ملفات وتقارير

نشطاء يستهجنون تصريحات الجبير ضد حماس

الجبير يخيّر قطر بين الخليج أو دعم حماس- أرشيفية
الجبير يخيّر قطر بين الخليج أو دعم حماس- أرشيفية
سادت حالة من الغضب والاستنكار الواسع مواقع التواصل الاجتماعي، بعد التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس الثلاثاء، من قلب العاصمة الفرنسية.

الحصار الجائر

وقال الجبير: "لقد طفح الكيل، وعلى قطر أن توقف دعمها لجماعات مثل حماس والإخوان المسلمين"، مضيفا: "لا نهدف إلى الإضرار بقطر، ولكن عليها أن تختار طريقها"، وفق قوله.

وعبر هاشتاغ "#حماس_منا_ونحن_منها"، أكد حاكم المطيري، رئيس حزب الأمة الكويتي، أن "الجبير يختصر الطريق بعد اللف والدوران حول تبرير قطع العلاقات مع قطر والحصار الجائر عليها".

وعلق الناشط "عد الروي"، على "تويتر" بقوله: "الحوثي الذي يقصف السعودية بالصواريخ يعتبره عادل الجبير جارا، بينما قطر التي تدعم حماس في إسرائيل تعتبر عدوا".

أما الكاتب الفلسطيني فايز أبو شمالة، فقد أكد في منشور له على "فيسبوك" أن "عادل الجبير كشف عن وجه السعودية الحقيقي، حين قال: فاض الكيل؛ على قطر التوقف عن دعم جماعات مثل حركة حماس".

ونشر النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي واللواء المتقاعد من الجيش الكويتي، ناصر الدويلة، في تغريدة له على "تويتر" صورة لقادة حركة "حماس" بصحبة المسؤولين السعوديين خلال مشاركتهم السفارة السعودية في احتفالها في الدوحة، وقال: "كان هذا قبل تسعة أشهر، وكان قادة حماس نجوم احتفال السفارة السعودية في قطر، والصور معبرة، فماذا عملت حماس ليعتبر الجبير طردها شرطا للمصالحة؟".

حماس تقاوم

وأضاف في تغريدة أخرى: "قادة حماس وكبار موظفي وزارة الخارجية السعودية يتبادلون الصور التذكارية داخل السفارة السعودية في قطر، فماذا حصل ليعتبر الجبير طردها شرطا؟".

ورأى الكاتب الفلسطيني ساري عرابي، في مشاركة له على صفحته على "فيسبوك"، أنه "لا معنى للسؤال عن الضرر الذي يلحق بالسعودية من دعم قطر لحماس.. لأننا اتفقنا أن النقاش العقلاني والمبرهن لا وزن له عند هؤلاء".

وأضاف: "المهم سواء كانت حماس مستهدفة أصالة أو تبعا بالهجمة على قطر، فالسياسة تسديد ومقاربة، ومن يرفض تلك الهجمة إنما يدافع عن حماس أصالة أو في النتيجة".

وأكد الناشط نائل المصري، على "فيسبوك"، أن "ما أخفته بيانات القطيعة أمس أعلنه الجبير اليوم بكل فجاجة..".

وعلق الكاتب القطري جابر الحرمي على تصريح الجبير، بتغريدة له على "توتير"، جاء فيها: "حماس التي تقاوم محتلا وتدافع عن الأرض والعرض والمقدسات يضغط العرب بالتخلي عنها!"، متسائلا: "لمصلحة من..؟!".

تصفية القضية

وقال الناشط الفلسطيني أدهم أبو سلمية، على "تويتر": "سبحان الله، الحوثي الذي يقتل الجيش السعودي والشعب اليمني أصبح جارا!!!.. بينما حماس ومن يساندها أصبحت عدوا!!".

وأضاف: "عادل الجبير، صمت دهرا ونطق كفرا، الحمد لله كشفت خبايا صدورهم.. نبارك للعدو الصهيوني أن حلفاءهم العرب يقاتلون عنهم بالإنابة"، وفق قوله.

وكتب الصحفي المصري، سي سلامة عبد الحميد: "بالأمس محلل سعودي على القناة الثانية الإسرائيلية، واليوم الجبير يحرض على حماس من باريس.. سلامات يا بلاد الحرمين".

ورأى الأسير الفلسطيني المحرر، محمود مرداوي، أن "قطر تدفع ثمن دعمها لحماس!.. فالقصة باتت واضحة؛ تصفية القضية الفلسطينية عبر مزيد من الضغط والحصار على حماس، بدأها عباس بشكل مباشر ضد حماس، ويستكملها الخليج بشكل غير مباشر، مستهدفا مصادر الدعم والإمداد!".

اقرأ أيضا: الجبير يخيّر قطر بين الخليج أو دعم حماس
التعليقات (6)
ابو عاصي وافتخر
الأربعاء، 07-06-2017 11:01 م
لمصلحته من ياجبيري السعوديه ضد حماس
يوسف الجزائر
الأربعاء، 07-06-2017 02:56 م
كيل الجبير لا يفيض على صديقته إسرائيل أبدا . و هل أن السعودية بريئة من تمويل الإرهاب أصبح مسلما به أن السعودية من الممولين ليس فقط للجماعات الإرهابية التي تنهش جسد سوريا بل كذلك تدفع فواتير المخططات والحروب العدوانية لتمزيق الشرق الأوسط وإخضاعه للهيمنة الغربية. 380 مليار دولار لو صرفت فيما يشبه مخطط مرشال في اليمن لاختارت احتراما و محبة أن تلقي بنفسها في حجر السعودية طواعية و لو رفعت شعار المقاومة و الاستقلال و التنمية لعترف لها العالم الإسلامي بالزعامة و الريادة للأسف دفعت السعودية 100 مليار لشراء القنابل التي ستلقيها على اليمنيين و تتودد و تتذلل لإسرائليين هذا هو حال العميل و الخائن
عمر يعقوب
الأربعاء، 07-06-2017 12:43 م
أغلب حكومات دويلات الخليج أفصحت علنا أنها تناصر الصهاينة والصليبيين على حساب الأمة، وذلك بمعاداتها العلنية للشعب الفلسطيني وخا صة المجاهدين من حركة حماس والجهاد الإسلامي، وهذا الموقف ردة بكل المقاييس الشرعية، قال تعالى :( ومن يتولهم منكم فإنه منهم) .الآية. لقد جعل المرتدون من قطر غزة ثانية فلك الله ياقطر.
اردني
الأربعاء، 07-06-2017 11:53 ص
يا اخوام كان هذا النكره سفير ال سعود في امريكا يعني تربى عند الصهاينه
امين الجزاءر
الأربعاء، 07-06-2017 07:27 ص
سقط القناع عن القناع يا آل سعود ، لم تعد لنا ثقة بكم بعد الآن . وداعا بلاد الحرمين.