حقوق وحريات

المنظمة العربية تدين تسليم قطر لناشط سعودي لسلطات بلاده

انتقدت منظمة العفو الدولية قرار التسليم- (أرشيفية) أ ف ب
انتقدت منظمة العفو الدولية قرار التسليم- (أرشيفية) أ ف ب
أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، السلطات القطرية بتسليم المواطن والمعارض السعودي محمد عبد الله العتيبي إلى سلطات بلاده، معتبرة أن ذلك يخالف القانون الدولي.

وكانت قطر، سلمت أمس الإثنين المعارض محمد عبد الله العتيبي إلى السلطات السعودية، وكان العتيبي في طريقه للسفر نحو النرويج.

وأضافت المنظمة الحقوقية التي يوجد مقرها في بريطانيا، أن الحكومة القطرية تجاهلت كل النداءات الداعية لعدم تسليمه، مع تأكيد أنه سيتعرض لتعذيب ومحاكمة غير عادلة قد تفضي إلى الإعدام.

وبينت المنظمة أن تبرير وزارة الخارجية القطرية حول التسليم بأنه استند إلى اتفاقيات قضائية وإجراءات قانونية لا يتوافق وقواعد القانون الدولي التي تمنع التسليم في حال وجود شبهة التعرض للتعذيب أو أن الدولة طالبة التسليم لا تمتلك نظاما قضائيا شفافا ونزيها.
 
ودعت المنظمة إلى تكثيف الجهود والضغط على الحكومة السعودية لكشف مصير العتيبي بعد التسليم وأن يحظى بمعاملة إنسانية وأن يمكن من زيارة الأهل والمحامي وأن يحظى بمحاكمة عادلة دون أي ضغوط من أي طرف في السلطة التنفيذية.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية، برر ترحيل العتيبي بكونه استند إلى التعاون القضائي بين دولة قطر والسعودية، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء القطرية "قنا"، مضيفا أن "التسليم استند أيضا إلى الإجراءات القانونية والاتفاقيات الإقليمية والدولية ذات الصلة بتسليم المتهمين والمجرمين".

وجاء تصريح المسؤول في وزارة الخارجية القطرية ردا على إدانة منظمة العفو الدولية لقرار الترحيل القسري.
التعليقات (0)

خبر عاجل