حقوق وحريات

مرصد يوثق الانتهاكات ضد حريات الإعلام بمصر بأبريل (إنفوغراف)

المرصد وثق 64 انتهاكا ضد حريات الإعلام خلال الشهر الماضي- أرشيفية
المرصد وثق 64 انتهاكا ضد حريات الإعلام خلال الشهر الماضي- أرشيفية
أعلن مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، توثيق 64 انتهاكا ضد الصحفيين والإعلاميين في بعض محافظات مصر أثناء تأدية عملهم خلال شهر أيار/ مايو الماضي، مؤكدا وقوع انتهاكات جماعية تحدث بشكل يومي ودوري، مثل حالات المنع من التغطية؛ خاصة داخل أروقة المحاكم خلال نظر القضايا على خلفية أحداث سياسية.

ونوه المرصد في تقرير له، السبت، إلى أن الحالات التي قام بتوثيقها ليست حصرا كاملا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.

واعتمد المرصد على طرق مختلفة في رصد الانتهاكات ضد الصحفيين، حيث وثّق فريق العمل 32 حالة توثيق مباشر؛ إما عن طريق شهادات مباشرة أو عبر الفريق الميداني، كما أنه تم تسجيل 32 حالة "توثيق غير مباشر"، من خلال جهات صحفية أو حقوقية، بحسب بيانه.

حجب المواقع يتصدر قائمة الانتهاكات

ورصد التقرير الشهري، 25 حالة انتهاك حجب مواقع على شبكة الإنترنت، و14 حالة منع من التغطية الصحفية أو مسح محتوى الكاميرا، وخمسة حالات اتهام عبر بلاغ للنيابة، وأربعة أحكام بالحبس لصحفيين، وأربعة حالات فرض غرامة مالية، وثلاث حالات تعدي بالضرب أو إحداث إصابة، إضافة إلى ثلاث حالات إخلاء سبيل بكفالة مالية، وحالة احتجاز بدون وجه حق، وحالة انتهاك "واقعة قبض أو اتهام".

توزيع الانتهاكات

ورصد التقرير 39 انتهاكا ضد جهات صحفية غير معلومة، وذلك بسبب الانتهاكات الجماعية التي تحدث لمجموعة من الصحفيين باختلاف جهة عملهم، وهي من أكثر الجهات التي يتم ارتكاب انتهاكات بشأنها على مدار العام، وكذلك 17 انتهاكا ضد العاملين بالصحف المصرية الخاصة، إضافة إلى 5 انتهاكات ضد قنوات مصرية خاصة، وانتهاكين ضد وكالات إخبارية، إضافة إلى انتهاك ضد صحيفة مصرية قومية.

وتصدرت "جهات حكومية ومسؤولون"، الانتهاكات ضد الصحفيين، حيث سجل المرصد 31 انتهاكا من قبلهم، ويليها 16 انتهاكا من جهات قضائية، و 10 أخرى من مدنيين، إضافة إلى خمسة انتهاكات من وزارة الداخلية، وانتهاكين من أمن مدني وحراسات خاصة.

وكعادتها دائما، تصدرت محافظة القاهرة المركز الأول في أكثر المحافظات التي وقعت بها انتهاكات ضد الصحفيين، بموجب 40 انتهاكا، تليها الجيزة بتسعة انتهاكات، مقابل سبعة انتهاكات في المنيا، وأربعة انتهاكات بمحافظة دمياط، وانتهاكين في شمال سيناء والغربية.

وجاءت الانتهاكات الجماعية بإجمالي 39 انتهاكا لعدد كبير من الصحفيين والصحفيات، لتليها الذكور بموجب 20 انتهاكا، مقابل خمسة  انتهاكات ضد صحفيات، بحسب مرصد "صحفيون ضد التعذيب".

ويؤكد تقرير المرصد أن "السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية تشترك في انتهاك حقوق الصحفيين في مصر، لكن بنسب متفاوتة تختلف من شهر لآخر، لكن جملة الانتهاكات وجملة الإجراءات التي تتخذها السلطات لتعرقل عمل الصحفيين لا تتغير، ربما يضاف أطراف آخرون إلى القائمة كالمدنيين مثلا، لكن قائمة منتهكي حقوق الصحفيين تحتفظ (دائما) للسلطات الثلاث بالمراكز الأولى".









التعليقات (0)

خبر عاجل