سياسة دولية

البرلمان التركي يقر قانونا يقضي بنشر قوات في قطر

جلسة البرلمات التركي تأتي في ظل موقف رافض لعزل قطر- أ ف ب
جلسة البرلمات التركي تأتي في ظل موقف رافض لعزل قطر- أ ف ب
أقر البرلمان التركي مساء الأربعاء قانونا يقضي بالسماح بنشر قوات تركية في القاعدة العسكرية التركية في قطر، وفق الاتفاقية الموقعة مع الدوحة في العام 2007، بعد حصوله على تأييد 240 نائيا.

وكان نواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم اقترحوا في وقت سابق مناقشة تشريعين، الأول يسمح بنشر قوات تركية في قطر، والثاني حول تعاون عسكري بين أنقرة والدوحة.

وتحتفظ أنقرة بقاعدة عسكرية في قطر، حيث وقعت بين الطرفين في العام 2007، اتفاقية بشأن التعاون في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية ونشر قوات مسلحة في البلدين.

اقرأ أيضا: أردوغان بعد التصعيد الخليجي: عزل قطر لن يحل الأزمة

ويأتي هذا التحرك، في ظل مواقف داعمة أعلنها الرئيس التركي لقطر، بعد إعلان دول خليجية وعربية الاثنين قطع علاقاتها بالدوحة، وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية من قطر وإليها متهمة الدوحة بـ"دعم الإرهاب".

إلى قالت وكالة الأناضول التركية إن القانون يهدف إلى "المساهمة في السلام الإقليمي والدولي عبر زيادة التنسيق والعمل المشترك بين البلدين وتنفيذ مناورات وتدريبات مشتركة، قائمة على المساواة والاحترام المتبادل في إطار القوانين الوطنية والقانون الدولي".

كما يتضمن القانون "المساهمة في دعم العمليات العسكرية الدولية لمكافحة الإرهاب من أجل دعم السلام العالمي".

ونقلت الأناضول عن ويسي قايناق نائب رئيس الوزراء التركي قوله ردا على أسئلة النواب الأتراك إنه "ليس من الصائب والسهل القول لدولة معينة أنتم دولة إرهابية بسبب قطع ستة أو سبعة دول علاقاتها بها فقط".

اقرأ أيضا: تركيا مستعدة لتلبية الطلب القطري من الغذاء والماء

وأضاف قايناق أن الرئيس أردوغان والمسؤولين الأتراك "يواصلون في الوقت الراهن جهودهم مع الدول التي لها خلافات مع قطر"، معربا عن أمله "بأن يتم تجاوز الأزمة في أسرع وقت ممكن". 

كما شدد على أن السبب الأساسي لتواجد القوات التركية في قطر هو "تقديم التدريب هناك"، موضحا: "نحن هناك لغرض توفير التدريب، إلى جانب تنفيذ وظائف أخرى ستوكلها حكومتنا. كما أن وزارة الدفاع، ورئاسة الأركان ووزير الداخلية سيحددون عدد المرسلين، ورتبهم، وميزانيتهم". 
التعليقات (3)
توقيف الناشطة السعودية لجين الهذلول
الأربعاء، 07-06-2017 08:44 م
توقيف الناشطة السعودية لجين الهذلول المعروفة بتحديها قانون منع المرأة من القيادة. - نرجو فضح السلطات السعودية - هذا ليس الاسلام بل بسبب حكام السعودية
احمد
الأربعاء، 07-06-2017 05:50 م
يا شيخ تميم الله يوفقك لمرضاته قم واغتسل وصلي ركعتين لله واسجد لله سجدة شكر وتوكل عليه ثم قم بالتوعية الدينية قبل كل شئ ثم اعلن التعبئة والعمل ليلاً ونهاراً وقم بتجميع العلماء الربانيين والخبراء الاقتصاديين. ثم ابني في الصحراء البيوت الزجاجية لانتاج المواد الغذاية للإكتفاء الذاتي, ثم قم باستغلال البحر وصيد الاسماك وثم استقبل الشباب المسلم الغيور من كل انحاء العالم واعطهم الجنسية القطرية واعلن الوحدة مع تركيا سترى كيف الاقزام في الامارات والسعودية سيلبسون الحفاظات وسيركعون وسيطلبون العفو منك ومن قطر التي هي الدولة.
احمد
الأربعاء، 07-06-2017 05:32 م
أه لو لم تكن ايران صفوية!! ليت الصفويين يغيروا انفسهم(هذا ما اشك فيه طبعاً) ويتحالفوا مع قطر وتركيا سوف نرى كيف اقزام الخليج سيلبسون الحفاظات!!