس المصري، أثناء اتصاله هاتفيا به، الذي حثه خلالها على حضور قمة الرياض، مشيرة إلى أن السيسي كان مترددا، ولكن هذه الزيارة المنتظرة لترامب للقاهرة أنهت هذا التردد.

"ضحك وسخرية"

وتداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر ضحكا هيستيريا للسيسي خلال لقائه مع ترامب.

ووجه السيسي حديثه لترامب قائلا: "فخامة الرئيس: نحن نحترمكم ونقدركم.. لكم شخصية متفردة قادرة على فعل المستحيل"، فردّ عليه الرئيس الأمريكي، وسط ضحكات الحاضرين: "أوافق" لينفجر السيسي ضحكا.

وسخر المسؤول السابق بالحملة الرئاسية للسيسي، الناشط السياسي حازم عبد العظيم، من الصورة التي تبرز الموقف، والسيسي فاغرا فاه بالضحك، وذلك في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر"، قائلا: "بلحة واتقسمت نصين". وأضاف: "معذرة.. القافية تحكم.. ريلاكس كده، وتقبل الهزار".



حذاء السيسي

وفي تعليق لا يقل طرافة عن التعليق السابق، انتقد محمد الغيطي، الإعلامي الموالي للسلطات، في برنامجه "صح النوم" عبر فضائية "ltc"، اهتمام وسائل الإعلام المختلفة بموضوع إعجاب الرئيس الأمريكي بحذاء السيسي.

لكنه قال: "بالنظر في الصورة ستلاحظون أن حذاء الرئيس السيسي شوية بيلمع.. ربما يكون لمّعه قبل دخوله للقمة.. بس هتلاحظوا أن حذاء السيسي بيلمع شوية، وأن حذاء ترامب مطفي، ولا أعرف (السبب).. سيقول البعض: يمكن تكون دي لغة جديدة، والبعض سيقول: ما كانش يقصد الحذاء.. كان يقصد حاجة ثانية".



جبران باسيل 

وفي مفاجأة كبيرة، وهذه المرة من لبنان، أعلن وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، أن بلاده فوجئت بمضمون "إعلان الرياض".

وقال باسيل، في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "لم نكن على علم بإعلان الرياض، لا بل كنا على علم أن لا بيان سيصدر بعد القمة، وقد تفاجأنا بصدوره، وبمضمونه، ونحن في طائرة العودة".

وأضاف: "أما وقد وصلنا إلى لبنان فنقول إننا نتمسك بخطاب القسم والبيان الوزاري، وبسياسة ابتعاد لبنان عن مشاكل الخارج، وإبعادها عنه، ضنا بلبنان وشعبه ووحدته"، على حد قوله.

ويُذكر أن الإعلان أشار إلى توفير 34 ألف جندي كقوة احتياط لدعم العمليات ضد الإرهاب في العراق وسوريا، مشددا على أهمية بناء "شراكة وثيقة بين الدول لمواجهة الإرهاب".



إيفانكا و"حراس الشرف"

وتسببت إيفانكا ترامب، نجلة الرئيس الأمريكي، في ارتباك "تشريفة الخويا" (حرس الشرف) داخل قصر اليمامة أثناء سيرها برفقة زوجها جاريد كوشنر، إذ التقطت عدسات المصورين نظرات الحرس لإيفانكا بالمخالفة للبروتوكول الذي يقضي بالثبات دون اهتزاز، أو النظر يمينا أو يسارا، أثناء استقبال الضيوف.

وعلق الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج "العاشرة مساء"، عبر فضائية "دريم"، ساخرا: "اهتم سعوديون بالتغزل في إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأمريكي أكثر من التغزل في القمة نفسها، وتلاحظون أن كل أعين حرس الشرف، ووجوههم، موجهة إليها".




في السياق نفسه، تداول رواد موقع "تويتر"، صورا لنظرة المترجم السعودي، إلى زوجة ترامب، ميلانيا، أثناء مباحثات زوجها مع العاهل السعودي، بمطار الملك خالد بالرياض.

وسخر نشطاء سعوديون من نظراته، قائلين: "إنها آخر مرة يزور فيها ترامب السعودية".
التعليقات (0)