رياضة دولية

كيف تطورت طريقة لعب "رونالدو" في عهد زيدان؟

رونالدو سجل ثمانية أهداف خلال آخر خمسة مباريات خاضها في أيار/مايو- أ ف ب
رونالدو سجل ثمانية أهداف خلال آخر خمسة مباريات خاضها في أيار/مايو- أ ف ب
نشرت صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن تطور طريقة لعب كريستيانو رونالدو منذ تولي المخضرم الفرنسي، زين الدين زيدان مهام تدريب الفريق الملكي.

ولم ينكر نجم ريال مدريد فضل زيدان عليه، حيث كان كثيرا ما يبدي إعجابه بحنكة هذا المدرب الفرنسي.

وقالت الصحيفة في تقريرها، الذي ترجمته "عربي21"، إن العديد من المراقبين ظنوا بأن النجم البرتغالي قد تراجع مستواه المعهود خلال المواسم الأخيرة.

 ولكن كذب رونالدو هذه التوقعات منذ جلوس زين الدين زيدان على دكة بدلاء نادي ريال مدريد، والذي غير مركزه ليطلق العنان لسرعته مستغلا المساحات الشاغرة.

 وذكرت الصحيفة أن كريستيانو رونالدو قد سجل خلال هذا الموسم، ضمن كل المنافسات المحلية والأوروبية، 40 هدفا في 45 مباراة.

اقرأ أيضا: هكذا تحدثت "ديلي ميل" عن زيدان وأسرار إدارته للريال

ويؤكد ذلك أن نجم ريال مدريد حافظ على حسه التهديفي المعهود، في المقابل، تراجع عدد مراوغاته إلى معدل 0.9 مراوغة خلال كل مباراة.

 كما أن عدد تسديداته باتجاه المرمى تراجعت عن المعهود، حيث بلغت هذا الموسم 5.6 تسديدة في المباراة الواحد.

 ومنذ تولي زيدان تدريب الفريق الأول للعاصمة الإسبانية، قام مباشرة بإعادة المهاجم كريم بنزيما إلى مركزه الطبيعي، والذي يليق مع رقمه "9".

 وبذلك ترك بنزيما أكثر مساحة لزميله كريستيانو رونالدو في الفريق ليتنقل بحرية أكثر ويقترب من مرمى الخصم.

وأشارت الصحيفة أن النجم البرتغالي لم يسجل من خارج منطقة 16.50 متر سوى في ثلاثة مناسبات خلال هذا الموسم، من بينهم ركلة حرة مباشرة أسكنها في مرمى جاره وغريمه نادي أتلتيكو مدريد.

 ومع تولي زيدان تدريب الفريق، بدأ كريستيانو يستعيد شيئا فشيئا إمكانياته، حيث مكنت طريقة لعب زيدان، المتمثلة في تركيز رأسي حربة، رونالدو من استقبال أكبر عدد من الكرات الطائرة على مقربة من نقطة الجزاء، ليشكل بذلك أكثر تهديدا لمرمى الفريق الخصم.

 كما نقلت الصحيفة تصريحات الهداف البرتغالي الذي قال "خلال هذه الفترة أحسست بأن لياقتي البدنية في أحسن حالاتها...فأنا لا أنكر أنني خلال السنوات الأخيرة أحسست وأنا أخوض مباريات في الأدوار النهائية ببعض التعب أما الآن فقد تجاوزت ذلك بفضل حنكة وذكاء "زيزو" في إدارة وتنظيم الفريق".

وتجدر الإشارة إلى أن رونالدو كثيرا ما مدح مدربه الفرنسي، زين الدين زيدان، خلال عدة لقاءات صحفية.

في المقابل، ظهر جليا أن رونالدو يبدي امتعاضه عندما يستبدله زيدان خلال المباريات، لكن ذلك يتناسب مع هذا اللاعب صاحب 32 سنة.

وأكدت الصحيفة أن رونالدو لا يأخذ بعين الاعتبار تقدمه في السن على غرار، نجم روما، فرانشيسكو توتي.

وقد ذكر زيدان في أحد تصريحاته "نظرا لتراكم المباريات التي لعبها رونالدو خلال السنوات الأخيرة، فعليه أن يقبل بعملية التبديل خلال المباريات لكي ينهي آخر الموسم وهو في قمة نشاطه".

اقرأ أيضا: هذه أجمل أهداف رونالدو مع ريال مدريد هذا الموسم (فيديو)

 ويبدو أن زيدان كان محقا عندما عمل على الحفاظ على نشاط نجم فريقه، خصوصا وأن رونالدو قد تعرض خلال نهاية الموسم إلى بعض التشنجات العضلية.

 وفي الختام، أكدت الصحيفة أن كريستيانو رونالدو قد قدم خلال شهر أيار/مايو أفضل ما عنده بقميص الفريق الملكي، حيث سجل ثمانية أهداف خلال آخر خمسة مباريات خاضها خلال هذا الشهر.

 ويشير ذلك إلى النشاط الذي يغمر النجم البرتغالي قبيل لقائه بالسيدة العجوز في سهرة يوم السبت ضمن إطار نهائي دوري أبطال أوروبا.
التعليقات (0)