سياسة عربية

آخر مستجدات وتفاعلات قطع العلاقات مع قطر (ملف)

الأنظار تتجه للوساطة الكويتية ومدى نجاحها في رأب الصدع وعودة العلاقات- أ ف ب
الأنظار تتجه للوساطة الكويتية ومدى نجاحها في رأب الصدع وعودة العلاقات- أ ف ب

تتواصل لليوم الثاني على التوالي تداعيات قطع العلاقات مع قطر التي أعلنتها كل من الرياض وأبو ظبي والبحرين إضافة لدول وكيانات سياسية وعسكرية أخرى، وسط تواصل في حدة الاتهامات والتحريض الإعلامي ضد السياسة القطرية.

وشكل الموقف الأمريكي مفاجأة لدى الدول المقاطعة بعد بروز تصريحات لمسؤولين أمريكيين أكدوا على "أهمية قطر للمصالح العسكرية والدبلوماسية الأمريكية لدرجة تستدعي عدم عزلها".

لكن إطلاق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء لتغريدات معاكسة فتحت المجال للتساؤل حول حقيقة الموقف الأمريكي مما يجر في المنطقة ضد قطر.
وغرد ترامب في حسابه في موقع "تويتر" كاشفا عن معلومات جديدة في كواليس زيارته إلى الرياض والمنطقة تتعلق بالتحريض الخليجي على قطر.

اقرأ أيضا : ترامب يغرّد عن قطر ويكشف كواليس زيارته إلى السعودية

وتشير عدة تغريدات نشرها ترامب اليوم إلى دور أمريكي واضح في الحملة على قطر، حيث يقول في إحداها ، إنه حُذر خلال زيارته للشرق الأوسط من "تمويل الفكر المتطرف" وإن "زعماء بالمنطقة أشاروا إلى قطر"، مضيفا: "خلال زيارتي الأخيرة للشرق الأوسط قلت إنه لا يمكن أن يستمر تمويل الفكر المتطرف، وأشار الزعماء إلى قطر".

اقرأ أيضا : الإمارات تمنع طائرة عمانية من الوصول للدوحة عبر أجوائها

وفي تغريدة أخرى يقول ترامب: "من الجيد رؤية سريان مفعول زيارتي إلى السعودية والقمة مع 50 دولة" قادة الدول الإسلامية قالوا إنهم سيتخذون موقفا حاسما ضد تمويل التطرف، مضيفا في تغريدة ثالثة: " التطرف، وجميع الإشارات تشير إلى قطر، ولعل هذا سيكون بداية النهاية لرعب الإرهاب!"، حسب تعبيره.

اقرأ أيضا : ظريف معلقا على الأزمة الخليجية: "لا يمكننا تغيير جيراننا"


عربيا وفي الوقت الذي بدأت فيه الكويت مساع للمصالحة وترتيب زيارة لأميرها الشيخ صباح الصباح للرياض، لا تزال الصحف ووسائل الإعلام السعودية والإماراتية تنتهج مسار التصعيد والاتهام .
وفي السياق قال وزير الخارجية القطري إنه تم تأجيل خطاب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير الدولة، لإعطاء فرصة لأمير الكويت.

اقرأ أيضا : قطع العلاقات مع قطر .. آخر التطورات (ملف)

وأضاف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في حوار له مع قناة الجزيرة، أن "دولة قطر ترى أن مثل هذه الخلافات يجب أن تحل على طاولة الحوار".
وقال الوزير القطري إن "هناك محاولات لفرض وصاية على دولة قطر، وهذا أمر مرفوض رفضا باتا".

اقرأ أيضا : مع بدء وساطة كويتية.. إعلام الرياض يواصل هجومه على قطر

وفي سابقة لطبيعة دورها دخلت كل من مؤسسة الأزهر ومنظمة التعاون الإسلامي على خط الأزمة مع تبن بارز لوجهة النظر السعودية والإماراتية فيما يخص الإتهامات الموجهة لقطر .

اقرأ أيضا : "التعاون الإسلامي" تنخرط بالأزمة.. وتنحاز للرياض وأبو ظبي

وطالبت الأمانة العامة  لـ "التعاون الإسلامي"  قطر بـ "الالتزام بتعهداتها السابقة والاتفاقيات التي وقعتها تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، وخاصة تلك المتعلقة بوقف دعم الجماعات الإرهابية وأنشطتها والتحريض الإعلامي".
وقالت الدوحة في استنكار بثته وكالة الأنباء القطرية، الثلاثاء، إن بيان التعاون الإسلامي "يستند على ادعاءات وتهم غير صحيحة وجاحدة ضد دولة قطر".

كما أشاد "الأزهر" في بيان صادر عنه الثلاثاء "بالموقف الذي اتخذه القادة العرب بشأن النظام القطري"، معبرا عن "تأييده ودعمه للموقف العربي المشترك في قراره بمقاطعة الأنظمة التي تقوم بدعم الإرهاب، وتأوي كيانات العنف وجماعات التطرف".

وأضاف الأزهر أنه يتطلع "لمضاعفة جهود الأمة العربية لوقف المحاولات المغرضة التي تمارسها الأنظمة الشاردة بما يشكل خطرًا على أمن الإقليم العربي واستقراره"، حسب تعبير البيان.

اقرأ أيضا: بورصة قطر تتعافى.. وخسائر بأسواق السعودية والإمارات

بدورها حثت الخارجية الإيرانية على لسان وزيرها جواد ظريف أطراف الأزمة لحلها عبر طرق الحوار، وقال ظريف إن الحوار هو الحل، وإن والإكراه لا يمكن أن يكون حلا.
وفي تغريدة له على صفحته على موقع "تويتر" أضاف : "الجيران دائمون، لا يمكنك تغيير الجغرافيا"، مؤكدا أن شهر رمضان يجب أن يكون محفزا أكبر للحوار.

اقرا أيضا : رئيس حكومة تونس السابق: قطر تعاقب لدعمها الربيع العربي

وفي وقت سابق، انتقدت إيران قرار دول خليجية وعربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، واعتبرت الخطوة تعميقا للأزمات في المنطقة.
 من جهته نشر وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، عدة تغريدات تحدث فيها عن طريقة الحل اللازم لإنهاء الخلاف الخليجي.

وقال قرقاش، في تغريدة له متسائلا: "هل بالإمكان أن يغير الشقيق سلوكه؟ أن يكون حافظا للعهد والمواثيق، حريصا على الأخوة والجيرة، شريكا في العسر واليسر؟ هذا هو بكل بساطة إطار الحل".

اقرأ أيضا : هذه خسائر السعودية والإمارات من قطع العلاقات مع قطر


وأضاف قرقاش في تغريدة أخرى: "بعد تجارب الشقيق السابقة، لا بد من إطار مستقبلي يعزز أمن واستقرار المنطقة، لا بد من إعادة بناء الثقة بعد نكث العهود، لا بد من خريطة طريق مضمونة".

اقرأ أيضا : حظر السعودية مجالها الجوي بوجه قطر يرفع مدخولات إيران

إلى ذلك ذكرت مصادر رئاسية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحدث هاتفيا مع زعماء قطر وروسيا والكويت والسعودية بشأن تهدئة التوتر .
وقالت المصادر: "جرى التأكيد في المحادثات على أهمية السلام والاستقرار الإقليميين وكذلك على أهمية التركيز على مسار الدبلوماسية والحوار لتهدئة التوتر الحالي".

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الشيخ تميم تلقى اتصالا هاتفيا من أردوغان بحثا خلاله "تطورات الأحداث في منطقة الخليج وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

اقرأ أيضا : أمريكا تتجه للتهدئة بين السعودية وقطر.. وهذه الأسباب 


وأعرب الرئيس التركي، بحسب الوكالة القطرية، عن "تضامن تركيا مع دولة قطر في ظل الأزمة المتفاقمة مع بعض دول الخليج".

اقتصاديا تعافى مؤشر البورصة القطرية، في اليوم الثاني لقرار قطع السعودية والإمارات ودول عربية أخرى العلاقات مع قطر، وسجل المؤشر القطري مكاسب صباحية مقارنة مع خسائر أمس التي بلغت 7.3 في المئة.

اقرأ أيضا : كيف تأثر الريال والسندات الدولارية لقطر بأزمة الخليج؟


وقالت "رويترز": "بعد نصف ساعة من بدء التداول ارتفع المؤشر القطري 2.7 في المئة. وكان المؤشر قد سجل في وقت سابق مكاسب 3.2 في المئة". وقفز سهم مصرف الريان الإسلامي 7.4 في المئة وفودافون قطر الأكثر تداولا ثلاثة في المئة.

وفي المقابل، تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي 0.32%، في تمام الساعة 10:50 صباح اليوم الثلاثاء، بتوقيت الإمارات، هابطا إلى النقطة 4470.23، خاسرا 14.62 نقطة.

اقرأ أيضا : "القطرية" تستخدم المجال الجوي الصومالي لمواصلة رحلاتها

وواصل المؤشر العام لسوق دبي المالي خسائره، وتراجع 0.30%، في تمام الساعة 11:00 صباح اليوم الثلاثاء، بتوقيت الإمارات، وذلك بعد هبوطه إلى النقطة 3312.53، خاسرا 5.63 نقطة.

وجاء سوق الأسهم السعودية "تداول"، باللون الأحمر في مستهل جلسة اليوم الثلاثاء، بتراجع هامشي، في ظل تباين قطاعاته الرئيسية، وواصل السوق الموازي "نمو" أداءه السلبي لليوم الثاني على التوالي.

اقرأ أيضا : باحث أمريكي: المال ووجود ترامب هما محور الهجمة على قطر


اقرأ أيضا : منظمة بريطانية تحذر من مخاطر غلق المنافذ الحدودية مع قطر


اقرأ أيضا : داعية كويتي يصدر فتوى بشأن قطع العلاقات مع قطر

اقرأ أيضا : رامب يغرّد عن قطر ويكشف ما قاله زعماء المنطقة عنها

اقرأ أيضا : متحدث عراقي لـ"عربي21": هذه حقيقة مؤتمر ثلاثي لأزمة قطر
التعليقات (1)
ابو معاذ
الأربعاء، 07-06-2017 10:48 ص
التعاون الإسلامي الاسلامي مع اسرائيل لضرب المسلمين ووصف الشرفاء في الامة بالارهاب وتحزبت عليهم دول الذل والنفاق