اقتصاد عربي

هذه خسائر السعودية والإمارات من قطع العلاقات مع قطر

شيكو: قطر لديها بدائل متعددة في قطاع الإنشاءات والأسواق الدولية مفتوحة أمامها- أ ف ب
شيكو: قطر لديها بدائل متعددة في قطاع الإنشاءات والأسواق الدولية مفتوحة أمامها- أ ف ب
أظهرت إحصائيات رسمية أن السعودية والإمارات والبحرين تستحوذ على 87 بالمائة من حركة التبادل التجاري بين قطر والدول الخليجية.

وتتشابك المصالح الاقتصادية والتجارية، بين الدول الثلاث والدوحة، في مختلف المجالات، بما فيها الاستثمارات المشتركة، وأبرزها أنابيب دولفين التي تزود الدولة القطرية عبرها الإمارات بحوالي 30% من حاجتها للغاز.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين الدول العربية وقطر في العام الماضي، نحو 45 مليار ريال قطري (12.3 مليار دولار)، وبين دول الخليج وقطر 37.9 مليار ريال (10.4 مليار دولار).

وبلغ حجم التبادل التجاري بين قطر ودول العالم في 2016، نحو 324 مليار ريال (89 مليار دولار)، 13.8 بالمائة منه من الدول العربية، و11.7 بالمائة من دول الخليج.

وأوضحت إحصاءات رسمية لمجلس التعاون الخليجي، أن دولة قطر استقبلت حوالي 1.3 مليون من مواطني دول مجلس التعاون، ارتفاعاً من 526 ألفاً في العام 2006، إلى جانب وجود 40 إماراتياً يعملون في القطاعين الحكومي والأهلي القطري، و548 بحرينياً، و597 سعودياً، و1130 عمانياً، و26 كويتياً. في حين يوجد 14 موظفاً قطرياً في القطاعين الحكومي والأهلي في الإمارات، و15 في البحرين، وموظف واحد في عمان و74 في الكويت، إضافة إلى عاملين قطريين في السعودية.

 ويتلقى 203 طلاب إماراتيين تعليمهم في قطر، بجانب 693 بحرينيا، و1808 سعوديين و1608 عمانيين، و58 كويتيا. في المقابل يوجد 11 طالبا قطريا في الإمارات و68 في البحرين و703 في السعودية و12 في عمان و55 في الكويت. 

وفي ما يتعلق بالخسائر الاقتصادية المترتبة على قرار السعودية والإمارات والبحرين بقطع العلاقات مع قطر، أكد رجل الأعمال القطري، عبد الهادي الشهواني، أن الخسارة الأكبر لهذه الدول هي فقد المصداقية والثقة في كل شيء، وضرب العلاقات الخليجية بين دول مجلس التعاون الخليجي، قائلا إن "ما حدث من قبل هؤلاء (في إشارة لقرار قطع العلاقات مع قطر) لا يتصوره عقل، وهو إعلان حرب وليس قطع علاقات".

اقرأ أيضا: بورصة قطر تتعافى.. وخسائر بأسواق السعودية والإمارات

وقال الشهواني في تصريحات لـ"عربي21": "هذه الأزمة مجرد محاولة للي الذراع، وعلى المستوى الاقتصادي لكل دولة بدائلها، فهم لهم بدائل كما لنا نحن بدائل"، مشددا على أن ضررهم السياسي أكبر بكثير من الخسائر الاقتصادية.

وحول مصير تصدير الغاز القطري إلى الإمارات عبر أنابيب دولفين التي تزود الإمارات بحوالي 30% من حاجتها للغاز، أشار الشهواني إلى أن " تفكير قطر يختلف كثيرا عن تفكيرهم"، مؤكدا أن "قطر لا تفكر في الضرر أو الأذى، خاصة إذا كان هذا الضرر يمس مصلحة الشعب الخليجي". 

وأوضح المستثمر القطري، علي حسن خلف، أن القرارات الارتجالية وغير المدروسة التي لا تأخذ في الاعتبار المصالح الاقتصادية المتبادلة تؤثر بالسلب على الجميع، مؤكدا أن تشابك العلاقات التجارية والاقتصادية بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجي يجعل ثمن الخسائر باهظا على الجميع.

وأضاف خلف في تصريحات لـ"عربي21": "يصعب حصر الخسائر حاليا، لكن هناك دلائل تشير إلى أنها – إن لم تحل الأزمة- ستكون كبيرة خاصة أن هذه الدول أعضاء في منظومة إقليمية واحدة وقعت على مدى عقود اتفاقيات تجارية واقتصادية في مختلف المجالات".

وأشار إلى أن هذه القرارات المتسرعة أثارت دهشة وريبة لدى المواطن الخليجي عامة، والمستثمرين خاصة، مؤكدا أنه لا يزال في الوقت متسع لرأب الصدع الذي حدث بين الأشقاء، وسيقع ضرره على المصالح المتشابكة إذا لم يتم تقييم هذه الأمور بشكل صحيح.

واستبعد خلف أن تتخذ قطر إجراءات عقابية مماثلة، كوقف تصدير الغاز إلى الإمارات أو أي قرار من شأنه أن يؤثر على مصالح الشعوب، مؤكدا أن قطر متسامحة ومتعاونة وتحترم مبادئ مجلس التعاون الخليجي، ولا تزال مؤمنة بها، وليس من توجهات السياسة القطرية المعاملة بالمثل.

اقرأ أيضا: ردود فعل دولية متباينة على قرار قطع العلاقات مع قطر

وأكد مدير شركة جيمس كيوبت للاستشارات الهندسية بقطر، إبراهيم شيكو، أن السعودية هي المتضرر الأكبر خاصة في قطاع الإنشاءات والمقاولات، لافتا إلى أن السعودية مستفيدة بشكل كبير من الثورة العمرانية في قطر.

وأضاف في تصريحات لـ"عربي21" أن قطر لها بدائل متعددة والأسواق الدولية مفتوحة أمامها، والسعودية هي التي ستخسر مئات المليارات المستفيدة من المشاريع العمرانية في قطر وستؤثر على مصانع الحديد والأسمنت والألمنيوم وستفقد الكثير من فرص العمل.

وأوضح شيكو، أن وتيرة إنجاز المشاريع العمرانية في قطر تسير بمعدلات طبيعية ولن تتأثر بقرار قطع العلاقات من جانب عدد من الدول الخليجية والعربية.
التعليقات (7)
سلطان الحمد
الجمعة، 30-06-2017 12:08 ص
اقول للأخ الذي قال ان قطر تحترم الاتفاقيات ولاتفكر بقطع الغاز عن الامارات انك لاتستطيع اصلا لان الشركه مملوكه بنسبة 51?‏ للامارات وهناك شركتي نفط أجنبيتين يملاكان نسب في هذه الشركه فلا تستعبط ولا تهايط ولاتنسى ان ابوظبي هي من دفع قبمة استكشاف الغاز القطري فالتاريخ لا يكذب ولكن البشر تكذب وتصدق كذبها
Bogadel
السبت، 10-06-2017 03:15 ص
تخدم من هذه المقاطعة؟هل هي في صالح الاشقاء ؟هل هي في صالح شعوبها؟؟؟؟تخدم من!!!
عبد الجبار
الثلاثاء، 06-06-2017 11:50 م
قيام هؤلاء الأشرار في الخليج ومصر بفرض الحصار البري والبحري والجوي على قلعة الشهامة العربية قطر يعطي لقطر الحق في رفع قضايا تجارية ضد هؤلاء الأشرار بسبب إنهائهم للعقود والتعاملات التجارية وهذه قضايا من المسلم به أنها سيُحكم فيها لقطر باعتبارها البلد المتضرر لأن الآخرين هم الذين بادروا إلى ذلك. وصدقوني سيكون العائد بالمليارات العديدة من الدولارات لقطر وألا تقبل قطر التصالح إلا بعد حصولها على حقوقها بالكامل وأهمها عدم تدخل هؤلاء الأشرار العملاء في شؤونها الداخلية وتعهدهم بذلك كتابة وتعويضها عن كل خسائرها نتيجة لهذه المقاطعة الإجرامية. نصر الله قطر نصراً مبيناً مؤزراً على كل قوى الباطل، آمين.
محمد يعقوب
الثلاثاء، 06-06-2017 09:44 م
لو كنت في مكان قطر لقطعت الغاز فورا عن ألإمارات.
خالد الدرديري
الثلاثاء، 06-06-2017 09:26 م
هو الكلب سلمان حفيد اليهود وكلاب الامارات بيتحكموا في الشعوب كأن الدول ملك امهاتهم ملعون ابوكم كلاب ولاد كلب ...الدول دول الشعوب