سياسة دولية

الخارجية الأمريكية تؤكد: قطر شريك مهم ونتطلع للعمل معها

الخارجية الأمريكية أكدت التعاون مع قطر في مواجهة الإرهاب - أ ف ب
الخارجية الأمريكية أكدت التعاون مع قطر في مواجهة الإرهاب - أ ف ب
قال المتحدث المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، ناثان تك إن دولة قطر "التي تستضيف مركز القيادة المركزية تعد شريكا مهما في الحرب على الإرهاب"، في حين نقلت مراسلة قناة الجزيرة في واشنطن "وجد وقفي" عن "الخارجية الأمريكية" قولها إن "قطر شريكة في مكافحة التطرّف والإرهاب، ونتطلع إلى العمل معها بموجب مذكرة التفاهم التي وقعت عليها كل دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض".


يأتي هذا الموقف، ذلك في وقت تشن فيه وسائل إعلام سعودية وإماراتية حملة إعلامية متواصلة ضد الدوحة على خلفية تصريحات مفبركة منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد بعد اختراق موقع وكالة الأنباء الرسمية.

وفي تصريحات لصحفية "القدس العربي"، قال ناثان تك إن الدول الخليجية وقعت اتفاقا جديدا لسد الثغرات أمام تمويل الإرهابيين"، مشيرا إلى أن "مركز الرياض لمحاربة التطرف ستقوده السعودية، وسيوجه رسائل لأولئك الذين قد يتأثرون بالمتطرفين".

اليمن وصفقة السلاح

وفيما يتعلق بصفقات السلاح بين واشنطن والرياض، قال الدبلوماسي الأمريكي إن "الأسلحة الأمريكية ستضمن الأمن طويل الأمد للسعودية والخليج في مواجهة النفوذ الإيراني"، موضحا أن المبيعات المزمع بيعها "تنقسم إلى خمس فئات: هي أمن الحدود ومكافحة الإرهاب، وكذلك الأمن البحري والساحلي، وتحديث القوات الجوية، فضلا عن الدفاع الجوي والصاروخي والأمن الإلكتروني وتحديثات الاتصالات".

وبخصوص الأزمة اليمنية، قال المسؤول الأمريكي إن إدارة ترمب "تركز على إيجاد حل سياسي في اليمن لأنها حالة مأساوية"، مشددا على أنه "من المهم الضغط على الأطراف اليمنية للقدوم إلى طاولة المفاوضات والمشاركة في المحادثات"، كما حذّر "الحوثيين وحلفاءهم" بالقول إن المتمردين الذين استولوا على الحكومة في اليمن لن يستطيعوا الاستمرار ولن يسودوا عسكريا.

إيران وسياساتها

وبشأن إيران وسياساتها في المنقطة، قال المسؤول الأمريكي إن "على إيران أن تعمل على تفكيك شبكاتها الإرهابية، ومجاميعها التي تعمل على العبث بالأمن في المنطقة، منوهاً بعمق الشراكة الخليجية الأمريكية في الحرب على الإرهاب ومواجهة المد الإيراني".

وجدد التأكيد على أن الولايات المتحدة "ستتعامل مع إيران بالعقوبات الاقتصادية وفي الدول التي توجد فيها عسكرياً، وستشجع الدول على اتخاذ إجراءات ضدها"، مضيفا: "على الرئيس روحاني إن أراد أن يغير نظرة العالم لبلاده أن يعمل على تفكيك شبكة إيران الإرهابية وشبكة تمويلها، وأن يضع نهاية لاختبارات إيران للصواريخ الباليستية".
التعليقات (2)
امال التركي
الخميس، 06-07-2017 06:24 ص
قطر قدمت الاعانات للفقراء واليتامى للدول العربية عجوز السعودية اعطى مال العرب اي الحجااج لامريكا واسراءيل
امال التركي
الخميس، 06-07-2017 06:18 ص
تميم يا بطل

خبر عاجل