حقوق وحريات

أكبر شركة شحن دولية أمام القضاء بسبب المسلمين.. لماذا؟

منعت الشركة الموظفين المسلمين من أداء الصلاة - أ ف ب
منعت الشركة الموظفين المسلمين من أداء الصلاة - أ ف ب
رفع موظفان سابقان في شركة شحن البضائع الأمريكية "يو بي إس" ، دعوى قضائية ضد الأخيرة، للدفاع عن مستقبل العاملين المسلمين في قطاعات الشركة صاحبة الأسطول الأكبر في العالم.

واتهم الموظفان عبد الله ظاهر، وعبد الفتاح حسن، اللذان تم طردهما لتأديتهما الصلاة في مقر الشركة بولاية مينيسوتا الأمريكية، القائمين على "يو بي إس" بمنع الموظفين المسلمين من أداء الصلوات حتى أثناء فترات الراحة.

وجاء في نص القضية أن الإجراءات التي تتخذها شركة "يو بس إس" في مينيسوتا تعد انتهاكًا لمعايير حقوق الإنسان في الولاية، وتسعى إلى التمييز على أساس الانتماء الديني أو العرق أو الأصل.

ونقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن الموظفين قولهما بأنهما حرصا على رفع القضية في الأول من يونيو / حزيران الجاري، حتى لا يفقد الموظفون المسلمون عملهم ويواجهون مصيرهما.

وتابعا: "عام 2014 تم تعيين مدير تشغيل جديد فرض علينا تعليمات صارمة على المسلمين من بينها منع الصلاة حتى أثناء فترات الراحة أو خلال المدة الزمنية المخصصة للذهاب إلى المراحيض، وهو ما جعلنا نواجه الطرد في العام ذاته بحجة مخالفتنا تلك التعليمات".

وقبل العام 2014، كان المسلمون في شركة "يو بس إس" يستطيعون تأدية الصلوات خلال فترات الراحة، وهو ما تم منعه مع وصول مدير التشغيل الجديد إلى منصبه.

ويروي الموظف السابق عبد الفتاح حسن كيفية تعامل مدير التشغيل الذي تم إدراج اسمه في القضية لمقاضاته، قائلًا: "ذات يوم سألنا المدير من يريد الصلاة أثناء ساعات العمل، وبعد أن رفعنا أيدينا، أخبرنا أنه سيستبدلنا جميعًا بموظفين جدد".

من جهته، شدد أمير مالك، مدير مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير"، على عدم وجود أي قوانين تمنع المسلمين من تأدية الصلوات.

وقال في بيان صدر أمس الاثنين عن هذه المنظمة الأهلية: "لا يوجد أي سند قانوني يدفع الشركة لمنع المسلمين من الصلاة، خاصًة أنه تم منح هذا الحق للمسلمين في الشركة وبطرق لا تؤثر على سير العمل".

ويعيش في الولايات المتحدة 3.3 ملايين مسلم من إجمالي عدد السكان البالغ 321.4 مليون نسمة، بحسب إحصاء لمركز "بيو" للأبحاث عام 2015.
التعليقات (0)

خبر عاجل